منتديات اقصانا الجريح  

العودة   منتديات اقصانا الجريح > المنتــــدى العــــــــــــــــــام > عالم الأسرة (مواضيع صحية واجتماعية وغذائية) > الصحــة والحيــاة

الملاحظات

الصحــة والحيــاة عيادة طبية شاملة

اخر عشرة مواضيع :        

لوحه الشرف

القسم المتميز العضو المتميز المشرف المتميز الموضوع المتميز
الـتـراث رايه التوحيد طيرة قلسطين رتب المثل


 

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 18-09-2004, 04:00 PM   #1
الدكتور ابو نادين
طبيب المنتدى
 
الصورة الرمزية الدكتور ابو نادين
 
تاريخ التسجيل: 15 / 6 / 2004
الدولة: عمان القلب
الجنس:    
المشاركات: 1,282
معدل تقييم المستوى: 243
الدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميز
افتراضي ما هو تسرع القلب الجيبي غير الطبيعي؟

ما هو تسرع القلب الجيبي غير الطبيعي؟


تسرع القلب الجيبي هو عندما تكون ضربات القلب ، أثناء الراحة ، أسرع من الطبيعي ( أكثر من 100 \ الدقيقة )، أو عندما يحدث تسرع شديد أثناء المجهود البسيط ، مترافقاً بحس الخفقان و التعب . و يمكن لهذه الحالة أن تعيق حياة المريض الطبيعية بشكل ملحوظ .

بعض الأطباء يتهمون المريض ، أحياناً ، بالمبالغة في الشكوى ، و هو أمر يزعج المريض و يدفعه للتنقل من طبيب إلى آخر .


ما هو تسرع القلب الجيبي ؟

هو نوع من أنواع تسرعات القلب ، لا يترافق بتبدلات على تخطيط القلب الكهربائي . ( هناك نوعان من تسرع القلب المرضي ، التي تترافق بتبدلات تخطيطية ، هي التسرعات فوق البطينية ، و التسرعات البطينية ، و كلتاهما تنتج عن اضطراب في كهربائية القلب ). التسرع الجيبي ينتج عن تسرع التيار الكهربائي المتولد في العقدة الجيبية ، التي هي منشأ التنبيه الطبيعي للقلب .

التسرع الجيبي ، إذاً ، هو نوع من أنواع النظم القلبي الطبيعي ، لكنه أسرع بقليل مما يجب .

ما هي خواص تسرع القلب الجيبي ؟

يغلب وجود تسرع القلب الجيبي عند الإناث الشابات ، رغم أنه قد يحدث لدى الجميع . المريض الأكثر شيوعاً في هذا المجال هو الشابة بين سن 20 و 30 عاماً ، التي تشكو من أعراض المرض منذ وقت طويل . إضافة إلى الأعراض الشائعة ، مثل الخفقان و التعب العام ، يمكن أن يترافق تسرع القلب الجيبي بهبوط ضغط الدم أو تشوش الرؤية أو الدوار أو ضيق النفس أو القلق .

تكون سرعة القلب أثناء الراحة ، عند هؤلاء الأشخاص ، أكثر من 100 ضربة في الدقيقة ، تنخفض إلى 80 – 90 \ الدقيقة ، أثناء النوم . و يتسرع القلب إلى أكثر من 140 – 150 عند القيام بمجهود خفيف . العرض الأكثر شيوعاً يكون خفقان القلب ، رغم عدم وجود " ضربات إضافية ".

قد تؤدي الأعراض التي يشكو منها المريض ، إلى نوع من الإزعاج الوظيفي و القلق النفسي .
لم يتم الاعتراف بتسرع القلب الجيبي كمتلازمة مرضية ، إلا منذ عام 1979 ، و لم يقبل على أنه مرض حقيقي إلا منذ 10 سنوات فقط . و مع ذلك ، فإن عدداً كبيراً من الأطباء يعتبرونه مشكلة نفسية فقط .

لنلق نظرة على خواص تسرع القلب الجيبي غير الطبيعي : ما يراه الطبيب أحياناً هو سيدة شابة غير مريضة في الظاهر ، قلقة ، متعبة ، تشكو من مجموعة من الأعراض غير الواضحة . بكلام آخر ، إذا كان الطبيب غير مهتم أو متابع ، فإنه سيقول لنفسه أنها إمرأة مضطربة نفسياً . لذلك ، فإن الكثير من مرضى التسرع الجيبي يتم إبعادهم عن العناية الطبية .

من أهم خواص تسرع القلب الجيبي غير الطبيعي ، غير المعروفة بشكل عام ، هو كيفية تطوره . ما الذي يحدث لهذه السيدة مع مرور الوقت ؟ إن الجواب على هذا السؤال لم يدرس أبداً بشكل منهجي . لكن أغلب الأطباء يعتقدون أن هذه الحالة تزول مع التقدم في العمر ، ذلك إنها نادرة الوجود عند المسنين ، كما أنها ليست من مسببات الوفاة .

ما هي أسباب تسرع القلب الجيبي غير الطبيعي ؟

لا أحد يعلم .السؤال هو : هل التسرع الجيبي غير الطبيعي هو اضطراب بدئي في العقدة الجيبية ؟ أم أنه اضطراب في الجهاز العصبي المستقل ؟ ( يتحكم الجهاز العصبي المستقل بردود الفعل "الدفاعية" على المنبهات الخارجية ، و بعمل الأعضاء الداخلية ، مثل نظم القلب و عملية الهضم و التنفس ).

من المعروف أن الأشخاص الذين يعانون من تسرع القلب الجيبي ، شديدوا الحساسية لمادة الأدرينالين . كما أن هناك دلائل أولية على وجود تبدلات مجهرية في العقدة الجيبية لديهم . غير أن الموجودات الأكثر وضوحاً ، تميل نحو اتهام الجهاز العصبي المستقل .


ما هي الاضطرابات المتعلقة بتسرع القلب الجيبي غير الطبيي ؟

يشكوا مرضى تسرع القلب الجيبي من أعراض كثيرة عامة ، مثل تسرع القلب أثناء الوقوف و التعب العام المزمن و نوب الرهاب و نوب الغشي المبهمية . يعتقد أكثر الأطباء أن هذه الأعراض هي جزء من اضطراب الجهاز العصبي المستقل .

تكثر هذه الأعراض لدى الإناث الشابات ، غير المريضات ، و غير المضطربات نفسياً . كثير من المرضى يشعرون بتسرع القلب و هبوط ضغط الدم عند الانتقال إلى وضعية الوقوف . أما بالنسبة للتعب العام المزمن ، فإن الإرهاق و عدم تحمل المجهود الطبيعي ، هي الأعراض الشائعة ، بينما تكون نوب الرهاب عبارة عن إحساس بالخوف المفاجئ ، دون سبب واضح .

ما هي أسباب اضطراب الجهاز العصبي المستقل ؟ إنها متنوعة و كثيرة ، تشترك فيما بينها . بعضها وراثي ، شائع لدى أفراد العائلة نفسها . الإلتهابات الفيروسية يمكنها أن تسبب تفاقم الإضطراب ، كما التعرض لبعض المواد الكيميائية . كما يمكن أن تظهر هذه الإضطرابات نتيجة حوادث تصيب الرأس أو الصدر بشكل خاص .

كيف يعالج تسرع القلب الجيبي غير الطبيعي ؟

يقسم العلاج إلى : دوائي و غير دوائي .

العلاج الدوائي :

أكثر الأدوية استعمالاً لعلاج تسرع القلب الجيبي هي حاصرات مستقبلات بيتا ، و حاصرات الكلس ، و مضادات اضطرابات النظم .

حاصرات مستقبلات بيتا : تقوم بالحد من تأثير مادة الأدرينالين (Adrenaline) على العقدة الجيبية ، خاصة و أن هؤلاء المرضى لديهم فرط تأثر بهذه المادة.

حاصرات الكلس و مضادات اضطرابات النظم : تؤثر مباشرة على سرعة العقدة الجيبية. غير أن هذه الأدوية قد تكون شديدة الضرر أحياناً ، لذلك تستعمل في حالات خاصة من هذا المرض.

فلورينيف (Florinef): يحبس الصوديوم في الجسم ، و بذلك يحسن من أعراض المرضى الذين يشكون من هبوط ضغط الدم أو نوب الغشي المبهمية.

ميدودرين (Midodrine) : يقبض الأوعية الدموية ، و يمنع هبوط ضغط الدم.
بروزاك (Prozac): يستعمل لمعالجة الاكتئاب و الرهاب .

العلاج غير الدوائي:

زيادة تناول الملح: الذي يساعد على زيادة كتلة السوائل ضمن الأوعية و الحد من هبوط الضغط.استعمال النباتات الطبية المهدئةممارسة ا لرياضة.
الدكتور ابو نادين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-05-2008, 01:16 PM   #2
الكرماوي
shshsh
 
الصورة الرمزية الكرماوي
 
تاريخ التسجيل: 7 / 4 / 2004
الدولة: هناك
الجنس:    
المشاركات: 33,656
معدل تقييم المستوى: 5000
الكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدى
افتراضي

الله يسلم هالايادي يادكتورنا الغالي


ولا حرمنا الله جديد مواضيعك الهامة والمفيدة


كل الاحترام
__________________

الكرماوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-05-2008, 09:03 PM   #3
حنونة فلسطين الجريحة
سأعود يوما اليك ياوطن
 
الصورة الرمزية حنونة فلسطين الجريحة
 
تاريخ التسجيل: 11 / 1 / 2008
الدولة: غريب الوطن
الجنس:    
المشاركات: 3,070
معدل تقييم المستوى: 290
حنونة فلسطين الجريحة متميز مع مرتبة الشرفحنونة فلسطين الجريحة متميز مع مرتبة الشرفحنونة فلسطين الجريحة متميز مع مرتبة الشرفحنونة فلسطين الجريحة متميز مع مرتبة الشرفحنونة فلسطين الجريحة متميز مع مرتبة الشرفحنونة فلسطين الجريحة متميز مع مرتبة الشرفحنونة فلسطين الجريحة متميز مع مرتبة الشرفحنونة فلسطين الجريحة متميز مع مرتبة الشرفحنونة فلسطين الجريحة متميز مع مرتبة الشرفحنونة فلسطين الجريحة متميز مع مرتبة الشرفحنونة فلسطين الجريحة متميز مع مرتبة الشرف
افتراضي

بارك الله فيك يادكتور مواضيع رائعه وفقك الله للخير يارب
__________________

استغفر الله العظيم واتوب إليه
حنونة فلسطين الجريحة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-05-2008, 11:28 PM   #4
بنت طيبه
امبراطورة التراث
 
الصورة الرمزية بنت طيبه
 
تاريخ التسجيل: 2 / 9 / 2005
الدولة: فوك الكمر
الجنس:    
المشاركات: 29,884
معدل تقييم المستوى: 2112
بنت طيبه من أهم أعضاء المنتدىبنت طيبه من أهم أعضاء المنتدىبنت طيبه من أهم أعضاء المنتدىبنت طيبه من أهم أعضاء المنتدىبنت طيبه من أهم أعضاء المنتدىبنت طيبه من أهم أعضاء المنتدىبنت طيبه من أهم أعضاء المنتدىبنت طيبه من أهم أعضاء المنتدىبنت طيبه من أهم أعضاء المنتدىبنت طيبه من أهم أعضاء المنتدىبنت طيبه من أهم أعضاء المنتدى
افتراضي

بارك الله فيك

اخي الدكتور ابو نادين
__________________
>
بنت طيبه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-05-2008, 11:30 PM   #5
بنت طيبه
امبراطورة التراث
 
الصورة الرمزية بنت طيبه
 
تاريخ التسجيل: 2 / 9 / 2005
الدولة: فوك الكمر
الجنس:    
المشاركات: 29,884
معدل تقييم المستوى: 2112
بنت طيبه من أهم أعضاء المنتدىبنت طيبه من أهم أعضاء المنتدىبنت طيبه من أهم أعضاء المنتدىبنت طيبه من أهم أعضاء المنتدىبنت طيبه من أهم أعضاء المنتدىبنت طيبه من أهم أعضاء المنتدىبنت طيبه من أهم أعضاء المنتدىبنت طيبه من أهم أعضاء المنتدىبنت طيبه من أهم أعضاء المنتدىبنت طيبه من أهم أعضاء المنتدىبنت طيبه من أهم أعضاء المنتدى
افتراضي

بارك الله فيك

اخي الدكتور ابو نادين
__________________
>
بنت طيبه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-07-2008, 01:12 PM   #6
مصرية فلسطينية
عضو مميز ومهم
 
الصورة الرمزية مصرية فلسطينية
 
تاريخ التسجيل: 26 / 4 / 2007
الدولة: الـ q8
الجنس:    
المشاركات: 3,658
معدل تقييم المستوى: 100
مصرية فلسطينية ممتاز ومثابرمصرية فلسطينية ممتاز ومثابرمصرية فلسطينية ممتاز ومثابرمصرية فلسطينية ممتاز ومثابرمصرية فلسطينية ممتاز ومثابرمصرية فلسطينية ممتاز ومثابرمصرية فلسطينية ممتاز ومثابرمصرية فلسطينية ممتاز ومثابرمصرية فلسطينية ممتاز ومثابرمصرية فلسطينية ممتاز ومثابرمصرية فلسطينية ممتاز ومثابر
افتراضي

والله موضوع جدا رائع
يسلموا أخي
وبارك الله في جهودك
__________________
kol 3am w ento b 5eer ya a7la montada
مصرية فلسطينية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-07-2008, 02:34 PM   #7
شهد الاقصى
عضو شرف
 
الصورة الرمزية شهد الاقصى
 
تاريخ التسجيل: 24 / 1 / 2008
الدولة: qatar
الجنس:    
المشاركات: 11,650
معدل تقييم المستوى: 804
شهد الاقصى من أهم أعضاء المنتدىشهد الاقصى من أهم أعضاء المنتدىشهد الاقصى من أهم أعضاء المنتدىشهد الاقصى من أهم أعضاء المنتدىشهد الاقصى من أهم أعضاء المنتدىشهد الاقصى من أهم أعضاء المنتدىشهد الاقصى من أهم أعضاء المنتدىشهد الاقصى من أهم أعضاء المنتدىشهد الاقصى من أهم أعضاء المنتدىشهد الاقصى من أهم أعضاء المنتدىشهد الاقصى من أهم أعضاء المنتدى
افتراضي

مشكور أخوي الدكتور ابو نادين على الموضوع الرائع
والمفيد

تحياتي
__________________


أشكرك جزيل الشكر "ملكة أحلامي" سلمت يمناكي رائع
شهد الاقصى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

أكواد BB متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العلاقة بين القلب وشخصية صاحبه عزوني شعر / قصص / خواطر / منقولة 6 21-07-2009 10:27 PM
أمراض شرايين القلب ومرضى السكري د/محمدالعباس الصحــة والحيــاة 3 22-05-2009 12:15 PM
قصور القلب الدكتور ابو نادين الصحــة والحيــاة 5 01-05-2008 01:34 PM
فوائد الصوم على القلب والأوعية الدموية الدكتور ابو نادين ارشيف اشهر رمضان السابقة 2 23-09-2005 11:58 AM
تغيرات الحمل الطبيعية الدكتور ابو نادين الصحــة والحيــاة 4 21-07-2004 12:13 AM


الساعة الآن 11:28 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه النسخة مسجلة ومرخصة رسميا لمنتديات اقصانا الجريح ©2000 - 2009