منتديات اقصانا الجريح  

العودة   منتديات اقصانا الجريح > المنتــــدى العــــــــــــــــــام > عالم الأسرة (مواضيع صحية واجتماعية وغذائية) > الصحــة والحيــاة

الملاحظات

الصحــة والحيــاة عيادة طبية شاملة

اخر عشرة مواضيع :        

لوحه الشرف

القسم المتميز العضو المتميز المشرف المتميز الموضوع المتميز
الـتـراث رايه التوحيد طيرة قلسطين رتب المثل


 

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 09-08-2004, 01:13 PM   #1
رومانسية
منتسب حديث
 
تاريخ التسجيل: 23 / 7 / 2004
الدولة: Egypt
المشاركات: 6
معدل تقييم المستوى: 0
رومانسية نقاط عادية تلقائية
Thumbs up الإسعافات الاولية


اخي ابو نادين

كنت اود ان اطرح موضوع غاية في الاهمية وهو الاسعافات الاوليه
وكيف يستطيع الفرد العادي ان يسعف حالات الاغماء والحروق وكافة الظروف الطارئة وحده دون معين
فمثلا كيف اسعف صديقة لي مصابة بنوبة اغماء وكيف اذا احسست انا انني سوف اصاب باغماءة وانا وحدي كيف اسعف نفسي دون معين ارجو منك الافادة لان انا اعتقد ان الاسعافات هذة من اهم الاشياء ويجب علي الفرد الالمام بهالمساعدة نفسه ومساعدة الاخرين
ولكم مني جزيل الشكر والاحترام
رومانسية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-08-2004, 10:26 PM   #2
الدكتور ابو نادين
طبيب المنتدى
 
الصورة الرمزية الدكتور ابو نادين
 
تاريخ التسجيل: 15 / 6 / 2004
الدولة: عمان القلب
الجنس:    
المشاركات: 1,282
معدل تقييم المستوى: 243
الدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميز
افتراضي مشاركة: الإسعافات الاولية

الفاضلة رمانسية حفظك الله من كل سوء....

اشكرك على سؤالك الذي يعتبر من اهم الاسئلة التي يجب ان تشرح لاهميتة الشديدة ....

وان شاء المولى العلي القدير سوف اقوم بشرح جميع تفرعاتها لكم جميعاً ...


الاسعافات الاولية



ما هى الاسعافات

هى اول ما يقدم للمصاب او المريض بمرض مفاجىء من عنايه ومساعده حتى نقله الى المستشفى ويجب ان يكون المسعف سريع البديهه وله القدره على التصرف المتزن السليم والايحاء للمصاب بالثقه والقدره على تقديم العون له .


الغرض من الاسعافات الاوليه :


انقاذ المريض من خطر داهم ( ايقاف نزيف - عمل تنفس صناعى - تدليك القلب - علاج الصدمه ) ازالة الالم مثل وضع جبيره لمصاب بكسر او خلع واعطائه مسكن للالم .

العمل على منع حدوث مضعافات مثل تلوث الجروح والقيام بتطهيرها وتضميدها بالغيارات المعقمه ومنع حدوث شلل فى حالات كسور العمود الفقرى بالعنايه بنقل المريض وعدم ثنى الظهر اثناء النقل .

تهيئة وسائل النقل للمصاب وذلك بأستدعاء سيارة الاسعاف او اى وسيله اخرى او استدعاء الطبيب .



كيف يؤدى المسعف عمله


عليه ان يعرف ما حدث للمصاب بالاستفسار ودراسة الملابسات وان يصل من ذلك الى تشخيص تقريبى لاصابة المريض او مرضه ومن امثلة ذلك :


سقوط شخص من ارتفاع وفقدان الحركه بالساقين والم بالظهر يدل على اشتباه حدوث كسر بالعمود الفقرى .

اصابة للراس مع فقدان الوعى تدل على اصابه فى المخ ( ارتجاج بالمخ ) .

اصابة لجدار الصدر مع عسر فى التنفس وزرقه تدل على وجود اصابه اثرت فى فاعلية جدار الصدر واداائه لوظيفته .

الم شديد مفاجىء بالجنب مع عسر التبول او دماء بالبول يدل على وجود حصوات ومغص كلوى .

على المسعف ان يتصرف فى حدود معلوماته .

ان يهدىء من روع المريض ويزيل اضطرابه وذلك بالكلمات المشجعه .


احتياجات المسعف:

شنطة الاسعافات الاوليه وتحتوى على اربطه وغيارات ومواد مطهره ومسكنات وبعض الجبائر .


تعليمات للمسعف:

الايسمح بتذاحم الناس حول المصاب ليسمح له بالتنفس وتهدئة المصاب الاحتفاظ بشهود الحادث واستدعاء الطبيب والشرطه ومحاولة ايقاف النزيف او عمل جبيره او تنفس صناعى وتدليك القلب حسب الحاله .


وللحديث بـــقـــيـــة
الدكتور ابو نادين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-08-2004, 10:30 PM   #3
الدكتور ابو نادين
طبيب المنتدى
 
الصورة الرمزية الدكتور ابو نادين
 
تاريخ التسجيل: 15 / 6 / 2004
الدولة: عمان القلب
الجنس:    
المشاركات: 1,282
معدل تقييم المستوى: 243
الدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميز
افتراضي مشاركة: الإسعافات الاولية

هل لديك صندوق إسعافات أولية متكامل وجاهز للاستعمال؟



هل تحتفظ ـ فى منزلك ـ بصندوق للإسعافات الآولية مكتمل التجهيز؟
هل يعلم كل فرد فى عائلتك ـ لاسيما الصغار منهم ـ بمكان وجوده وكيفية استخدامه على الوجه الآمثل ؟


إذا كانت الإجابة بالنفى ! فيا للآسف فقد تتعرض عائلتك يوما لحادث عارض ـ لاقدر الله ـ وتجد نفسك حائرا مرتبكا ، تبحث هنا وهناك على غير هدى ، لعلك تجد من الضمادات أو المراهم أو حتى الإرشادات الطبية مايستعين به لعمل إسعافات سريعة لإنقاذ عزيز لديك. لقد آن الآوان لكى تعد نفسك لهذا اليوم وتحتفظ فى منزلك بصندوق مجهز تماما بكا فة مواد الإسعافات الآولية ، وتتعرف على الخصائص الطبية للمواد الضرورية الموجودة فيه والطرق السليمة للتداوى بها.

تعتبر صناديق الإسعافات الآولية ضرورة لا غنى عنها فى المنزل والسيارة والعمل ، ذلك لآن الإصابات البسيطة ، لاسيما التى يتعرض لها الآطفال ـ تكون ملازمة لنمط حياتنا اليومية . إن حسن استعدادك وسرعة استجابتك لمعاجة هذه الإصابات البسيطة ، يمكن أن يساعدا على تفادى حدوث المضاعفات المترتبة عليها . فمعظم الإصابات التى تحدث بصفة يومية تقريبا ، يمكن مداولتها بسهولة مع قليل من الخبرة وكثير من العناية بتجهيز صندوق الإسعافات الآولية على أكمل وجه.

إليك بعض من أهم المواد الطبية الواجب توافرها بصفة دائمة فى صندوق الإسعافات الآولية:

ملاقط (tweezers) : والملقاط أداة ضرورية تساعد على إزالة الشظايا والآجسام الصغيرة من الجروح.

دبوس أمان كبير (large saftey pin) : ربما كان من أكثر أدوات الإسعافات الآولية متعددة الاستعمالات.يمكن استخدامه فى إزالة الشظايا والآجسام الغريبة من الجسم. كما يمكن استخدامه أيضا فى تثبيت الضمادات أو يساعد فى ربط معلاق الذراع أو فى تفريغ القروح من الصديد.

قفازات تستعمل لمرة واحدة (disposable gloves) : تستخدم القفازات فى الحالات المصاحبة لنزيف الدم أو الإفرازات العضوية الآخرى لوقايتك من أمراض الدم المعدية .

أجهزة التنفس الآصطناعى (mouth to barrier device) : يمكن لهذا الجهاز أن يقيك من العدوى أثناء قيامك بأى عملية إنقاذ تنفسى ، لاسيما إن كنت مسافرا وصادفت شخصيا غريبا يحتاج لإجراء عملية إنعاش للرئتين.

أكياس البلاستيك القابلة لإعادة القفل (resealable plastic bags) : يمكن استعمالها كأكياس الثلج ولحفظ مواد الإسعافات الآولية الآخرى . كما تستخدم لآغراض التخلص من المواد المستعملة أو جمع العينات.

ميزان الحرارة (thermometer) : لقياس درجة حرارة الجسم.

ضمادات الشاش (gauze pads) : يمكن استعمالها فى السيطرة على النزيف والوقاية من العدوى ومنع التلوث وامتصاص الدم والإفرازات الآخرى . ويجب أن يكون مقاس ضمادة الشاش 10سم ×10 سم (4 بوصات × 4 بوصات ).

أربطة شريطة لاصقة (adhesive strip bandages) : وهى متوافرة بأحجام وأشكال متنوعة ، ومعدة للاستعمال مع الجروح الصغيرة والسحجات الجلدية والجروح السطحية.كما يمكنك أيضا استعمال الشريط اللاصق مع ضمادات الشاش لتغطية الجروح.

رباط ذاتى الالتصاق ملفوف على بكرات (conforming self-adhering roller bandage) ، العرض 11 سم (4.5 بوصة) : يحافظ على الانضغاط ويثبت الضمادة أو الجبيرة فى موضعها .تلتصق مادة هذا الشريط ذاتيا بحيث يمكن لفها حول أى جزء من جسم المصاب ، وعادة ما يكون الذراع أو اليد.

مقص (scissors) : لقطع الآربطة أو الملابس ولتفادى حدوث أية إصابة ، استعمل مقصا غير حاد الآطراف عندما تقطع بالقرب من الجلد .

رباط مرن ملفوف على بكرات (elastic roller bandage) ، العرض 7.5 سم : يمكن استعماله للضغط على موضع الإصابة لمنع التورم الناجم عن التواء المفاصل أو الشد العضلى أو الرضوض الغضروفية.

شريط لاصق (adhesive tape) ، العرض 6.5 سم : يساعد على إبقاء الجبيرة فى موضعها ، ويثبت الآربطة الملفوفة والضمادات الصغيرة.

شريط أنبوبى (duct tape) : يمنع تكون القروح ويبقى على الجبيرة فى موضعها وقد يستعاض به عن معلاق الذراع أو اليد.

مرهم مضاد حيوى (antibiotic ointment) : يحمى من البكتريا ويمنع التهابات الجروح الصغيرة ويعالج السحجات والحروق الجلدية.تأكد من أن النصاب لايشكو من حساسية ضد هذا النوع من المراهم.

غسول كالامين (calamine lotion) : يساعد على وقف الحكة ويفيد كعامل تجفيف فى كثير من أعراض الطفح الجلدى.

كريم هايدروكورتيزون (واحد فى المائة) hydrocortison cream : يزيل الالتهابات البسيطة ويعالج تهيجات الجلد والحكة.

أسبرين (aspirin) أو أيبوبروفين (ibuprofen) : يساعد على تخفيف الآوجاع المستمرة والآلام والآورام والحمى .

أما أسيتامينوفين (acentaminophen) فيساعد على تخفيف الآلم والحمى ولكن ليس الآورام.تأكد من أن المصاب لا يشكو من حساسية ضد هذه المستحضرات الطبية.

مضاد الهستامين (antihistamine) : للتخلص من أعراض الحساسية ودوار الحركة.

ألوفيرا (100% جيل أو كريمات عالية التركيز) aloe vera (100% gel or hight concentration creams : يسكن الآلام الناتجة عن الحروق.

هيدروجين بيروكسايد (hydrogrn peroxide) : مفيد فى تنظيف الجروح.

صودا الخبز (baking soda) : لوقف الحكة الناتجة عن الطفح الجلدى ولدغ الحشرات.

دليل الإسعافات الآولية(firdt aid guide) : يقدم الإرشادات اللازمة لمعالجة الحالات الشائعة.


يتطلب حسن إعدادك لصندوق الإسعافات الآولية فى منزلك أو سيارتك أو مكتبك قليلا من المال والوقت. ولكن تذكر : أن هذا الاستعداد الجيد سيوفر عليك الكثير من محاولات البخث اليائسة عن الإسعافات عند الحاجة إليها فى المرات القادمة. والان مارأيك فى الالتحاق بالدورة التدريبية للإسعافات الآولية حتى تكون أكثر استعدادا لمواجهة مثل هذه الظروف العارضة


وللحديث بـــقـــيـــة
الدكتور ابو نادين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-08-2004, 11:12 PM   #4
الدكتور ابو نادين
طبيب المنتدى
 
الصورة الرمزية الدكتور ابو نادين
 
تاريخ التسجيل: 15 / 6 / 2004
الدولة: عمان القلب
الجنس:    
المشاركات: 1,282
معدل تقييم المستوى: 243
الدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميز
افتراضي مشاركة: الإسعافات الاولية

الحروق والسموط

تحثد هذه الإصابات من تأثير درجات الحرارة القصوى (السخونة أو البرودة) والمواد الكيماوية أو الإشعاع. ويطلق على الحروق التى تحدث بالحرارة ((الرطبة)) كالبخار أو السوائل الساخنة اسم ((السمط)) وبالنسبة للأغراض العملية فإن معالجة الحروق والسموط لا تختلف.

وتختلف الحروق بالنسبة للعمق والمساحة والشدة، ويمكن أن تؤذى الأجزاء المستبطنة للجسم كما تؤذى الجلد. وأكثر الحروق بحاجة إلى عناية طبية.

تعتبر الحرارة أكثر أسباب الحروق شيوعاً. وتشمل الأسباب الأخرى ملامسة المواد الكيماوية الأكالة الجافة أو السائلة ،والمبالغة فى التعرض للإشعاع ولأشعة الشمس.

وهنالك خطر كبير من حدوث الخمج (التلوث بالجراثيم) فى الحروق لأن الجلد المتأذى يقلل من الحماية ضد الجراثيم. وهنالك أيضا خطر من حدوث صدمة لأن المصل (سائل الأنسجة) يتسرب خارج جهاز الدورة الدموية ويدخل الناحية المحروقة .

أنواع الحروق

يمكن تصنيف الحروق بحسب سبب الإصابة إلى ما يلى:

الحروق الجافة

يعتبر اللهب ولفافات التبغ المشتعلة والأدوات الكهربائية الساخنة كالمكاوي، أكثر أسباب الحروق الجافة انتشاراً.

والأشياء المتحركة بسرعة التى تحتك بالجلد تحدث حروقا احتكاكية جافة. والعكس ، فقد يكون السبب احتكاك الجلد بذلك الشيئ. والمثال الأكثر شيوعاً لهذا النوع من الحروق هو ((حرق الحبل)).

السموط

تحدث السموط من الحرارة الرطبة كالبخار والماء الساخن والدهن الساخن.

الحروق الباردة

وقد يكون السبب فيها ملامسة المعادن فى حالة التجمد؛ فعوامل التجميد كالأكسيجين السائل والنترجين (الأزوت) السائل يمكن أن تحدث حروقاً باردة.

الحروق الكيميائية

الحموض والقلويات الموجودة فى مواد التنظيف المنزلية وفى الصناعة يمكن أن تسبب حروقاً عند ملامستها للجلد.

الحروق بالكهرباء

يؤدى التيار الكهربائى والبرق إلى توليد الحرارة وإلى حرق الجلد والأنسجة المستبطنة.

الحروق الإشعاعية

إن أشعة الشمس أو الضوء الذى ينعكس على سطح ساطع (كالثلج مثلاً) يمكن أن تؤذى الجلد والعيون.

ونادراً ما تكون الحروق الإشعاعية ناجمة عن التعرض المفرط للأشعة السينية أو المواد المشعة


وللحديث بـــقـــيـــة
الدكتور ابو نادين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-08-2004, 11:20 PM   #5
الدكتور ابو نادين
طبيب المنتدى
 
الصورة الرمزية الدكتور ابو نادين
 
تاريخ التسجيل: 15 / 6 / 2004
الدولة: عمان القلب
الجنس:    
المشاركات: 1,282
معدل تقييم المستوى: 243
الدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميز
افتراضي مشاركة: الإسعافات الاولية

تصنيف الحروق



تصنف الحروق بحسب مساحة الإصابة وعمقها، وهذان العاملان هما اللذان يحددان نوع المعالجة المطلوبة، وفيما إذا كان المصاب بحاجة إلى عناية فى المستشفى. وعلى كل حال فإن أي مصاب بحرق يزيد قطره عن 2 إلى 3 سنتيمترات أو يكون أعمق من سطح الجلد أو سببه مس كهربائى يجب أن يحول إلى الطبيب أو إلى المستشفى.

المساحة

تعطي مساحة الحرق دليلاً تقريبيا على احتمال تعرض المصاب للصدمة أو عدمه؛ فكلما كانت المساحة أوسع، كانت إمكانية الإصابة بالصدمة أكثر، نظراً لفقدان كمية كبيرة من السوائل؛ فمثلاً المصاب الذى يتمتع بصحة جيدة والذى يشكو من حرق سطحي يغطي تسعة بالمئة أو أكثر من سطح الجسم يحتاج إلى معالجة فى المستشفى.

عمل الحروق

هنالك ثلاثة مستويات من الحروق: السطحية والمتوسطة والعميقة أو التى فى ثخانة الجلد. ومع ذلك فإنه من الصعب غالبا التفريق بين مختلف المستويات وخاصة فى المراحل المبكرة. والحرق الواسع يحتوي فى أكثر الحالات على مساحات من المستويات الثلاثة.

تنبيه

إن شدة الحرق تتعلق بالمساحة التى يغطيها وبعمقه.

الحروق السطحية

تتناول هذه الحروق الطبقات الخارجية من الجلد فقط، وتؤدى إلى احمرار عام وتورم ، وشدة التألم لدى اللمس. وهذا النوع من الحروق يشفى عادة شفاء تاماً.

الحروق المتوسطة

تتصف هذه الحروق بتكوين نفطات قد تكون سليمة أو مفقأة مع وجود احمرار حولها. وقد تتلوث الحروق المتوسطة لذلك يجب طلب العون الطبي.

الحروق العميقة

تصيب هذه الحروق جميع طبقات الجلد. وقد يبدو الجلد شاحباً شمعياً وأحياناً متفحماً. ونظراً لتأذى النهايات العصبية فإن هذه الحروق غير مؤلمة نسبياً. وتتطلب الحروق العميقة دوما عناية طبية.

قاعدة التسعات

يقسم هذا المخطط سطح الجسم إلى مجموعة مساحات كل واحدة منها تعتبر تسعة بالمئة. وإن أية إصابة تتناول مساحة مماثلة تحتاج إلى معالجة فى المستشفى. وكل حرق يزيد قطره على 2 – 3 سنتيمترات يتطلب عناية طبية.

النفطات

النفطات عبارة عن ((فقاعات)) تتكون على الجلد المصاب بسبب الاحتكاك أو الحرارة. ويكونها تسرب سائل الأنسجة ((المصل)) إلى داخل المنطقة المحروقة تحت سطح الجلد.

ويتكون أثناء فترة الالتئام جلد جديد تحت قاعدة النفطة وتحت المصل، ثم يمتص المصل وفى النهاية تنقشر الطبقة الخارجية للجلد. إياك وفقء النفطة لأنك بذلك تزيد من خطر الخمج (التلوث بالجراثيم).

ولا تحتاج النفطة إلى أية معالجة إلا إذا انفتحت أو كانت تنذر بأذى إضافى. فإذا احتاجت إلى حماية، غطها بضماد واسع لدرجة تتجاوز حدود المطقة المحروقة




وللحديث بـــقـــيـــة
الدكتور ابو نادين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-08-2004, 11:26 PM   #6
الدكتور ابو نادين
طبيب المنتدى
 
الصورة الرمزية الدكتور ابو نادين
 
تاريخ التسجيل: 15 / 6 / 2004
الدولة: عمان القلب
الجنس:    
المشاركات: 1,282
معدل تقييم المستوى: 243
الدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميز
افتراضي مشاركة: الإسعافات الاولية

احتراق الملابس


قد تحترق الملابس من جراء الوقوف بالقرب من نار كهربائية أو بسبب الإهمال فى المطبخ؛ فإذا لم تتوفر مساعدة فورية فإن النتيجة ستكون حدوث حرق واسع شديد وصدمة وربما موت. فإذا وفع الحادث فى مكان داخلي امنع المصاب إذا كان واعيا من أن يستولي عليه الذعر، ويخرج إلى الهوءا الطلق لأن الحركة أو الهواء الخارجي أو كليهما يمكن أن يؤجج اللهب.

يجب أن تلقي المصاب على الأرض بأسرع ما يمكن، وأن تجعل الجهة المحروقة إلى أعلى وذلك لمنع اللهيب من الاندفاع نحو الجهة الأخرى، ثم أطفئ النار وذلك بتبليل المصاب بالماء أو بأى سائل لا يشتعل. وكبديل لهذا العمل لف المصاب بشدة بواسطة معطف أو ستارة أو بطانية (على ألا تكون من نوع خلوي) أو سجادة أو أي نسيج آخر ثخين، ثم أضجعة بشكل ممدد على الأرض ، مما يحجب الأكسيجين عن اللهب ويطفئه.

لا تستعمل النيلون أو غيره من المواد القابلة للاشتعال لإخماد اللهب.

لا تدحرج المصاب على الأرض لأن ذلك قد يسبب حرق مناطق لم تصلها النار.

إذا اشتعلت ملابسك ول تتوافر لك المساعدة الفورية أطفئ اللهب بلف نفسك بشدة بقماش مناسب واستلق على الأرض.


الحروق الجافة والسموط



هى أكثر أنواع الحروق أنتشاراً سواء فى البيت أو فى المصانع وهي أهم أسباب الموت الطارئ خصوصا بين الأطفال والمسنين.

يجب تبريد الحروق والسموط بأسرع ما يمكن وذلك للحيلولة دون حصول المزيد من الأذى للأنسجة المستبطنة ولتخفيف الألم والتورم وإمكانية الصدمة. وإن أفضل طريقة للتبريد هى صب الماء البارد بلطف على المنطقة المصابة.

يجب خلع أى لباس نفذ إليه سائل مغلي لمجرد ابتداء برودته. أما إذا برد وجف فلا يجوز نزعه لأن ذلك يسمح بدخول الخمج (التلوث بالجراثيم).

وعلى العموم يمكن معالجة الحروق والسموط الصغيرة جداً فى مكان حدوثها، ومع ذلك إذا كانت تشك بشدة الإصابة أو كان المصاب طفلاً أو مريضا أو مسنا فاطلب دوما استشارة طبية.

أما الحروق بالاحتكاك كما هو الحال فى حروق الحبال فيجب أن تعالج كالحروق البسيطة إلا إذا كان الجلد ممزقا. فإذا كان الجلد ممزقا .

الأعراض والعلامات العامة

ألم شديد فى المنطقة المصابة وحولها.

احمرار وربما تورم المنطقة وأحيانا تقشر الجلد ووجود نفطات قد تفقأ.

فى الحروق العميقة قد يبدو الجلد رماديا أو شاحبا أو شمعي اللون ومتفحما أحيانا. وربما كانت هنالك مناطق من التنميل.

تظهر أعراض وعلامات الصدمة التى قد تتأخر. وتتناسب درجة الصدمة مباشرة مع مساحة الإصابة.

الهدف

التخفيف من تأثير الحرارة ومنع الخمج (التلوث بالجراثيم) وتسكين الألم وتخفيف الصدمة ، ثم نقل المريض بسرعة إلى المستشفى إذا كانت الحروق شديدة وواسعة.

المعالجة العامة

تتوقف معالجة الحروق والسموط على شدة الإصابة.

طمئن المصاب ، ثم ضع الجزء المصاب تحت جريان ماء بارد خفيف، أو غطسه فى ماء بارد لمدة لا تقل عن عشر دقائق ولمدة أطول إذا استمر الألم لأن الحرارة قد لا تكون قد خفتت لدرجة كافية فى المنطقة المحروقة مما يجعل الأنسجة مستمرة فى الاحتراق. إذا لم يتوافر الماي استعمل أي سائل بارد غير مؤذ كالحليب عوضاً عنه.

انزع بلطف أية خواتم أو ساعات أو أحزمة أو أحذية أو أي ملابس ضيقة من المنطقة المصابة قبل أن تبدأ بالتورم.

ضمد المنطقة بقماش نظيف ويفضل أن يكون معقماً لا يحتوى على زغب .

لا تفقاً النفطات ولا تنزع الجلد السائب ولا تعبث بالمنطقة المصابة.

لا تضع غسولاً ولا مراهم أو مواد دهنية على الإصابة

لا تستعمل ضمادات لاصقة.

إذا شككت بنسبة شدة الإصابة اطلب العون الطبي.

المعالجةالحروق والسموط الشديدة

أرقد المصاب واحفظ المنطقة المحروقة من ملامسة الأرض إذا استطعت. وإذا كان المنطقة المحروقة لا تزال ساخنة اسكب ماء بارداً أو أي سائل مناسب على الحرق، واستمر فى ذلاك إلى أن يزول الألم.

انزع برفق أية خواتم أو ساعات أو أحزمة أو ملابس ضيقة من المنطقة المصابة قبل أن تتورم.

انزع بلطف الملابس المبللة بالسائل المغلى بعد أن تبدأ بالبرودة.

لا تنزع أي شئ ملتصق بالحرق.

غط المنطقة المصابة بضماد معقم أو ما يشبه ذلك من الأقمشة التى ليس لها زغب مثل ملاءة سرير مغسولة حديثاً أو غطاء وسادة. ويمكن استعمال كيس نظيف من البلاستيك ويفضل أن يكون جديداً لستر إصابة فى اليد أو القدم. ثبت بواسطة ضماد .

لا تفقاً النفطات ولا تنزع الجلد السائب ولا تعبث بالمنطقة المصابة.

لا تضع غسولاً ولا مراهم أو مواد دهنية على الإصابة.

بالنسبة لحروق الوجه التى تحدث فى داخل البيت قم بتبريدها بالماء إلى أن يزول الألم، ولا لزون لتغطيتها. وكبديل لذلك، ضع قناعاً من قماش نظيف جاف ويفضل المعقم (كيس الوسادة يصلح) واعمل فيه ثقوبا للأنف والفم والعينين.

ثبت الطرف المحروق حرقاً شديداً .

إذا فقد المصاب وعيه، افتح مسلك الهواء لديه وتحقق من التنفس، وقم بإنعاشه وضعه فى وضع الإفاقة.

اعمل على نقله بسرعة إلى المستشفى مع الاحتفاظ بوضع المعالجة، وانقل المصاب على نقالة إذا اقتضى الأمر




وللحديث بـــقـــيـــة
الدكتور ابو نادين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-08-2004, 11:28 PM   #7
الدكتور ابو نادين
طبيب المنتدى
 
الصورة الرمزية الدكتور ابو نادين
 
تاريخ التسجيل: 15 / 6 / 2004
الدولة: عمان القلب
الجنس:    
المشاركات: 1,282
معدل تقييم المستوى: 243
الدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميز
افتراضي مشاركة: الإسعافات الاولية

حروق الفم والحلق


تحدث حروق الفم والحلق عادة نتيجة لشرب سائل شديد الحرارة أو ابتلاع مواد كيماوية أكالة أو استنشاق هواء ساخن جداً.

إن هذه الإصابات خطرة جداً، لأن أنسجة الحلق تتورم بسرعة، وقد تسد مسلك الهواء بحيث يتعذر على المصاب التنفس إذا لم يصبح مستحيلاً. ونتيجة لذلك هنالك خطر حقيقي من حدوث الاختناق . ففى حالة كهذه يكون من الأهمية بمكان أ، نمنع الحروق من الإصابة بالذعر وبالتالي جعل الحالة أكثر سوءاً.

الأعراض والعلامات

يشكو المصاب من ألم شديد فى منطقة الإصابة.

تأذى الجلد حول الفم.

صعوبة التنفس.

احتمال فقد الوعي.

أعراض وعلامات الصدمة .

الهدف العمل على نقل المريض بسرعة إلى المستشفى.

المعالجة

طمئن المصاب.

إذا كان واعيا أعطه جرعات قليلة من الماء البارد على فترات متكررة.

انزع أية ملابس شيقة أو حلي (مجوهرات) من رقبته وصدره.

إذا فقد المصاب وعيه، فاتح مسلك الهواء لديه وتحقق من التنفس، ثم قم بإنعاشه إذا وجدت لزوما لذلك، وضع المصاب فى وضع الإفاقة .

اعمل على نقله بسرعة إلى المستشفى مع المحافظ على وضع المعالجة وانقله على النقالة إذا وجدت ضرورة لذلك.



الحروق الكيماوية



إن بعض المواد مهيجة للجلد بحيث تحدث ملامستها أذى للأنسجة. والعيون سريعة التأثر بشكل خاص. وبالإضافة إلى التأثيرات الموضعية قد تتسرب بعض المواد الكيماوية عن طريق الجلد وتسبب أذى واسعاً وأحياناً مميتا داخل الجسم.

فالمواد الأكالة والكيماوية القوية مستعملة فى الصناعة ، ولكن بعض المركبات المنزلية كالصودا الكاوية والمبيضات والمنظفات البيتية ومزيلات الدهان يمكن أن تحثد حروقاً كيماوية.

وبالرغم من أن العمل السريع بالنسبة لهذا النوع من الحروق مهم، فيجب عليك دوما أن تحسب حساب سلامتك قبل الاقتراب من المصاب.

الأعراض والعلامات

قد يشكو المصاب من أنه يحس بلسع فى جلده.

قد يبدو الجلد ملطخا أو محمرا وربما تكونت عليه النفطات وأصيب بالتقشر.

الهدف

التعرف على نوع المادة الكيماوية المؤذية وإزالتها بأسرع ما يمكن. لا تضيع وقتك فى التفتيش عن الترياق (المادة المضادة) إلا إذا كان متوفرا مباشرة. واعمل على نقل المريض بسرعة إلى المستشفى.

المعالجة

دع الماء البارد يجرى فوق المنطقة المصابة ببطء المدة لا تقل عن عشر دقائق لكي تحول دون ازدياد الأذى فى الأنسجة المحروقة.

تنبية

تأكد من أن الماء يصرف بعيدا وبأمان لأنه يتلوث بالمادة الكيماوية التى أحدثت الحرق.

أنزع أية قطعة ملابس تلوثت أثناء صب الماء على المنطقة المصابة. احترس من أن تلوث نفسك.

استمر فى معالجة الحروق الشديدة .

اعمل على نقل المريض بسرعة إلى المستشفى وانقله بواسطة النقالة إذا لزم الأمر.





الحروق الكيماوية فى العين



يمكن للمواد الكيماوية الأكالة، سواء أكانت سائلة أم صلبة، أن تدخل العين بسرعة وتؤذى سطحها وتؤدى إلى حدوث تندب شديد وربما عمى.

الأعراض والعلامات

ألم شديد فى العين المصابة.

عدم تحمل العين المصابة للنور.

قد تغلق العين المصابة إغلاقاً شديداً.

يمكن أن تحمر العين أو تتورم أو تدمع بغزارة.

الهدف

إزالة المواد الكيماوية بالغسل بأسرع ما يمكن وتدبير النقل السريع إلى المستشفى.

المعالجة

لا تسمح للمصاب بفرك عينه.

إمسك بالجهة المصابة من وجه المصاب وضعها تحت ماء بارد يجرى بلطف بحيث يصرف الماء بعيداً عن وجهه ولا يصيب العين السليمة.

إذا لم تتمكن من ذلك أجلس المصاب أو أضجعه بحيث يكون رأسه مائلاً إلى الخلف ومدارا نحو الجهة المصابة. أمن حماية العين السليمة وافتح بلطف جفني العين المصابة وصب فوقها ماء معقما من وعاء غسل العين أو ماء عاديا من كأس .

تنبية

تأكد من أن سطحي الجفنين قد صب الماء فوقهاما جيداً لمدة عشر دقائق على الأقل. فإذا ما أغلقت العين من جراء تشنج ألمي فقد تضطر إلى شد الجفنين بثبات ولطف لفتحهما.

ضمد العين برفة بواسطة رفادة، للعين أو إذا لم يتوافر ذلك فبرفادة نظيفة من قماش ليس له زغب.

اعمل على نقل المصاب بسرعة إلى المستشفى.



الحروق بالكهرباء



قد يحدث الحرق عندما يمر تيار ذو قلطية عالية عبر الجسم. ويحدث أكبر الضرر إما عند نقاط الدخول أو الخروج أو بالقرب منهما. وبينما لا تشاهد إلا حروق بسيطة فإن الضرر الذى يلحق بالأنسجة المستبطنة قد يكون كبيراً. وقد تصيب الصدمة الكهربائية أيضا وظائف التنفس والقلب معاً .

إن أخطر مسببات الحروق الكهربائية هى الآلات الصناعية العالية الفولطية والبرق. والكهرباء العالية الفولطية التى تمر بالكابلات الصناعية يمكن أن تقفز حتى 18 متراً وأن تقتلك. لذلك لا تقترب من المصاب إلا إذا أخبرت رسمياً بأن التيار قد قطع.

الأعراض والعلامات

أحمرار أو تورم أو حرق أو تفحم بالجلد فى نقطتى الدخول والخروج.

احتمال فقدان الوعي.

قد يتوقف التنفس وضربات القلب.

اعراض وعلامات الصدمة.

الهدف

إبعاد المصاب عن مصدر الإصابة ومعالجة الحروق وتدبير النقل إلى المستشفى.

المعالجة

ضع ضماداً معقما أو رفادة نظيفة من قماش عديم الزغب فوق الحرق وثبته برباط .

لا تفقأ النفطات ولا تنزع الجلد السائب ولا تعبث بالمنطقة المصابة.

لا تضع غسولا ولا مراهم أو مواد دهنية فوق الإصابة.

إذا فقد المصاب وعيه افتح مسلك الهواء لديه وتحقق من التنفس، واعمل على إنعاشه إذا كان ضروريا ثم ضع المصاب فى وضع الإفاقة .

أعمل على نقله إلى المستشفى بسرعة مع المحافظة على وضع المعالجة، وانقله بواسطة النقالة إذا وجدت لزوما لذلك
.


حرق الشمس



قد يحثد التعرض المباشر لأشعة المش احمراراً وحكة وإيلاما فى الجلد. ويتراوح ذلك ما بين حرق سطحي وتفاعل أكثر شدة يجعل الجلد المصاب أحمر ومتنفطا ومؤلما.

وينجم عن المبالغة فى التعرض لأشعة الشمس أثناء وجود الريح أو مع ابتلال الجسم بماء البحر أو العرق حروق فى غاية الخطورة. ومع ذلك فقد تحدث حروق الشمس حتى فى يوم غائم فى الصيف والشتاء فى أعالى الجبال أثناء التزلج بسبب الأشعة فوق البنفسجية.

الأعراض والعلامات

يكون جلد المصاب أحمر طرياً ومتورماً مع احتمال وجود نفطات.

الشعور بحرارة فى الجلد المصاب.

الهدف نقل المصاب إلى مكان بارد وطلب العون الطبي إذا كانت الحروق شديدة.

المعالجة

ضع المصاب فى الظل، وبرد جلده وذلك بمسحه بلطف بالماء البارد.

عالج من التأثيرات العامة لفرط الحرارة .

اعطه قليلاً من الماء للشرب على فترات متقاربة.

لمعالجة النفطات الواسعة اطلب العون الطبي.

لا تفقأ النفطات.



عمى الثلج وتوهج اللحام والإشعاع



عندما تتعرض العيون للنور الباهر الحاصل من انعكاس الشمس على الثلج أو الإسمنت لمدة طويلة فقد تصاب قرنية العين بضرر. وهذه الحالة التى يصحبها ألم قد يستغرق شفاؤها مدة أسبوع، ومن السهل تحاشيها باستعمال النظارات القاتمة.

ويمكن أن تحثد هذه الحالة بتأثير الأشعة فوق البنفسجية الناجمة عن اللحام، وإن اكثر أنواع الخوذ والنظارات الواقية تحمى حماية كاملة ولكن الاستعمال اللامبالي قد يعض العيون للوهاج من مشعل لحام مجاور.

الأعراض والعلامات

تظهر عادة بعد مدة من التعرض للنور الباهر أو لوهج اللحام أو الإشعاع.

يشكو المصاب من ألم شديد فى العين المصابتين وقد يشعر وكأن رملاً فى عينيه.

العينان المصابتان تكونان محمرتين ودامعتين وحساستين للنور.

الهدف

تغطية العينين وطلب العون الطبي إذا كانت الإصابة شديدة.

المعالجة

قم بعمل حمام مائى بارد للعيون.

ضمد العينين ضماداً خفيفاً بواسطة رفادات للعين أو رفادات مشابهة من قماش نظيف ليس له زغب.

إذا داخلك الشك بالنسبة لشدة الإصابة فاطلب العون الطبي بسرعة.



وللحديث بـــقـــيـــة
الدكتور ابو نادين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-08-2004, 11:44 PM   #8
الدكتور ابو نادين
طبيب المنتدى
 
الصورة الرمزية الدكتور ابو نادين
 
تاريخ التسجيل: 15 / 6 / 2004
الدولة: عمان القلب
الجنس:    
المشاركات: 1,282
معدل تقييم المستوى: 243
الدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميز
افتراضي مشاركة: الإسعافات الاولية

الطرق الرئيسية للإسعاف الأولي



يستطيع المسعف الأولى الماهر أن ينقذ حياة المصاب بأن يوفر ضرورات الحياة اللازمة له:

أ – مسلك للهواء مفتوح. ب- تنفس ملائم. ج- دورة دموية منتظمة.

لابد للإنسان من أن يملأ رئتيه بالأكسيجين لكي يبقى حياً. وهذا الأكسيجين يوزع بدوره على كل أجزاء الجسم بواسطة الدم. فبينما يمكن لبعض أجزاء الجسم أن تظل حية بعض الوقت بدون أكسيجين، فإن أعضاء معينة تتأثر بسرعة بفقد الأكسيجين – فقد تموت الخلايا العصبية الحيوية فى الدماغ بعد ثلاث دقائق فقط.

والحالات الثلاث التى يتعرض فيها المصاب للخطر بشكل خاص بسبب الإخلال بضرورات الحياة هى:

· فقدان التنفس أو ضربات القلب أو كليهما.

· النزف الشديد.

· حالة من غياب الوعي قد تؤدي إلى اعتراض مسلك الهواء وبالتالي تعيق التنفس (وقد يختلف هذا الترتيب بحسب الظروف).

أ- مسلك الهواء: فتح مسلك الهواء للسماح بمرور الهواء النقي إلى رئتي المصاب.وضع الإفاقة يساعد على إبقاء مسلك الهواء مفتوحاً والحيلولة دون إصابة المصاب الفاقد الوعي بالاختناق.

ب- التنفس: إجراء التنفس الاصطناعي لإدخال الهواء إلى رئتى المصاب الذى توقف عن التنفس.

ج- الدورة الدموية: الضغط الخارجي على الصدر بغرض ضخ الدم فى الشرايين إلى الأعضاء الحيوية.السيطرة على النزف الشديد لمنع فقدان الدم بكميات كبيرة والمحافظة على الدورة الدموية فى جسم المصاب.

إن معرفة كيف يؤدى الجسم وظائفة أثناء عملية التنفس ودوران الدم سوف تساعدك على تطبيق هذه الطرق.


ملاحظة

من الأهمية بمكان ممارسة طرق الإسعاف الأولى هذه تحت إشراف خبير؛ إذ لا يمكن لأي كتاب أن يغني عن المعرفة العملية والخبرة المكتسبة


وللحديث بـــقـــيـــة
الدكتور ابو نادين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-08-2004, 12:05 AM   #9
الدكتور ابو نادين
طبيب المنتدى
 
الصورة الرمزية الدكتور ابو نادين
 
تاريخ التسجيل: 15 / 6 / 2004
الدولة: عمان القلب
الجنس:    
المشاركات: 1,282
معدل تقييم المستوى: 243
الدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميز
افتراضي مشاركة: الإسعافات الاولية

التنفس



الأكسيجين عنصر حيوي فى الإبقاء على الحياة.

والتنفس يساعد على إدخال الهواء إلى الرئتين بحيث ينتقل الأكسيجين الموجود فيه إلى الدم ويدور فى الجسم ، ويسمح بإخراج ثانى أكسيد الكربون ، وهو من الفضلات.

عندما نتنفس ، يدخل الهواء من الأنف أو الفم ويسحب نحو مجرى الهواء الرئيسى الذى يتألف من القصبة الهوائية (الرغامى) ومن طرق أصغر منها هي القصبات أو الشعب ، إلى أن ينتهي فى أكياس الهواء، وهى الأسناخ الرئوية فى الرئتين ، حيث يتم تبادل الغازات. فهنا يأخذ الدم الأكسيجين، ويطرح ثانى أكسيد الكربون الذى يخرج بالزفير.

والهواء مزيج من الغازات يحتوي على حوالى 20 بالمئة من الأكسيجين. ويستفاد ن قسم منه فقط؛ إذ إن الزفير يحتوي على 16 بالمئة من الأكسيجين، بالإضافة إلى كمية ضئيلة من ثانى أكسيد الكربون. وبذلك يكون الهواء الذى نزفره كافياً لإنعاش شخص آخر.

وفى الفم والبلعوم يشترك الهواء والطعام فى استعمال نفس المجرى. وفى أعلى مجرى الهواء الرئيسي يوجد صندوق الصوت، أى الحنجرة، التى لا تعمل فقط كجهاز للكلام، بل تقوم أيضاً بإغلاق مجرى الهواء أثناء البلع لتمنع استنشاق الطعام أو الشراب. إن هذه الآلية تضعف لدى فاقدي الوعي وتصبح غير فعالة كلما أزداد عمق فقدان الوعي.

جهاز التنفس

يدخل الهواء إلى الرغامى (القصبة الهوائية) أثناء التنفس ، ويمر من خلال القصبات (الشعب) إلى الأسناخ الرئوية، حيث يأخذ الدم الأكسيجين ويعطي ثانى أكسيد الكربون.

البلع

يقوم لسان المزمار بتغطية مدخل الرغامى لمنع استنشاق المواد الغذائية؛ وبذلك يمر الغذاء إلى المرئ.

كيف نتنفس

يتألف التنفس من ثلاث مراحل:

التنفس إلى الداخل (الشهيق)، والتنفس إلى الخارج (الزفير)، والراحة. عندما نتنفس إلى الداخل (نشهق) تقوم عضلات الصدر بدفع الأضلاع إلى أعلى مما يوسع الصدر بالعرض وبالطول. أما الحجاب الحاجز فهو عضلة قوية تفصل بين التجويف الصدري وتجويف البطن، وهي تتقلص وتنبسط لتزيد من سعة الصدر من أسفل. وهذا العمل المشترك يؤدى إلى سحب الهواء إلى الرئتين حتى يحدث تبادل الغازات. وعندما نتنفس للخارج (نزفر) يرتخي الحجاب الحاجز والأضلاع وتعود إلى وضعها العادي. وتتبع ذلك فترة استرخاء قصيرة قبل أن تبدأ الدورة من جديد.

فى التنفس العدي يتبقى بعض الهواء فى الرئتين ، الأمر الذى يوفر الأكسيجين بصورة دائمة للدم خلال دورته.

يوجد فى الدماغ مركز خاص بالتنفس يحدد سرعة وعمق التنفس: البالغ العادى يتنفس بين 16 و 18 مرة فى الدقيقة ، على حين يتنفس الأطفال والرضع بين 20 و 30 مرة فى الدقيقة. وغالباً ما يزداد هذا المعدل عند الإجهاد أو ممارسة التمارين الرياضية أو الإصابة أو المرض . وتزداد سرعة نبض القلب تبعاً لذلك لكي يحمل الأكسيجين الإضافى إلى كافة أنحاء الجسم.

الشهيق

عندما ينبسط الحجاب الحاجز ويتحرك القفص الصدري إلى أعلى ونحو الخارج، يتسع التجويف الصدري ، فينخفض ضغط الهواء فى الرئتين، مما يؤدى إلى دفع المزيد من الهواء إلى الرئتين.

الزفير

عندما يسترخي الحجاب الحاجز وعضلات الأضلاع يتحرك القفص الصدرى إلى أسفل ونحو الداخل، وتتقلص الأنسجة الرئوية ، مما يؤدى إلى إخراج الهواء من الرئتين.

كيف يدور الأكسيجين فى الدم

ينتقل الأكسيجين إلى كافة أنحاء الجسم بواسطة كريات الدم الحمراء . ويدور الدم بشكل مستمر ومتكرر بواسطة حركة انقباض القلب وانبساطه وفى كل مرة تنقبض فيها عضلة القلب، يندفع الدم من حجرتى الضخ فى القلب. وعندما تسترخي العضلة يملأ الدم البديل حجرتى التجميع. وقلب الإنسان البالغ العادي ينبض من 60 إلى 80 نبضة فى الدقيقة وقت الراحة.

ويعود الدم غير المؤكسج من الأنسجة إلى الوريدين الرئيسيين ، ومنهماا إلى الجانب الأيمن من القلب. وبعد ذلك يدفع الدم خارج القلب إلى الرئتين، حيث يتم تبادل الغازين. ويعود الدم المؤكسج إلى الجانب الأيسر من القلب ، وعندئذ يضخ مرة أخرى إلى الشريان الرئيسي (الأورطي) ومنه يوزع على كافة أنحاء الجسم . وتضمن صمامات القلب استمرار تدفق الدم فى اتجاه واحد.

وتعطي كريات الدم الحمراء المؤكسجة للدم لونه الأحمر القاني ، وتظهر الزرقة عندما يقل الأكسيجين فى الدم. وينجم الاصفرار عن قلة الدم فى الجلد. وهذه التغيرات فى لون الدم تلاحظ بشكل خاص فى الشفتين وشحمة الأذن ومهد الظفر.


وللحديث بـــقـــيـــة
الدكتور ابو نادين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-08-2004, 12:11 AM   #10
الدكتور ابو نادين
طبيب المنتدى
 
الصورة الرمزية الدكتور ابو نادين
 
تاريخ التسجيل: 15 / 6 / 2004
الدولة: عمان القلب
الجنس:    
المشاركات: 1,282
معدل تقييم المستوى: 243
الدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميز
افتراضي مشاركة: الإسعافات الاولية

الإنعاش



إذا كان المصاب لا يتنفس وقلبه لا ينبض ، فمن الأمور الحيوية أن تتولى أمر التهوية وتشغيل دورة الدم لضمان وصول الأكسيجين إلى الدماغ. تذكر القاعدة الثلاثية . أولاً: ضمان مسلك للهواء مفتوح. وثانياً: ضمان تنفس المصاب بواسطة نفخ الرئتين وأكسجة الدم (التنفس الاصطناعي). وثالثاً: تشغيل دوران الدم بالضغط على الصدر (الضغط الخارجى على الصدر).

إن استخـدام التنفس الاصطناعي بشكل سريع وملائم ، مع الضغط الخارجي على الصدر إذا احتاج الأمر، يحفظ حياة المصاب إلى أن تتوافر مساعدة أنجع. ويجب علينا أن نحاول إنعاش المصاب حتى ولو كنا فى شك من إمكانية إنعاشه. وعليك أن تستمر فى إنعاشه حتى يعود إليه التنفس التلقائى والنبض، أو يتولى الاهتمام به شخص آخر مؤهل، أو يتحمل طبيب مسؤولية المصاب؛ أو تصاب بالتعب الشديد الذى لا يسمح لك بالاستمرار.


وللحديث بـــقـــيـــة
الدكتور ابو نادين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

أكواد BB متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
درس في التمريض halaa الصحــة والحيــاة 23 17-11-2009 11:06 AM
موسوعة منتديات اقصانا الجريح للاسعافات الاولية ..... الدكتور ابو نادين الصحــة والحيــاة 1 27-09-2004 08:51 PM


الساعة الآن 09:19 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه النسخة مسجلة ومرخصة رسميا لمنتديات اقصانا الجريح ©2000 - 2009