المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مال واعمال كل يوم الجديد في فللسطين الحبيبه.............


ام حسن
09-06-2008, 07:39 AM
مال واعمال كل يوم الجديد في فللسطين الحبيبه.............

أكثر من مليار دولار خسائر قطاع غزة جراء عام من الحصار الإسرائيلي
الأحد يونيو 8 2008
غزة (د ب أ)- قال تقرير فلسطيني امس إن خسائر الاقتصاد الفلسطيني في قطاع غزة جراء الحصار الإسرائيلي المفروض منذ عام بلغت أكثر من مليار دولار.

ام حسن
09-06-2008, 07:41 AM
موظف في شركة الكهرباء يفوز بالجائزة الكبرى من شركة اكرم سبيتاني واولاده
الأحد يونيو 8 2008
البيرة- لم يصدق المواطن طافش احمد مصلح موسى من سكان مدينة البيرة ، رئيس قسم الجباية بشركة كهرباء محافظة القدس منذ 39 عاما نفسه وهو يتسلم قسيمة شراء بقيمة خمسة الاف شيكل من اياد صلاح مسؤول منطقة رام الله والبيرة في شركة اكرم سبيتاني واولاده للاجهزة الكهربائية والالكترونية. وكان المواطن طافش موسى قد شارك في السحب الالكتروني على الكمبيوتر ضمن حملة اربح من 50- 5000 شيكل بالتعاون ما بين شركة سبيتاني ونقابة عمال وموظفي شركة كهرباء محافظة القدس التي بدأت منذ نحو شهرين وتم مؤخرا بدء الاعلان عن نتائجها المذهلة.

وفور استلامة الجائزة قام المواطن طافش الرابح باستبدال القسيمة بجهازي فرن وماكرويف وهو يقدم الشكر الجزيل لشركة سبيتاني التي عودتنا دائما وابدا على تقديم الافضل والاحسن والاجود والاقل سعرا..!

ام حسن
09-06-2008, 07:42 AM
بنك القاهرة عمان يشارك بيوم التوظيف في جامعة بيرزيت
الأحد يونيو 8 2008
بيرزيت- شارك بنك القاهرة عمان في يوم التوظيف الذي أقيم في جامعة بيرزيت يوم الخميس الماضي ، بحيث تعد هذه المشاركة رافداً أساسياً لمتطلبات البنك في الحصول على الكفاءات والتخصصات اللازمة لتشكيل فرق عمل تنسجم وتعكس قيم التميز والابداع ، تحقيقاً للنمو الدائم.

ويسعى البنك من خلال مشاركته في هذا اليوم ،لاختيار فئة من الطلاب المميزين ليتم تدريبهم وتأهيلهم بما يتماشى مع أسس وتوجهات الهوية المؤسسية الجديدة والتي أتت إنعكاساً لرؤية البنك القائمة على تعزيز سبل التواصل ، بما يكفل تحقيق رضا وتطلعات العملاء بشكل فاعل يعمل على الإرتقاء بمكانة البنك في السوق المحليً.

وقد عكس جناح البنك الهوية المؤسسية الجديدة التي أطلقت في نهاية العام الماضي. وقام فريق عمل متخصص ممثلاً بدائرة الموارد البشرية ودائرة التسويق بإستلام طلبات التوظيف والسير الذاتية، للطلاب المتوقع تخرجهم في نهاية الفصل الحالي .

وفي نهاية اليوم تقدمت إدارة الجامعة بالشكر الجزيل لإدارة بنك القاهرة عمان لمشاركتها في مثل هذا اليوم ودور البنك الفعال في استيعاب الخريجين الجدد في ميادين العمل.

ام حسن
09-06-2008, 07:44 AM
مطاحن القمح الذهبي تحقق ربحا تجاوز ال 340 ألف دينار العام الماضي - د.عبد المالك الجابر : الشركة ستحقق ربحا يتجاوز المليون دينار
الأحد يونيو 8 2008
ونعمل في ظل منافسة غير شريفة مع منتوجات إسرائيلية غير صالحة

رام الله- احمد سليم-أعلنت الهيئة العامة لشركة مطاحن القمح الذهبي ان الشركة حققت العام الماضي ربحا صافيا مقداره أكثر من 340 ألف دينار أردني .

جاء الإعلان خلال اجتماع للهيئة العامة عقد أمس في قاعة فندق البيست ايستيرن بحضور ما مجموعه 68.5% من ممثلي حملة أسهم الشركة ومراقب الشركات نظام أيوب وعدد من مسؤولي الشركة بالإضافة لرئيس مجلس إدارتها د.عبد المالك الجابر ومديرها العام د.بسام لويل وعدد من الضيوف من ممثلي القطاع الخاص .

وأكد د.الجابر ان الشركة بالرغم من الظروف الصعبة التي تعمل بها في ظل المنافسة غير الشريفة للمنتوجات الإسرائيلية غير المطابقة للمواصفات الفلسطينية ستحقق خلال النصف الأول من العام الحالي ربحا يتجاوز المليون دينار مضيفا انه سيتم توزيع جزء من الأرباح على مساهمي الشركة «والتعامل « مع الخسائر التي لحقت بالشركة منذ العام 2003 .

واستعرض الجابر خلال كلمته أوضاع الشركة مشيرا الى انه تم مؤخرا الانتهاء من عملية توسعة للمطحنة التابعة لها ، بفضل جهود متواصلة قام بها الطاقم التنفيذي وأصحاب الشأن من وزراء ومؤسسات السلطة الوطنية والخبراء الأجانب الذين تابعوا عملية التوسعة ، وقال ان الطاقة الإنتاجية للمطحنة أصبحت بعد التوسعة 450 طنا يوميا منوها ان هذه الزيادة جاءت استجابة لاحتياجات السوق المحلي ومنظمتي وكالة الغوث وبرنامج الغذاء العالمي العاملتين في الأراضي الفلسطينية موضحا ان علاقة إستراتيجية تربط الشركة بهاتين المنظمتين حيث تخصص الشركة 30% من إنتاجها لبرنامج الغذاء العالمي في الضفة الغربية وقطاع غزة .

وشدد الجابر ان التذبذبات الخطيرة على أسعار القمح خلال العام الماضي والارتفاع غير المسبوق لسعر القمح أدى لضغط على السوق المحلي وتحد أمام كل الجهات المعنية لجهة معالجة ووضع حد لدخول الطحين الإسرائيلي غير المطابق للمواصفات الفلسطينية التي تلتزم بها شركة القمح الذهبي بالكامل .

ام حسن
09-06-2008, 07:45 AM
الوزير البندك يترأس اجتماع مجلس التخطيط والسياسات في الحكم المحلي
الأحد يونيو 8 2008
رام الله - ترأس المهندس زياد البندك وزير الحكم المحلي الاجتماع الثالث لمجلس التخطيط والسياسات في وزارة الحكم المحلي ، وحضر الاجتماع الذي عقد في مقر الوزارة المهندس مازن غنيم وكيل الوزارة والوكلاء المساعدون إضافة الى كافة أعضاء مجلس التخطيط والذي يضم رؤساء الدوائر المركزية في الوزارة.

وقد ناقش المجلس العديد من القضايا التي تخص عمل الوزارة وسبل تفعيل الأداء والارتقاء به، ومسودات الأنظمة التي تعكف الوزارة على انجازها والمتعلقة بالهيئات المحلية وتحديدا نظام موظفي الهيئات المحلية ونظام رؤسائها ورواتبهم. وقد عرضت اللجنة المختصة بانجاز النظام والتي يرأسها المهندس مازن غنيم تقييمها خاصة بعد سلسلة من ورش العمل التي عقدتها الوزارة والمراحل التي وصلت اليها لجنة اعداد النظام، حيث اكد المهندس غنيم ان المرحلة المقبلة ستشهد عددا اضافيا من ورش العمل مع ذوي الاختصاص واصحاب الشأن بهدف الوصول الى الشكل النهائي لهذا النظام، كذلك ناقش المجلس الاقتراح المقدم من دائرة التوجيه والرقابة والمتعلق بإعداد دليل ونظام للرقابة والتوجيه، وقد أحيلت العديد من مسودات الانظمة للدائرة القانونية في الوزارة من اجل إبداء الرأي القانوني في مجمل هذه الانظمة.

واكد المهندس البندك ان الوزارة تبذل قصارى جهدها من اجل انجاز الانظمة التي تنظم عمل الوزارة والهيئات المحلية خاصة موضوع انجاز نظام لموظفي الهيئات المحلية يكون مبنيا على اسس من العدالة والتوازن وبشكل يحفظ ويضمن حقوق واستحقاقات الموظفين العاملين في الهيئات المحلية وبما يتناسب مع الوضع المالي لهذه الهيئات.

واكد البندك ان هذا النظام في حالة انجازه سيمكن الهيئات المحلية من تطوير عملها وادائها. من ناحية اخرى اكد عبد الكريم سعيد امين سر المجلس ان مجلس التخطيط والسياسات يعمل بوتيرة عالية من اجل انجاز العديد من الانظمة التي تضمن الارتقاء بعمل واداء الوزارة والقطاعات التي تشرف عليها مؤكدا ان الفترة القادمة ستشهد ولادة العديد من هذه الانظمة خاصة بعد مضي حوالي ثلاثة عشر عاما من تأسيس الوزارة.

ام حسن
09-06-2008, 07:46 AM
نقابة العاملين في الصناعات الدوائية تعقد مؤتمرها العام وتنتخب رئيس واعضاء الهيئة الادارية
الأحد يونيو 8 2008
رام الله- عقدت نقابة العاملين في الصناعات الدوائية امس مؤتمرها العام السنوي، برعاية مركز الديموقراطية و حقوق العاملين، وتحت اشراف وزارة العمل، واتحاد النقابات المستقله، وذلك في قاعة مقر الاتحاد.

و في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر أشاد احمد توفيق ممثلاً عن وزارة العمل بالنهج الديموقراطي للنقابة منذ تأسيسها قبل ثلاث سنوات، و شدد على دور عمال قطاع الصناعات الدوائية في تطوير هذه الصناعة الوطنية المميزة.

من جانبه أثنى النقابي محمود زيادة منسق وحدة التنظيم النقابي في مركز الديمقراطية وحقوق العاملين على قدرة النقابة و انجازاتها لتصبح مثالاً يحتذى بــه.

وفي كلمته الامين العام لاتحاد النقابات المستقلة شدد عبد الحكيم عليان على أهمية استقلالية العمل النقابي، على اعتبار ذلك يعود بالنفع على العامل أولاً ويصب في خدمة مصالح الطبقة العاملة، مؤكداً ان باب الاتحاد مفتوحاً لأي نقابة ترغب بالانضواء تحته، موضحاً أهمية اجراء العمليات الانتخابية وبشكل دوري حتى يتسنى للعمال اختيار ممثليهم، الامر الذي يعزز روح التنافس في تقديم الخدمه.

و جرى في المؤتمر مناقشة التقريرين الاداري و المالي و اقرارهما، و كذلك تم اقرار النظام الداخلي للجان العمالية في شركات الادوية . و قام أعضاء المؤتمر برفع توصياتهم حول مسودة اتفاقية العمل الجماعية المزمع تقديمها خلال الشهر الجاري الى شركات الادوية .

و في نهاية المؤتمر، جرت انتخابات استكمالية لعضوية الهيئة الادارية حيث فاز مجدي صبري و سميرة صابر بالمقعدين الشاغرين في الهيئة الادارية. وفور انتهاء المؤتمر عقدت الهيئة الادارية اجتماعاً جرى فيه توزيع المناصب على النحو التالي: غريب زهران( رئيسا»)، محمد أبو زيد نائباً للرئيس، محمد عباس أميناً للسر، أحمد أبو زهرة أميناً للصندوق ،فيوليت شحادة للجنة الاجتماعية،خالد السعده للجنة الاعلامية، مجدي صبري لللتنظيم النقابي، وعضوية كل من صلاح ربيع و خليل سعد و سميرة صابر و عماد الشريف.

ام حسن
09-06-2008, 07:47 AM
ورشة عمل لتقييم مشاريع التغذية المدرسية في محافظة الخليل
الأحد يونيو 8 2008
الخليل - لمراسل القدس الخاص- نظمت الإدارة العامة للصحة المدرسية في محافظة الخليل ورشة عمل لتقييم مشاريع التغذية المدرسية التي تطبق في مدارس المحافظة بمشاركة معلمين ومدراء مدارس من مديريات التربية والتعليم في الخليل , وشمالها وجنوبها. وشارك من وزارة التربية والتعليم العالي كل من خلود ناصر وماجد البطران , ومن برنامج الغذاء العالمي Wfpمجدي دعنا ونضال الفراحين , وعن مؤسسة الشرق الأدنى عنان الجعبري.

وقام القائم بأعمال مدير التربية والتعليم في الخليل عبد المهدي ناصر الدين بافتتاح الورشات وأشاد بدور المؤسسات الداعمة للمشروع والتي تساهم في تحسين الوضع التغذوي للطلبة مما ينعكس ايجابيا على تحصيلهم الدراسي .

ومن جهة أخرى أفادت رئيسة قسم التغذية في الوزارة خلود ناصر بأن محور التغذية المدرسية من أهم المحاور التي توليها الوزارة الاهتمام من خلال تنفيذ مشاريع وجبة غذائية لبعض المدارس وتوزيع بسكويت وحليب بأطعام مختلفة لطلبة المرحلة الأساسية , وأن الوزارة وضعت بالتعاون مع وزارتي الصحة والاقتصاد الوطني معايير تغذوية للمواد التي تباع في المقاصف المدرسية والتي تعزز محور التغذية المدرسية وتساهم في رفع وتحسين تغذية الطلبة , مما ينعكس ايجابيا على جودة التعليم .

وأفاد رئيس قسم الصحة المدرسية محمد أبوذريع ( منسق الورشات ) أن هذه الورشات تهدف إلى الوقوف على الايجابيات و المعيقات التي تواجه المدارس وذلك من أجل دراستها والعمل على حلها وتحسين أداء تنفيذ المشاريع مستقبلا.

حنونة فلسطين الجريحة
09-06-2008, 06:58 PM
الله يعيييييييييييييييييييييييييييييييينهم يفرج عنهم يارب

حسبي الله ونعم الوكيل

ضاقت فلما استحكمت حلقاتها فرجت وكنت اظنها لاتفرج

ام حسن
11-06-2008, 09:15 AM
اقتصاد .... مال واعمل في فلسطين الحبيبه يوميا مع الحدث متجدد.........

توقيع مذكرة تفاهم بين الجامعة الإسلامية وشركة رواد التطوير للاستشارات
الأربعاء يونيو 11 2008
غزة – محسن الإفرنجي- وقعت دائرة شئون الخريجين بعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر في الجامعة الإسلامية وشركة «رواد التطوير للاستشارات» مذكرة تفاهم، تقضي بتدريب الطلبة الخريجين على مجموعة من المهارات العلمية والتطبيقية المتعلقة بتخصصاتهم الأكاديمية.

وتهدف المذكرة إلى إشراك أكبر عدد من المتدربين، وإفساح المجال أمامهم ميدانيا و عمليا للتعرف عن كثب على طبيعة عمل المؤسسات، و الشركات الخاصة في السوق الفلسطيني والدولي، فضلاً عن تحديد الاحتياجات والمتطلبات الخاصة بقطاع الشباب.

وسيتم في إطار الفعاليات عقد ورش تدريبية تعكس واقع سوق العمل، ودورات تدريبية تتعلق بتطوير المهارات الشخصية لدى الشباب كمهارات الأعمال في الشركات الخاصة، ومهارات الاتصال الفعال وفهم آلية كتابة التقارير.

ووقع المذكرة عن الجامعة الدكتور سمير صافي عميد خدمة المجتمع والتعليم المستمر، وعن شركة رواد التطوير للاستشارات المهندس حازم الترزي رئيس مجلس الإدارة بحضور رفيق حماد مدير دائرة شئون الخريجين، ونبيل الزايغ منسق برامج تدريب الخريجين بالجامعة، والمهندسة أمل ترزي–المدير الفني بشركة رواد التطوير.

ام حسن
11-06-2008, 09:17 AM
جوائز متنوعة خلال السحب على دولاب الحظ في سبيتاني سنتر العيزرية
الأربعاء يونيو 11 2008
العيزرية- القدس- فاز اربعة مشاركين بجوائز فاخرة في السحب على دولاب الحظ في سبيتاني سنتر العيزرية الذي جرى يوم الاحد الماضي بحضور جمهور كبير جاء خصيصا ليشهد عملية السحب التي تترافق عادة مع حالة من الترقب تعقبها حالة من الفرح والسرور نتيجة الجوائز والهدايا القيمة التي توزع على المشاركين.

واشرف على عملية السحب ابراهيم عياد مدير معرض سبيتاني سنتر العيزرية وعليان عبد الرحمن عابدين مسؤول منطقة الجنوب في شركة اكرم سبيتاني واولاده.

وذكر خالد عمر الخطيب مدير الفروع في شركة اكرم سبيتاني واولاده ان هذه الحملات التسويقية المتلاحقة تتصف بالقوة والزخم بهدف تقديم دعم حقيقي للمستهلكين الذين يتعاملون مع شركة اكرم سبيتاني التي تقدم ارقى واجود البضائع العالمية.

ولاحظ عليان عابدين مدى حرص المشاركين والمواطنين عموما على حضور عملية السحب على الدولاب التي تتميز بالشفافية العالية وذلك في كل حملات دولاب الحظ في مختلف فروع شركة سبيتاني. واشار الى ان الكثيرين يطالبون باستمرار مثل هذه الحملات.

وكان من بين ابرز الفائزين في عملية السحب كل من : حسام صبيح تلفزيون ال سي دي 32 بوصة وفؤاد مشاهرة وفؤاد عياد ومحمد جعفر تلفزيون 21 بوصة لكل واحد منهم بالاضافة الى العديد من الجوائز القيمة الاخرى.

ام حسن
11-06-2008, 09:18 AM
اختتام المرحلة الاولى لمشروع إنشاء محطات صغيرة لمعالجة المياه العادمة في المناطق الريفية بمحافظتي بيت لحم والخليل
الأربعاء يونيو 11 2008
بيت لحم - نجيب فراج-اختتم معهد الأبحاث التطبيقية-القدس (أريج) المرحلة الأولى من مشروع إنشاء محطات صغيرة لمعالجة المياه العادمة المنزلية وإعادة استخدامها في المناطق الريفية في محافظتي بيت لحم والخليل والذي ينفذ بتمويل من لجنة المانونايت المركزية.

وحسب معهد اريج فانه قد تم خلال هذه المرحلة تركيب 20 محطة معالجة صغيرة للمياه العادمة المنزلية بالاضافة الى انشاء 20 حديقة منزلية مرافقة للمحطات يتم ري الأشجار فيها من المياه العادمة المعالجة وذلك في كل من قريتي نحالين وبتير غرب مدينة بيت لحم.

ومن الجدير ذكره بان المعهد سيبدأ قريبا بتنفيذ مراحل المشروع اللاحقة والتي تتضمن تركيب 160 محطة اضافية لمعالجة المياه العادمة في المناطق الريفية في كل من محافظتي بيت لحم والخليل.

ام حسن
11-06-2008, 09:19 AM
للتخفيف من معاناة الفلسطينيين - 1.5 مليون دولار مساهمة من الكويت لوكالة الغوث
الأربعاء يونيو 11 2008
عمان - القدس - قدمت الكويت تبرعا بقيمة 5ر1 مليون دولار الى وكالة الغوث الدولية « الاونروا « للمساهمة في ميزانية المنظمة الدولية تضاف الى مبلغ سابق بقيمة مليون دولار وقد سلم سفير دولة الكويت لدى الاردن الشيخ فيصل الحمود المالك الصباح امس فى عمان ممثل المفوض العام لوكالة الغوث الدولية « الاونروا « بالانابة مارك لساسوي عن السنة المالية ( 2008- 2009 ) لدعم الشعب الفلسطيني.وقال ان هذه المساهمة تاتي حرصا من دولة الكويت على تقديم العون والمساعدة للاشقاء الفلسطينيين في مناطق عمليات وكالة الغوث في الضفة الغربية وغزة والاردن وسوريا ولبنان لتلبية احتياجاتهم الانسانية وللتخفيف من معاناتهم في ظل الظروف الصعبة التي يعيشونها.وكانت دولة الكويت قد قدمت خلال شهررمضان عام 2007 تبرعا لوكالة الغوث الدولية بقيمة مليون دولار مساعدة منها للشعب الفلسطيني لتلبية احتياجاته الانسانية وتخفيفا من معاناته في ظل الظروف الصعبة التي يتعرض لها.

ام حسن
11-06-2008, 09:20 AM
مروان سنقرط وفؤاد الاقرع ل القدس - مجموعة شركات سنقرط العالمية دخلت الاسواق العالمية بشهادة الجودة دعوة رجال الاعمال للاستثمار
الأربعاء يونيو 11 2008
اريحا - خالد عمار - حث مروان سنقرط (ابو توفيق) نائب رئيس مجلس ادارة مجموعة شركات سنقرط العالمية رجال الاعمال على الاستثمار في اريحا والاغوار لتوفر الحوافز والمقومات والمزايا المشجعة من جهة ولضرورة تعزيز وجود الانسان وتثبيته في هذه المنطقة الاستراتيجية من جهة اخرى .

وقال ل» القدس « خلال مشاركته في الاجتماع التقييمي لمشروع جايكا للتطوير الشامل في اريحا والاغوار أمس ان هذه المنطقة الاستراتيجية تحظى باهتمام محلي ودولي لما تتمتع به من مزايا ومقومات فريده ونادرة تجعل الاستثمار فيه ناجحاً لتوفر فرص العمل ووجود الارضية الخصبة واعتقد ان هناك العديد من المشاريع القابلة للنجاح اذا ما توفرت الدراسات العلمية الدقيقة والارادة والتصميم للتنفيذ .

واضاف مروان سنقرط ان مجموعة سنقرط كان لها تجربة ناجحة في الاغوار من خلال مشروع الاعشاب الطبية ومشروع مصنع « زادنا « للمنتوجات الغذائية الزراعية ، وقد قطعنا شوطاً مميزاً في هذا المجال بعد ان اثبتنا مكانة رفيعة من حيث الجودة والمواصفات العالمية ودخلنا الاسواق الدولية عبر التصدير الى الولايات المتحدة الامريكية واوروبا والاردن والجزائر والسعودية ونتطلع الى توسيع هذه القناة لتشمل دول اخرى في المستقبل .

وقال ان هذا المشروع الزراعي التصنيعي وفر الآلاف من فرص العمل في مختلف المراحل المرتبطة بالتصنيع بدءً بالمزارعين ومروراً بالموظفين والعاملين في اقسام المصنع ومرافقه وانتهاءً بالنقل والتسويق والتصدير وكل ما يحيط بهذا الجانب التنموي الهام .

ونفى سنقرط ان يكون هناك معوقات تعترض المشروع التصديري النوعي معللاً ذلك للالتزام الدقيق بالمواصفات والمقاييس الامريكية والاوروبية ( يورو غات ) .

وقال ان التجربة الناجحة في اريحا والاغوار شجعتنا على توسيع وتطوير المشروع الزراعي الصناعي وقمنا بانشاء اكبر بيت للتعبئة على مستوى المنطقة في بلدة العوجا وبمواصفات دولية عالية ، وهذه النقلة ستوفر المزيد من فرص العمل الجديدة وستنهض في الوقت ذاته بمستوى الوعي التصديري للمزارعين الفلسطينيين لتحسين الجودة وبالتالي فان هذه النتائج ستنعكس بالفائدة على القطاع الزراعي والاقتصاد الوطني وبخاصة ان منطقة الاغوار تشكل سلة الغذاء الزراعية لفلسطين .

وقال لقد اتفقنا مع المزارعين المهرة ونعمل على صقل وتطوير اداء وامكانات المزارعين المنخرطين ضمن هذا المشروع من خلال اشراكهم في دورات تدريبية للنهوض بمستوى المعرفة والوعي الثقافية الزراعية والتصديرية وتعريفهم بالسوق العالمي ومواصفاته المطلوبة واطلاعهم على المقاييس والمواصفات التي تحتاجها الاسواق الخارجية حتى يتم استخدام هذه المعايير في كافة مراحل الانتاج بدءً من العملية الزراعية وانتهاءً بالقطف والتعبئة مع المحافظة على اعلى درجات الجودة .

وشدد سنقرط على ضرورة التنسيق المشترك بين جميع الاطراف المختصة والمعنية في عملية التنمية الشاملة في اريحا والاغوار من اجل الانسجام والتكامل للوصول الى افضل النتائج على كافة المستويات ولاثراء عملية التخطيط الشاملة التي يحتاج اليها المستثمرون لاطلاق مشاريعهم في هذه المنطقة الهامة .

فؤاد الاقرع مدير اتحاد الصناعات الغذائية الفلسطينية

وعلى صعيد آخر اشاد فؤاد الاقرع مدير اتحاد الصناعات الغذائية الفلسطينية بالتجربة الرائدة والنوعية لمجموعة سنقرط في مجال التصنيع الغذائي في فلسطين .

وقال نحن كاتحاد نشجع استمرار هذه الجهود والاستثمارات التي تؤدي الى تشغيل ايدي عامله وزيادة حجم الصادرات الصناعية والزراعية الفلسطينية ، مبيناً ان الصناعات الغذائية الفلسطينية تشكل 23% من حجم الصناعات الفلسطينية وتشغل 14% من الايدي العاملة في الوطن وتبلغ حجم الاستثمارات في الصناعات الغذائية ( 430 ) مليون دولار لكونه يشكل سلة اساسية للاسرة الفلسطينية التي تنفق من 36% - 38% من دخلها على الغذاء .

واوضح الاقرع ان اتحاد الصناعات الغذائية هو اول اتحاد صناعي تخصصي في فلسطين ويعمل على تطوير جودة المنتوجات الغذائية حسب المواصفات والمقاييس العالمية وهذا الانجاز سمح لنا بدخول الاسواق الاوروبية والامريكية واليابانية والخليجية ونعتز بان 7 مصانع فلسطينية حصلت على شهادة الايزو ( 22000 ) التي تعتبر افضل شهادة جودة في العالم تضمن سلامة المنتج ونفخر ان فلسطين هي ثاني دولة في العالم تحصل على هذه الشهادة بعد بريطانيا .

ام حسن
11-06-2008, 09:21 AM
اتحاد لجان العمل الزراعي يوقع اتفاقية مع مؤسسة مندوبات الاسبانية
الأربعاء يونيو 11 2008
رام الله-وقع اتحاد لجان العمل الزراعي بالشراكة مع مؤسسة (Mundubat) الاسبانية واتحاد لجان العمل الصحي اتفاقية مشروع تعزيز المؤسسات المجتمعية للمشاركة في عملية التنمية في خمس قرى في منطقة قلقيلية هي باقة الحطب، حجة، فرعته، عزون، جيوس وذلك بتمويل من حكومة الباسك.

وحضر توقيع الاتفاقية مدير عام اتحاد لجان العمل الزراعي المهندس خالد هدمي و ممثل مؤسسة مندوبات جورج رودريجو.

ويهدف المشروع الذي تبلغ ميزانيته حوالي 395656 يورو الى تحسين ظروف المعيشة في منطقة قلقيلية، حيث سيقوم اتحاد لجان العمل الزراعي بتشكيل خمس لجان زراعية وبناء قدراتها و تدريبها على التخطيط و الادارة و الاستراتيجيات الزراعية و حقوق المزارعين، كما يشتمل المشروع على تربية وتوزيع ادوات نحل بالاضافة الى مزارع دجاج وزراعه اشتال خضار متنوعه وتأهيل 25 بئراً زراعية، بينما سيقوم اتحاد لجان العمل الصحي بتشكيل ثماني لجان صحية ونسويه والقيام بحملة صحة وقائية بالاضافة الى اجراء فحوصات طبية ل1251 طالباً من الصفوف الاساسية.

ام حسن
11-06-2008, 09:22 AM
الكرنز لممثلي ملتقى رجال الاعمال: القيادة الفلسطينية تولي نابلس اهتماما خاصا
الأربعاء يونيو 11 2008
رام الله- أكد الدكتور سعدي الكرنز أمين عام مجلس الوزراء على أن مدينة نابلس تحظى بالأولوية في اهتمامات القيادة الفلسطينية باعتبارها العاصمة الاقتصادية لفلسطين وهو ما دفع الحكومة الفلسطينية إلى بدء حملتها الأمنية بمحافظة نابلس لفرض سيادة القانون والنظام. جاء ذلك خلال رعايته لقاء جمع ممثلين عن ملتقى رجال الإعمال في نابلس وبحضور ممثلين عن وزارتي المالية والاقتصاد الوطني والنائب د.نجاة ابو بكر ، وذلك لبحث تداعيات قرار وزارة المالية المتعلق بجباية الضرائب وإجراءات الضابطة الجمركية الميدانية والذي أكد الدكتور الكرنز انها تهدف إلى إنعاش الاقتصاد الفلسطيني ، والحد عمليات التهريب.

وأشار الدكتور الكرنز إلى توجيهات الرئيس للحكومة خلال الجلسة الأخيرة لمجلس الوزراء، وذلك بعقد مؤتمر استثمار مصغر في مدينة نابلس في إطار التحضيرات لعقد مؤتمر فلسطين الثاني للاستثمار على غرار المؤتمر الأول الذي عقد في بيت لحم.

من ناحيته أعرب ملتقى رجال الأعمال عن شكره للدكتور سعدي الكرنز لرعاية هذا اللقاء ودعوتهم لمناقشة أوضاع القطاع الخاص في مدينة نابلس وسبل النهوض بها، مؤكدين دعمهم الكامل لسياسات الحكومة الهادفة إلى فرض الأمن والنظام وجهودها لرفع الحصار عن المدينة مطالبين بإعطاء أولوية خاصة للمدينة ضمن سياسات الحكومة نظرا للأوضاع التي تعانيها.

واتفق المجتمعون على ضرورة استمرار التشاور ووضع آلية للتواصل بما يضمن تحقيق المصلحة الوطنية العليا لشعبنا وقضيتنا

ام حسن
11-06-2008, 09:23 AM
اتفاق محافظات رام الله و البيرة و الخليل و بيت لحم على تنظيم عمل المركبات العمومية
الأربعاء يونيو 11 2008
رام الله- أشاد محافظ رام الله و البيرة د.سعيد أبو علي بجهود مختلف الجهات العاملة لتنظيم قطاع المواصلات في محافظات رام الله و البيرة و الخليل و بيت لحم .

جاء ذلك أثناء مشاركته في الاجتماع الذي خصص لمناقشة موضوع المواصلات الذي عقد في مقر المحافظة بمشاركة ممثلين عن وزارة النقل و المواصلات وشرطة المرور ومكاتب التاكسيات ونقابة السائقين وبلديتي رام الله والبيرة وممثلي محافظات رام الله و البيرة و الخليل و بيت لحم.

وتم خلال الاجتماع مناقشة كافة القضايا المتعلقة بتنظيم هذا القطاع في المحافظات الثلاث وتقرر توحيد المواقف وتوحيد دفع الرسوم في نقطة انطلاق المركبات في كل محافظة و ترتيب اذونات حركة لكافة المجمعات حيث تقوم الشرطة بالتأكد من وجود هذه الاذونات.

وتضمن الاتفاق الإشارة لضرورة التزام السائقين بمجرى الخطوط الممنوحة لهم و أن يتم احترام الدور في التحميل والتنزيل.

كما تم الاتفاق على أن يبقى الحال على ما هو عليه فيما يتعلق بالتسعيرة وجرى التأكيد على ضرورة تقيد السائقين بالقوانين و الأنظمة و احترام رجال الأمن.

من جهة أخرى استقبل المحافظ في مكتبة امس رئيس وأعضاء مجلس بلدية البيرة وبحث معهم كافة المواضيع المتعلقة بعمل البلدية والمشاكل التي تواجهها وسبل رفع مستوى التعاون والتنسيق بين الجانبين.

كما بحث اللقاء سبل تنفيذ عدد من المشاريع الحيوية في المدينة وكذلك آليات تنظيم المدينة وازلة التعديات والمخالفات.

وأكد المحافظ متابعته لمختلف هذه القضايا واهتمامه بدعم وتمكين البلديات لأداء عملها في إطار التكامل والشراكة بين المحافظة والبلديات لتطوير المحافظة والنهوض بها في كنف القانون والنظام .

ام حسن
11-06-2008, 09:25 AM
بدء استعداداته للسحب على السيارة الثالثة - البنك الإسلامي الفلسطيني يجري سحوباته على حسابات التوفير في القطاع والضفة
الأربعاء يونيو 11 2008
غزة - أجرى البنك الإسلامي الفلسطيني أمس سحبا في فرع غزة الرئيسي على مجموعة من الجوائز العينية ضمن حملة الوفاء والتميز التي تبلغ قيمة جوائزها خمسة ملايين شيكل وتم السحب أيضا على مبلغ عشرين ألف شيكل فاز بها المواطن «عيد غبن» وتم السحب بحضور عدد كبير من معتمدي البنك وعدد من الشخصيات المجتمعية والاقتصادية والذين أشادوا بالبنك وبالحملة التي أطلقها منذ بداية العام والتي خصصت لتشجيع أصحاب حسابات التوفير،

كما قام كلا من مدير العلاقات العامة والتسويق في البنك ومدير فرع غزة الرئيسي بتسليم المواطنة انشراح المدهون شيك بـ 20 الف شيكل قيمة الجائزة التي فازت بها الشهر الماضي

هذا وسيجرى السحب اليوم في فرع البنك براس الجورة في الخليل على عشرين جهاز تلفزيون واحد وعشرين بوصة.

وفي سياق متصل أعلن البنك بدء استعداداته لإجراء السحب على السيارة الثالثة من نوع تويوتا كورولا موديل 2008 في فرع البنك بمدينة نابلس خلال احتفال جماهيري كبير وبعد مباراة ودية ستجمع فريقين من اندية الضفة الغربية، وسيفوز بهذه السيارة أحد أصحاب حسابات التوفير في البنك، هذا وكان البنك قد أكد في وقت سابق على أنه سيجرى السحب على 12 سيارة من نفس النوع على مدار العام ، حيث تم السحب على سيارتين في الخليل وغزة خلال الاشهر الماضية .

من جهة أخرى يستمر البنك الإسلامي الفلسطيني في رعاية برنامج «دفتر توفير» والذي يبث عبر أثير عدد من الإذاعات المحلية في قطاع غزة والضفة الغربية وهو عبارة عن مسابقة ثقافية مميزة يرعاها البنك من خلال تقديم جوائز نقدية للجمهور الكريم حيث يبث هذا البرنامج عبر أثير إذاعة الإيمان وصوت الشعب والمنار وغزة F.m. ونابلس وراديو بيت لحم 2000 إضافة إلى رعايته برامج أخرى تبث عبر راديو مرح وراديو موال.

ام حسن
11-06-2008, 09:25 AM
شركة مدار للاتصالات توزع الجوائز على الفائزين بالسحب ضمن حملة «نوكيا مدار مع شريحة جوال»
الأربعاء يونيو 11 2008
قامت شركة مدار للاتصالات بتسليم الجوائز للفائزين بالسحب على شاشات بلازما هيتاشي اليابانية و ذلك في مقر الشركة الرئيس بمدينة رام الله. وفاز بالجوائز ستة مشتركين هم «هشام السعدي، حمودة شقير، سميح طنينة، نضال النتشة، يوسف قواريق، اسحق اسكافي».

وقام حسام دوفش مدير عام الشركة بتسليم الجوائز ضمن حفل أقيم في مقر الشركة تحت اشراف دائرة مبيعات الموزعين في شركة الاتصالات الخلوية «جوال» ممثلة بكل من: نضال ارشيد و حسام سقف الحيط.

من جانبه أفاد المهندس أسيد الشنطي مدير التسويق و المبيعات في شركة مدار بأن الشركة قدمت و ما زالت تقدم العروض و الحملات للمشتركين، و التي كان آخرها حملة تتمثل بشراء المشترك جهاز نوكيا مدار مع احدى شرائح جوال «دردش، كرتك، اكسترا» بأسعار لم يشهدها السوق الفلسطيني من قبل، كما أن الشركة بصدد اطلاق العديد من الحملات خلال الأشهر القادمة، و أن هناك العديد من المفاجآت بانتظار المشتركين.تجدر الاشارة الى أن شركة (مدار) و الى جانب عملها كموزع رئيسي معتمد لشركتي (جوال) و الاتصالات، فهي تعمل كذلك في مجال تسويق أجهزة الهاتف الثابت و المقاسم و الأجهزة الخلوية – نوكيا، و كذلك فهي تعمل في مجال الخدمات من خلال تسويق بطاقات الاتصال الدولي المعروفة بشلونك و يمامة، و تقديم خدمة الـ Adsl.

ام حسن
11-06-2008, 09:26 AM
لنا لقاء غدا انشاء الله واخبار مال واعمال جديد

ودمتم ام حسن

ام حسن
14-06-2008, 10:20 AM
3.42 شيكل سعر صرف الدولار
السبت يونيو 14 2008
ارتفعت قيمة الدولار امس قياساً مع الشيكل بثمانية أعشار بالمائة حيث بلغ سعر الصرف الرسمي الجديد 3 شواقل و42 أغورة و6اعشارالأغورة.

ام حسن
14-06-2008, 10:22 AM
اجتماع في غرفة تجارة بيت لحم يبحث عددا من القضايا
السبت يونيو 14 2008
تبيت لحم / نجيب فراج-عقدت غرفة تجارة وصناعة محافظة بيت لحم اجتماعا مع عدد من اعضاء الهيئة العامة من مخلتلف القطاعات التجارية والصناعية والخدماتية في المحافظة ،

ام حسن
14-06-2008, 10:24 AM
برعاية مجموعة الاتصالات الفلسطينية الجامعة العربية الأمريكية تنظم يوم التوظيف السنوي السادس
السبت يونيو 14 2008
جنين –علي سمودي - نظمت الجامعة العربية الأمريكية امس يوم التوظيف السادس بمشاركة كبريات الشركات والمؤسسات الفلسطينية التي تسعى لاستقطاب المتميزين من الخريجين الجدد.

وأفتتح يوم التوظيف بكلمة رئيس الجامعة الدكتور عدلي صالح شكر في بدايتها المشاركين، الذين تعبر مشاركتهم -كما قال- عن اهتمامهم الكبير بقطاع الطلبة والعمل على دعمهم وتوفير فرص العمل المناسبة لهم.

وأشار صالح الى فلسفة الجامعة في بناء علاقات تواصل مستمرة ومتجددة مع كافة مؤسسات المجتمع الفلسطيني وما هذا اليوم الا خير مثال على هذه العلاقات الطيبة، وأضاف نقدم لكم في هذا اليوم ثمرة جهود الجامعة من خريجي الدفعة الخامسة، الذين تمكنا من تزويدهم بما يحتاجون اليه من أساس علمي اضافة الى التدريب العملي التطبيقي في المؤسسات المحلية والعربية، ليصبحوا جاهزين للمنافسة في سوق العمل وتقديم الأفكار الرائدة والحلول المناسبة، وذلك ما يميز خريجينا.

وألقى سمير المصري مدير الموارد البشرية بمجموعة الاتصالات الفلسطينية كلمة أثنى خلالها على التعاون القائم بين المجموعة والجامعة وعلى اهتمامها بالطلبة الخريجين وسعيها لاستيعابهم في حقول العمل، وأشار الى اهتمام مجموعة الاتصالات بهذا القطاع الهام والحيوي والذي يحمل الأمل والطموح، وقال أن المجموعة تسعى وباستمرار لخلق فرص عمل مناسبة للخريجين . من جهته اكد رامي سلامه مدير العلاقات العامة بمجموعة الاتصالات على مشاركة المجموعة وباستمرار في ايام التوظيف التي تنظمها مختلف الجامعات الفلسطينية مما يدل على عمق العلاقة ومتانتها ما بين مجموعة الاتصالات والمؤسسات الاكاديمية الفلسطينية.

بعد ذلك بدأ خريجو الدفعة الخامسة من طلبة الجامعة بلقاء المؤسسات والشركات، حيث تم اعتماد أسلوب المقابلة المباشرة وتقديم طلب التوظيف في نفس الفترة مما يسمح بتعرف الطالب والمؤسسة على بعضهم مباشرة.

وقد أعرب ممثلو الشركات عن سعادتهم بالمشاركة في هذا اليوم مقدمين شكرهم العميق للجامعة على حرصها الدائم للتواصل مع كافة شرائح المجتمع الفلسطيني ومؤسساته، وعن إعجابهم بالمستوى المتقدم لخريجي الجامعة الذين تميزوا بتعليمهم الأكاديمي وقوة شخصيتهم

ام حسن
14-06-2008, 10:26 AM
اختتام دورة تدريبية في رام الله لأصحاب المشاريع الصغيرة
السبت يونيو 14 2008
رام الله- بيت لحم – لمراسل «ے» الخاص- اختتمت مؤسسة «بورتلاند ترست»، ومنتدى «شارك» الشبابي، ومركز المؤسسات الصغيرة المدعوم من الوكالة الالمانية للدعم الفني (gtz)، أمس، دورة تدريبية، ضمن برنامج تدريب الرياديين الشباب من أصحاب المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر، بمشاركة 20 شابا وفتاة معظمهم من الخريجين الجدد، وبذلك يصل عدد المستفيدين من البرنامج التجريبي، إلى حوالي 150 شخصا.

وأكد مدير مركز المؤسسات الصغيرة، أحمد أبو بكر، أن البرنامج استهدف قطاع الشباب، ممن لديهم أفكار لإطلاق مشاريع ريادية في شتى القطاعات، وساعد منذ انطلاقه قبل ثلاثة أشهر، الكثيرين على إعداد خطط عمل، وتعزيز الخبرات والمهارات الريادية الموجودة لديهم، واكتساب أخرى جديدة.

وبين أن ما يميز البرنامج، هو أنه ستتم متابعة المستفيدين منه لتطوير خطط العمل وتنفيذها، علاوة على تنفيذ تدريب متخصص وتقديم استشارات لصالحهم، مشيرا الى أن المستفيدين من البرنامج مقترحات لمشاريع صغيرة ومتوسطة مختلفة، يمكن أن يجري إطلاق غالبيتها في حال توفر تمويل يتراوح بين 10-15 ألف دولار.

وبين مدير مؤسسة «بورتلاند ترست» في فلسطين، سعد الخطيب، أن البرنامج حقق نجاحا كبيرا، مشيرا إلى أنه يهدف إلى مساعدة عدد كبير من الخريجين الجدد، وغيرهم من الشباب ممن لديهم أفكار لمشاريع ريادية، على إعداد خطط عمل حول هذه المشاريع، وربطهم مع مؤسسات الإقراض الصغير، بغية الحصول على التمويل اللازم لإطلاقها على الأرض.

وأضاف، أن الدورة تأتي استمرارا للبرنامج الذي تضمن دورات مماثلة في رام الله، والخليل، ونابلس، وجنين، وسلفيت، بالإضافة إلى بيت لحم، مشيرا إلى أن البرنامج سجل حضورا لافتا.

وشدد على إن بورتلاند ترست ستختار أفضل مشروع أو اثنين قدما من قبل المشاركين بالبرنامج، وستخصص لهما منحة تصل إلى 50% من القيمة الإجمالية لتنفيذهما، كي يصار إلى إطلاقها، بعد توفير بقية التمويل من إحدى مؤسسات الإقراض.

أما مدير وحدة دعم الأعمال الشبابية في منتدى «شارك» يوسف غوشة، فاعتبر أن البرنامج مميز، لافتا إلى أن مشاركة «شارك» في البرنامج، تأتي ضمن اهتمامها بتوسيع آفاق مشاركة الشباب في العمل الاقتصادي، ونشاطات وحدة دعم الأعمال الشبابية الهادفة إلى تمكين أعداد كبيرة من الشباب.

وأشاد بالتفاعل الذي أبداه المشاركون بالبرنامج، مؤكدا انه يشكل خطوة أساسية لتحسين قدرات الشباب، وزيادة الوعي بثقافة الريادة، بالإضافة إلى مساعدة الشباب على البدء بمشاريع جديدة، داعيا هذه المؤسسات إلى إعطاء تسهيلات للشباب، ومزيد من التمويل للدخول في قطاع الأعمال، وتنفيذ مشاريع جديدة.

ام حسن
14-06-2008, 10:27 AM
شركة التوريدات والخدمات الطبية تطرح مضاداً حيوياً في الأسواق
السبت يونيو 14 2008
رام الله- عقدت شركة التوريدات والخدمات الطبية، لقاءً طبياً في فندق الجراند بارك بالمدينة، تم خلاله الإعلان عن طرح المضاد الحيوي الجديد Tavanic® لشركة سانوفي أفنتس في السوق الفلسطيني.

ام حسن
14-06-2008, 10:28 AM
اصحاب مناشير الحجر والعاملون فيها يعتصمون امام مكتب محافظ جنين للمطالبة بربطها بالكهرباء
الجمعة يونيو 13 2008
جنين –علي سمودي-اعتصم امس العشرات من أصحاب الورش الفنية لمناشير الحجر و العاملين فيها امام مبنى المحافظة للمطالبة بربط المناشير بشبكة الكهرباء

ام حسن
14-06-2008, 10:30 AM
الهباش يلتقي ممثلي قطاع الدواجن في الضفة ويزور الجمعية الخيرية الاسلامية في الخليل
الجمعة يونيو 13 2008
رام الله - الخليل - التقي وزير الزراعة الدكتور محمود الهباش في مقر الوزارة برام الله امس اصحاب مفرخات الدواجن فى المحافظات الشمالية.

ام حسن
14-06-2008, 10:31 AM
في تقرير إحصائي للجنة الشعبية لمواجهة الحصار: الخسائر المباشرة تزيد على 400 مليون دولار والصناعة والزراعة هما الأكثر تضررا
السبت يونيو 14 2008
البطالة وصلت أعلى معدلاتها وأكثر من 85% تحت خط الفقر

غزة – محسن الإفرنجي - ارتفاع نسبة السكان الذين يعيشون تحت خط الفقر إلى 85% ،قطاعات حيوية أصيبت بالشلل التام ، حركة الأفراد و البضائع متوقفة ، نسبة بطالة غير مسبوقة وخسائر في كل مكان ومجال ، هذا هو حال القطاع بعد عام من الحصار الاسرائيلي المشدد المفروض عليه.

حصار غزة..حدث تاريخي لم يتكرر و لم يسبق له مثيل في العصر الحديث خاصة أنه يجري تحت سمع و بصر العالم الذي يقف بعضه «متفرجا» دون حراك والآخر يسهم بقدر استطاعته في تشديد قبضة الحصار وتضييق الخناق.

اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار رصدت بعض النتائج الكارثية للحصار خلال عشرة أشهر من بدء الحصار الذي مضى عليه عام في القطاعات الاقتصادية والاجتماعية التي حولت قطاع غزة حسب وصفها إلى «منطقة منكوبة».

ولم تسلم المشروعات الدولية من بطش الحصار الذي طالها بسبب إغلاق كافة المعابر و الشلل الذي أصاب القطاعات الاقتصادية كافة وتضررت المشروعات الإنشائية التي تقدر قيمتها بأكثر من 350 مليون دولار أمريكي، بعدما أوقف برنامج الأمم المتحدة الإنمائي Undp كافة عقود الإنشاء للبنى التحتية مثل تأهيل الشوارع والمياه والصرف الصحي بقيمة تقديرية تبلغ نحو 60 مليون دولار أمريكي، فيما أوقفت وكالة الغوث الدولية برامج خلق فرص عمل بلغت قيمتها 93 مليون دولار و يستفيد منها بشكل مباشر أكثر من (16) ألف شخص.

لا استيراد و لا تصدير..!

ام حسن
14-06-2008, 10:32 AM
وذكرت اللجنة في تقريرها الإحصائي أن القطاع الخاص في غزة الذي يشكل محركا أساسيا في عملية التنمية والتطور الاقتصادي خاصة على صعيد توفير فرص عمل انخفضت قدرته الإنتاجية من نسبة 76% قبل بداية انتفاضة الأقصى إلى معدل11%، بسبب إغلاق المعابر ووقف الاحتلال العمل بالكود الجمركي الخاص الأمر الذي منع من توفر أي نوع من المواد الخام.

وأوضحت اللجنة أن الإحصاءات الأولية تؤكد أن أكثر من 43% من مؤسسات القطاع الخاص أوقفت أنشطتها التجارية بالكامل في حين أن أكثر من 55% من تلك المؤسسات خفضت أنشطتها التجارية بنسبة تتجاوز 75%.

أما بالنسبة لقطاع الصناعة فقد أدى الحصار إلى توقف كامل لعمل هذا القطاع الذي يعتمد في إنتاجه على استيراد أكثر من 85%من المواد الخام من أو عبر (إسرائيل) كما تم إغلاق أكثر من 96% من المنشآت الصناعية البالغ عددها 3900 منشأة صناعية، وعدم تصدير أي من بضائعها.

ومع إغلاق المصانع انضم أكثر من (33) ألف عامل في هذا القطاع إلى أفواج العاطلين عن العمل.

وتشير التقديرات الصادرة عن الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية الى أن الخسائر الشهرية المباشرة للقطاعات الصناعية منذ بدء الحصار المشدد على قطاع غزة تبلغ حوالي 15 مليون دولار أي حوالي 97.5 مليون دولار حتى نهاية العام 2007.

كما انخفض عدد المنشآت العاملة من 600 منشاة إلى 30 منشأة مما أدى إلى خسائر تتجاوز 76 مليون دولار الى جانب فقدان أكثر من 6500 عامل لوظائفهم.

أما فيما يخص قطاع النسيج والملبوسات فتشير التقديرات إلى إغلاق كافة المنشآت العاملة في هذا القطاع والبالغ عددها أكثر 960 مصنعا تنتج سنويا حوالي 5 ملايين قطعة ملبوسات ويتم تصدير 95% منها إلى إسرائيل مع فقدان أكثر من 25 ألف عامل لوظائفهم فيما بلغت الخسائر الناتجة عن توقف الصادرات أكثر من 22 مليون دولار، علما بأن عدد الشاحنات المطلوبة للتصدير شهريا يقدر بحوالي 245 شاحنة.

ولم تسلم مصانع البناء من الحصار حيث أغلق 13 مصنع بلاط، و 30 مصنع اسمنت و145 مصنع رخام و250 مصنع طوب مما سبب فقدان 3500 وظيفة عمل.

ام حسن
14-06-2008, 10:33 AM
القطاع الزراعي

ومنذ فرض الحصار الشامل على قطاع غزة منع الاحتلال تصدير أي من المنتجات بما فيها الزراعية خارج القطاع، ولم يسمح بإدخال أي من البذور والأسمدة والمستلزمات الزراعية الأخرى، الأمر الذي أدى إلى تكبد القطاع الزراعي خسائر كبيرة تتجاوز حسب التقديرات الأولية منذ منتصف شهر حزيران حتى نهاية شباط عام 2008 مبلغ 85 مليون دولار.

ويوفر القطاع الزراعي وظائف دائمة ومؤقتة لأكثر من (40) ألف مواطن في غزة (بما يمثل 12,7% من القوى العاملة) ويوفر الغذاء والحياة المعيشية لربع السكان في قطاع غزة.

وحسب بيانات وزارة الزراعة فان معدل الخسائر اليومية نتيجة عدم قدرة المزارعين على تصدير منتجاتهم يبلغ 150 ألف دولار يوميا، وتقدر الخسائر الشهرية المباشرة بما قيمته 10 ملايين دولار شهريا.

ودمر الحصار موسم إنتاج زراعي خصب يقدر عدد العاملين فيه أكثر من7500 مزارع يعتمد إنتاجهم البالغ قيمته حوالي 14مليون دولار بشكل كامل على التصدير, حيث تزرع ما مساحته3130 دونماً من الأراضي الزراعية بالفراولة والقرنفل والطماطم.

كما توقفت حركة الصيد حيث تشير التقديرات إلى فقدان أكثر من ثلاثة آلاف عامل صيد بحري لوظائفهم إلى جانب خسائر شهرية تقدر بحوالي 3 ملايين دولار.

وتشير تقديرات برنامج الأغذية العالمي إلى أنه تمت تلبية ما يقرب من 41% من احتياجات الواردات من الأغذية والمواد التجارية في الفترة ما بين 1 تشرين الأول و4 تشرين الثاني من العام 2007 ويوجد نقص كبير في المواد الأساسية مثل القمح، الزيت النباتي، منتجات الألبان وحليب الأطفال.

وذكر البرنامج أن 62% من الأسر صرحت عن انخفاض في الإنفاق، وما نسبته 93,5% منهم تحدثوا عن تخفيض إجمالي على شراء الغذاء الذي طرأ ارتفاع كبير على أسعاره ، مما أدى إلى تخفيض بنسبة 98% في شراء اللحوم وانخفاض بنسبة 86% في شراء منتجات الألبان.

ام حسن
14-06-2008, 10:35 AM
رئيس سلطة الطاقة: اعمال شركة توزيع كهرباء شمال الضفة تنطلق بشكل فعلي مطلع العام القادم
السبت يونيو 14 2008
نابلس -غسان الكتوت - الرواد للصحافة والاعلام-اعلن رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية الدكتور عمر كتانة عن خطة سلطة الطاقة لمساعدة شركة توزيع كهرباء الشمال في اطار الخطة العامة للسلطة والمتضمنة انشاء محطات القدرة المركزية في كل من جنين ونابلس وبناء شبكات التوزيع المرتبطة بهذه المحطات وتأهيل الشبكات القائمة بهدف تحسين خدمة الكهرباء.

وأشار الى انه من ضمن ذلك مشروع هام بقيمة 3.5 مليون دولار لتغيير نظام الكهرباء في مدينة نابلس من 6.6kv الى 11kv لما له من اثر مالي واقتصادي ومساعدة الشركة بتحسين ادائها من خلال المساعدة على خلق نظام اداري ومالي فعال وكذلك تمويل انشاء المقرات في المراكز الرئيسية للشركة بالإضافة الى مقر الإدارة العامة من خلال المنحة النرويجية وتحسين الجباية من خلال الالتزام بتزويد الشركة بما يلزم من العدادات مسبقة الدفع.

واكد الدكتور خلال اجتماعه بمجلس ادارة شركة كهرباء الشمال في نابلس امس، ان انطلاق اعمال الشركة بشكل فعلي سيكون مطلع العام القادم، وطالب مجلس الادارة بالعمل بشكل متواصل وعملي ومنهجي على ترتيب الامور الفنية المختلفة المتعلقة بالشركة مؤكدا دعمه الدائم وحرصه الى انجازها بشكل تقني عالي المستوى، وأضاف ان على الشركة العمل على خلق نظام توزيع موحد للكهرباء في منطقة شمال الضفة والقيام بكافة الجهود الممكنة لتطوير هذا النظام، وضرورة وضع نظام مالي متطور وفعال يخدم الشركة ويلبي احتياجاتها.

وفي بداية الاجتماع رحب المهندس يحيى عرفات رئيس مجلس ادارة الشركة بالوزير كتانة وشكره على اهتمامه الشديد بانشاء الشركة ومتابعة الحثيثة لكافة التفاصيل المتعلقة بذلك، واستعرض آخر الانجازات التي قامت بها في الفترة السابقة مؤكدا على أن اهمية الشركة تكمن في تقديمها الخدمة لما يقارب مليون نسمة في شمال الوطن حيث ستصبح من اكبر شركات التوزيع في فلسطين.

واستعرض المهندس سلام الزاغة المدير العام لشركة كهرباء الشمال المشاريع المنجزة في الفترة القصيرة التي مرت من عمر الشركة، مشيرا الى الظروف المحيطة بواقع الكهرباء في الشمال والتي تعاني من نقص حاد في الطاقة المزودة من الشركة القطرية الاسرائيلية، بالاضافة الى صعوبة تنفيذ المشاريع في اطار الكهرباء بسبب نقص التمويل وكثرة الحواجز العسكرية والحصار المفروض، كما ان ضعف التحصيل والجباية العام يعيق مشاريع التطوير أيضا مركزا على اهمية الإستمرار في تركيب العدادات مسبقة الدفع لأهميتها للمشترك والشركة على حد سواء.

وثمن عبد الناصر ابو عزيز عضو مجلس الإدارة التزام سلطة الطافة بمشروع العدادات مسبقة الدفع وقيام فرع الشركة هناك باستكمال تركيبها لكافة مشتركي مدينة جنين حتى منتصف شهر تموز 2008 .

وعلى هامش الاجتماع قام د. كتانة ونائب رئيس بلدية نابلس الدكتور حافظ شاهين وعدد من أعضاء المجلس البلدي ومجلس ادارة الشركة بافتتاح مركز شحن جديد لمشروع العدادات مسبقة الدفع في المنطقة الشرقية من مدينة نابلس وذلك ضمن خطة المشروع القاضية بتوفير عدد من مراكز الشحن في مناطق مختلفة من المدينة.

ام حسن
14-06-2008, 10:36 AM
لنا لقاء غدا انشاء الله في اقتصاد نتمنى ان يكون افضل

انا الحر الفلسطيني
15-06-2008, 05:59 AM
شكرا ما شاء الله بارك الله فيكي
________________
اختي ام حسن

ام حسن
15-06-2008, 06:18 AM
البنك العربي يحصل على جائزة مجلة يورومني كـأفضل مصرف في الاردن للعام الحالي
الأحد يونيو 15 2008
دبي - حصل البنك العربي على جائزة مجلة يورومني الدولية كأفضل بنك في الاردن لعام 2008

ام حسن
15-06-2008, 06:43 AM
شكرا ما شاء الله بارك الله فيكي
________________
اختي ام حسن


بارك الله بك ايها الحر وجزاك الله كل خير

ام حسن
15-06-2008, 06:44 AM
الأحد يونيو 15 2008
اريحا- نظمت شركة اكرم سبيتاني و اولاوده للاجهزة الكهربائية والالكترونية – اكبر شبكة توزيع وتسويق في المنطقة- يوم الجمعة 13-6 يوما تدريبيا خاصا بتجارها ووكلائها المعتمدين في الاراضي الفلسطينية على اجهزة من انتاج وصنع شركة ال جي واشرافها ضمن الفعاليات التدريبية التي تنظمها الشركتان بالتعاون المشترك فيما بينهما بين الحين والاخر وذلك في فندق الانتركونتننتال في مدينة اريحا .

واستهل اليوم التدريبي بكلمة ترحيبية من ماجد عزات عويد مدير مبيعات التجار في شركة سبيتاني تطرق فيها الى نبذة قصيرة عن تاريخ الشركة العريق والتقسيمة الادارية والهيكلية فيها وحجمها ومساحتها وعدد موظفيها واقسامها الكثيرة وتطورها المتسارع في مجال التسويق والاستيراد والبيع بالجملة والمفرق وتطلعاتها المستقبلية. واعلن عويد عن عرض تسويقي مغر للتجار لمدة اسبوع يتناسب طرديا مع حجم مشتريات كل تاجر. واشاد بالجهود التي يبذلها كل من حسن سمارو مسؤول مبيعات الشمال وقطاع غزة وماهر ابو الهوى مسؤول مبيعات الجنوب ولؤي القاسم مسؤول مبيعات منطقة الوسط. ونوه بان اليوم التدريبي يشمل التعرف على طريقة عمل ومواصفات ومميزات اجهزة كهربائية عديدة منها الثلاجات والافران والغسالات والنشافات وشاشات ال سي دي والبلازما والمكانس.

وشرح لؤي القاسم مواصفات وميزات الفرن الكهربائي الحديث الذي يتصف بالطبخ اللذيذ والحفاظ على مركبات الطعام المفيدة وسهولة التحكم في مفتاحه الرئيسي وتوفيره للطاقة ودرجات حرارته المناسبة للاستعمال في الداخل والخارج واشتماله على برامج طبخ جاهزة اضافة الى التنظيف التلقائي.

ام حسن
15-06-2008, 06:44 AM
وقدم منير قبطي مسؤول اجهزة الصوتيات والمرئيات في الشركة شرحا عن الشاشات التلفزيونية ومدى وضوح الصورة والصوت فيها وانه بات بالامكان اليوم وضع شاشة كبيرة في غرفة صغيرة مشيرا الى ان السماعات مخفية في غالبية الاجهزة الحديثة كما هي الحال في جهاز «سكارليت» الاحدث موضة حتى الان في مجال الشاشات التلفزيوينية الذي يعتبر تحفة فنية بل كأنه يملك احاسيس ومشاعر انسانية لما يتصف به من نعومة وحساسية كبيرة..! وتناول اهمية سرعة نقل المعلومات والسباق بين مختلف انواع الاجهزة في هذا المجال ومحاولات شركة ال جي توحيد التعامل مع اجهزتها المصنعة في ان « تتفاهم» الكترونيا مع بعضها البعض في المكان الموجوده فيه..!

وكان عمر سبيتاني النائب الثاني لمدير عام الشركة يتدخل بين الفينة والاخرى في النقاش الدائر ليضيف شيئا ما او ليلخص نقاط البيع سواء في الافران او الشاشات التلفزيونية. وعدّد ميزات الشاشات الحديثة من حيث منظرها وتصميمها الرائع وكونها متحركة وليست ثابتة فقط وشاشتها الامامية وخلفيتها مصممة بشكل جميل وتقدم اوضح صور ممكنة وسماعتها غير مرئية حيث ينطلق الصوت من اطار سكارليت على سبيل المثال..!

ام حسن
15-06-2008, 06:46 AM
واجرى جيم كيم مسؤول مبيعات ال سي دي والبلازما في فلسطين واسرائيل مقارنة بين النوعيتين المختلفتين من الشاشات التلفزيونية من حيث كون الصورة طبيعية وحقيقية في البلازما فيما حدة الصورة اقوى في ال سي دي وتحاول شاشة ال سي دي اللحاق بسرعة الصورة في البلازما التي تمتاز بسرعة استجابة غير عادية وكلا الشاشتين تقدمان اوضح صورة وصوت في العالم..كما انتفت اوجاع وآلام العيون مع هذه الشاشات الرائعة من حيث الصنع والتصميم واصبحت الصورة هي التي تتكلم..!

وبعد اداء الصلاة عاد لؤي القاسم ليقدم شرحا عن النشافة ومميزاتها الكثيرة من توفير وقت وحجم غسيل اكبر وتوفير طاقة كهربائية وتقليل التجاعيد في الغسيل الى حد كبير. كما ان صوتها منخفض وغير مزعج.

وعدد عمر عيسى مشعل مدير مبيعات قطع صغيرة في شركة اكرم سبيتاني ميزات النوع الجديد من مكنسة كومبرسسور التي تعمل عن طريق ضغط الغبار من خلال المكعبات التي تحدثها والحاصلة على اجازة من مؤسسة بريطانية متخصصة في مكافحة امراض الحساسية كما حازت على جائزة افضل تصميم خمس نجوم لافضل نوعية من المانيا. وهي تمتاز بسهولة التخلص من الغبار وتحمي منه اربع مرات اكثر من الانواع القديمة وهي قوية جدا تصل قوة الشفط 350 واط ولها قدرة على التحمل. وتعمل عن طريق احداث دوامات لفصل الهواء عن الغبار.

ام حسن
15-06-2008, 06:46 AM
واعتبر د. صائب عريقات نجاحات شركة اكرم سبيتاني دليلا على ارادة الفلسطيني في النجاح والانجاز في مختلف مناحي الحياة. فقد اثبتت الشركة حضورها وقوتها رغم كل الظروف الصعبة المحيطة.. وقال علينا ان نتعلم مثل هذه الارادة من اصحاب الشركة الذين قهروا المستحيل وواصلوا طريقهم في التطور والتقدم وخدمة الاقتصاد الفلسطيني الذي هو حجر الزاوية في اية عملية تحرر واستقلال حقيقي. وابدى اعجابه برأسمال شركة إل جي البالغ 45 مليار دولار تعادل ميزانيات اربع دول عربية هي الاردن وفلسطين ولبنان وسوريا.

واشاد عريف الجعبري محافظ اريحا والاغوار بشركة اكرم سبيتاني التي عودتنا دائما على مواجهة التحديات الاقتصادية في كل المراحل واثبات قدرتها على التطور السريع في ظروف اقل ما يقال فيها انها محبطة وغير عادلة او منصفة على الاطلاق. ودعا الاخرين الى الاقتداء بمسيرة شركة اكرم سبيتاني وأولادة. فيما وصف جميل عثمان ناصر محافظ القدس شركة اكرم سبيتاني وأولادة بانها منبع الخير والعطاء. وقال انه عاصر الشركة منذ مؤسسها الراحل اكرم سبيتاني الجد وحتى اولاده واحفاده الموجودين بيننا الان. واعاد سر نجاح الشركة الكبير الى انها شركة معطاءه.

وكان السيد بيك المدير الاقليمي لشركة ال جي متأثرا وهو يقول ان افراد عائلة سبيتاني اصحاب الشركة هم عائلتي الاخرى..! مبديا اعجابه بطريقة عمل الشركة ونجاحها المذهل رغم الظروف غير المساعدة التي تشهدها المنطقة.

ام حسن
15-06-2008, 06:47 AM
وتخلل الحفل الساهر الذي احياه الفنان الاصيل نزار فرنسيس والفنان الشعبي اسعد الصباح تكريم عدد من التجار والمعارض والوكلاء المعتمدين لدى الشركة لقدم تعاونهم الزمني وتفانيهم منذ عشرات السنين، بتقديم دروع تقديرية انيقة وجميلة وهم:

شركة رويال للتجارة العامة –الخليل، حمزة شاهين - الخليل، محلات موسى الولجة- اريحا، شركة ابناء علي ابو صلاح- طولكرم، شركة شمالي اخوان – غزة، شركة الرازي- جنين، شركة انيس حميدات – رام الله، شركة ابو السعيد مرار- رام الله، صبابا للاجهزة الكهربائية- بيت ساحور، معرض المركز الفني- بيت ساحور، معرض ابو الهوى- القدس، الكترونيات مرمش- طولكرم، احمد اسماعيل- بيت ايبا، اوربت للاجهزة الكهربائية- عنبتا، شركة المنار الذهبي- ام الشرايط، يوسف ابو علان- الظاهرية، شركة سنين للتجارة العامة – نابلس، وشركة السقا- غزة.

وكان الجندي المجهول في الترتيب لهذا اليوم والمؤتمر الاقتصادي والتدريبي والفني الحافل سامر عبد الله صبري مدير التسويق والدعاية في شركة اكرم سبيتاني وأولاده الذي واصل الليل بالنهار لانجاح اللقاء بالطريقة الرائعة التي تم بها، فيما برز المصور الموهوب رامي بجالي وهو يلتقط الصور بكل فن ومهارة.
15 حزيران 2008

ام حسن
15-06-2008, 06:51 AM
اختتام فعاليات مهرجان ايام جفناوية 2008
الأحد يونيو 15 2008
جفنا - اختتمت مساء امس فعاليات مهرجان ايام جفناوية 2008 الذي استهدف دعم الزراعة والمزارعين في البلدة.

ام حسن
15-06-2008, 06:51 AM
الحصار الاسرائيلي لغزة حولها الى منطقة اقتصادية منكوبة
الأحد يونيو 15 2008
غزة (ا ف ب) -يفتح رمضان الاشرم في كل صباح محله لبيع الاسمنت في مدينة غزة ويسأم الانتظار الى حين العودة للمنزل مع تراجع وتيرة العمل الى حد كبير منذ سنة بسبب توقف حركة قطاع البناء في قطاع غزة من جراء الحصار الاسرائيلي.

ام حسن
15-06-2008, 06:52 AM
تحت شعار «فرحك وبيتك علينا» - إلكترونيات وكهربائيات فلسطين تستضيف معرض (فرح نابلس 2008) وتفتتح جناحها بحزمة من العروض الخاصة و
الأحد يونيو 15 2008
نابلس- افتتحت شركة إلكترونيات وكهربائيات فلسطين وشركاتها التابعة (Best Buy، عقارات، و PEEC) يوم أمس السبت، جناحها الخاص في معرض «فرح نابلس 2008» تحت شعار «فرحك وبيتك علينا»؛ والتي تستضيف شركتها التابعة «عقارات» فعاليات المعرض

ام حسن
15-06-2008, 06:52 AM
الاتحاد الفلسطيني لشركات التأمين يكرم رئيسه السابق عزيز عبد الجواد
الأحد يونيو 15 2008
نابلس - مدار للصحافة والاعلام - أقام الاتحاد الفلسطيني لشركات التأمين حفل عشاء تكريماً للأستاذ عزيز عبد الجواد الذي أمضى سنوات في خدمة الاتحاد ،ويعتبر من أعمدة صناعة التأمين في فلسطين، وقد حضر حفل العشاء دكتور جواد النا

ام حسن
15-06-2008, 06:53 AM
اتفاقية لتمويل إنشاء بيوت بلاستيكية للمزارعين في نابلس
الأحد يونيو 15 2008
نابلس - مدار للصحافة والاعلام - وقع بنك الرفاه لتمويل المشاريع الصغيرة وشركة الجنيدي للتوريدات الزراعية في نابلس، اتفاقية لتمويل المزارعين لإنشاء بيوت بلاستيكية بالتقسيط الميسر، وذلك في مقر الشركة بالمحافظة.

ام حسن
16-06-2008, 05:17 PM
http://www.aljazeera.net/mritems/images/2008/6/5/1_804515_1_34.jpg

ام حسن
18-06-2008, 08:08 AM
مؤشر سوق فلسطين المالية يسجل انخفاضاً نسبته 12ر0%
2008-06-18 11:47:03 --------------------------------------------------------------------------------

نابلس-فلسطين برس-واصل، أمس، مؤشر سوق فلسطين للأوراق المالية تراجعه وسجل انخفاضاً طفيفاً خلال جلسة ضعيفة بلغت معاملاتها نحو 5ر2 مليون دينار.

واغلق مؤشر "القدس" على 64ر692 نقطة، بانخفاض قدره 81ر0%، ما نسبته 12ر0%.

وانخفضت مؤشرات قطاعات الصناعة والاستثمار والخدمات بنسبة 20ر0%، و89ر0%، و25ر0% على التوالي، بينما ارتفع مؤشرا البنوك والتأمين بنسبة 02ر1% و89ر1% على التوالي.

وتم، أمس، تداول أسهم 28 شركة، انخفضت من بينها اسهم 10 شركات، وارتفعت اسهم 11 شركة، واستقرت اسهم 7 شركات.

وانخفضت اسهم شركات بنك الرفاه، وبنك الاستثمار الفلسطيني، والعربية لمنتوجات الباطون، والمطاحن، والقدس للمستحضرات الطبية، والزيوت النباتية، و"باديكو"، والفلسطينية للاستثمار والانماء، وفلسطين للاستثمار الصناعي، والاتصالات، بينما ارتفعت اسهم البنك الاسلامي العربي، وبنك فلسطين، وبنك القدس، وبيرزيت للادوية، واللدائن، والعربية للتأمين، والأهلية للتأمين، والتأمين الوطنية، والائتمان للاستثمار والتنمية، والاتحاد للاعمار والاستثمار، والعقارية العربية، في حين استقرت اسهم "واصل"، والكهرباء، والعربية للفنادق، وفلسطين للاستثمار العقاري، والوطنية لصناعة الكرتون، وسجاير القدس، والبنك التجاري الفلسطيني.

وشهدت السوق معاملات ضعيفة، تم خلالها تداول 1128602 سهم، تمت من خلال 808 عقود، بلغت قيمتها الاجمالية 2538906 دنانير.

وقاد سهم بنك فلسطين الذي ارتفع بنسبة 28ر1%، معاملات السوق بتداول بلغ 1128265 ديناراً.

ام حسن
18-06-2008, 08:09 AM
مؤشر سوق فلسطين المالية يسجل انخفاضاً نسبته 12ر0%
2008-06-18 11:47:03 --------------------------------------------------------------------------------

نابلس-فلسطين برس-واصل، أمس، مؤشر سوق فلسطين للأوراق المالية تراجعه وسجل انخفاضاً طفيفاً خلال جلسة ضعيفة بلغت معاملاتها نحو 5ر2 مليون دينار.

واغلق مؤشر "القدس" على 64ر692 نقطة، بانخفاض قدره 81ر0%، ما نسبته 12ر0%.

وانخفضت مؤشرات قطاعات الصناعة والاستثمار والخدمات بنسبة 20ر0%، و89ر0%، و25ر0% على التوالي، بينما ارتفع مؤشرا البنوك والتأمين بنسبة 02ر1% و89ر1% على التوالي.

وتم، أمس، تداول أسهم 28 شركة، انخفضت من بينها اسهم 10 شركات، وارتفعت اسهم 11 شركة، واستقرت اسهم 7 شركات.

وانخفضت اسهم شركات بنك الرفاه، وبنك الاستثمار الفلسطيني، والعربية لمنتوجات الباطون، والمطاحن، والقدس للمستحضرات الطبية، والزيوت النباتية، و"باديكو"، والفلسطينية للاستثمار والانماء، وفلسطين للاستثمار الصناعي، والاتصالات، بينما ارتفعت اسهم البنك الاسلامي العربي، وبنك فلسطين، وبنك القدس، وبيرزيت للادوية، واللدائن، والعربية للتأمين، والأهلية للتأمين، والتأمين الوطنية، والائتمان للاستثمار والتنمية، والاتحاد للاعمار والاستثمار، والعقارية العربية، في حين استقرت اسهم "واصل"، والكهرباء، والعربية للفنادق، وفلسطين للاستثمار العقاري، والوطنية لصناعة الكرتون، وسجاير القدس، والبنك التجاري الفلسطيني.

وشهدت السوق معاملات ضعيفة، تم خلالها تداول 1128602 سهم، تمت من خلال 808 عقود، بلغت قيمتها الاجمالية 2538906 دنانير.

وقاد سهم بنك فلسطين الذي ارتفع بنسبة 28ر1%، معاملات السوق بتداول بلغ 1128265 ديناراً.

ام حسن
18-06-2008, 08:11 AM
بيت لحم: انطلاق أعمال المؤتمر الثاني لتطوير المنشآت الصغيرة .. غداً
2008-11:45:21 --------------------------------------------------------------------------------2008 /6/18

رام الله –فلسطين -يعقد مركز المؤسسات الصغيرة، الممول من الوكالة الالمانية للتعاون الفني "جي تي زد"، ببيت لحم غدا، المؤتمر الثاني حول تطوير المنشآت الصغيرة في فلسطين، بمشاركة عشرات المسؤولين ورجال الاعمال، وخبراء محليين ودوليين.

ويهدف المؤتمر الى تقديم "سلسلة تراكم القيمة" للمنتج، بدءا من المواد الخام مرورا بالعملية الانتاجية وانتهاء بالتسويق والتصدير، كنموذج في التنمية الاقتصادية من خلال تعزيز التنافسية بما يلائم الاوضاع الاقتصادية في فلسطين.

وقال المستشار والخبير الاقتصادي صائب بامية، احد القائمين على تنظيم المؤتمر، ان اهميته تنبع من اهمية المنشات الصغيرة التي تشكل اكثر من 90% من الاقتصاد الفلسطيني، وتشغل اكثر من 50% من العمالة وتشكل ربع الناتج المحلي الاجمالي للاراضي الفلسطينية.

واضاف: هناك جهود كبيرة بذلت خلال الـ14 عاما الماضية بهدف تطوير المنشات الصغيرة ورفع قدرتها التنافسية، لكن النتائج كانت متواضعة بسبب المعيقات الاسرائيلية المتصاعدة، والتي تركت اثارا مدمرة على الاقتصاد الفلسطيني.

وستعرض خلال المؤتمر تجارب دول اخرى في تطوير المنشات الصغيرة، وقال بامية ان المؤتمر يهدف الاستفادة من تجارب وخبرات دول اوضاعها شبيهة بالاوضاع في فلسطين فيما يتعلق بسلسلة تراكم القيمة، وتجاربها في ترويج هذا النموذج في قطاعات اقتصادية محددة، وبلورة افكار تساعد في تصميم برامج مستقبلية لترويج نموذج سلاسل تراكم القيمة لاستخدامها من قبل القطاع الخاص في فلسطين.

وتعنى سلسلة تراكم القيمة بربط جميع مراحل الانتاج والتسويق ضمن عملية منسقة، هدفها في نهاية المطاف رفع القيمة التنافسية للمنتج، سواء في السوق المحلية او في الاسواق الخارجية، سواء من حيث الجودة او السعر.

ويعتبر برنامج سلسلة تراكم القيمة احد ابرز برامج الدعم الفني التي تنفذها الوكالة الالمانية للتعاون الفني لدعم القطاع الخاص في فلسطين.

وقال فولكر بونينغ، المستشار في الوكالة، وهي تابعة للحكومة الالمانية، انها تعمل في ثلاثة مجالات في فلسطين، اهمها التنمية الاقتصادية المستدامة.
واضاف: لتحقيق هذا الهدف بدأنا بدعم القطاع الخاص الفلسطيني، مركزين بشكل اساسي على المنشات الصغيرة والمتوسطة، وذلك لتعظيم دخل هذه المؤسسات ورفع قدرتها على التشغيل في مواجهة ارتفاع البطالة.

وتابع: حتى نفهم احتياجات هذه المؤسسات، عقدنا المؤتمر الاول في نهاية العام 2006 وكان من ابرز توصياته تعزيز التعاون بين مختلف الاطراف لتنفيذ سلسلة تراكم القيمة للمنتجات، وهو نموذج عالمي يهدف الى رفع تنافسية المنشات الصغيرة.

وقال ان من اهداف المؤتمر الثاني في بيت لحم، غدا، تعريف القطاع الخاص الفلسطيني، وتحديدا المنشات الصغيرة باهمية المفهوم واستخدامه، وكيفية تطبيقه لرفع القيمة المضافة للمنتجات الفلسطينية.

واضاف بونينغ ان منظمي المؤتمر دعوا جميع الاطراف المعنية للمشاركة، على مستوى الحكومة والقطاع الخاص والقطاعات الاقتصادية المختلفة.

وتابع: ما نتوقعه من المؤتمر، تحديد معالم الشراكة بين القطاعين العام والخاص، بما يعكس الملكية الوطنية لتنفيذ برامج سلسلة تراكم القيمة.

وكانت لجنة توجيهية شكلت للمؤتمر تضم، اضافة الى مركز المؤسسات الصغيرة التابع للوكالة الالمانية للتعاون الفني، مركز التجارة الفلسطيني "بال تريد" والاتحاد العام للصناعات الفلسطينية.

ام حسن
18-06-2008, 08:17 AM
الأربعاء يونيو 18 2008
رام الله – مراسل قدس الخاص-اجمع المشاركون في ورشة عمل نظمها، الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة- امان حول» تقييم التجربة الفلسطينية في مكافحة غسل الأموال»، على اهمية الاسراع والمصادقة على تشكيل اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال في الأراضي الفلسطينية، كي تأخذ دورها في مواجهة هذه الظاهرة المقلقة، اضافة الى اهمية التكامل والتنسيق بين مؤسسات القطاع العام والقطاع الخاص في التصدي لمثل هذه الجرائم الاقتصادية.

وجاء عقد هذه الورشة التي شارك فيها ممثلون عن سلطة النقد الفلسطينية، وهيئة سوق رأس المال وممثلون عن البنوك وعدد من المؤسسات الاقتصادية والخبراء الاقتصاديين والقانونيين، في اطار تنامي الإدراك المحلي لمخاطر غسل الأموال المرتبطة بشكل كبير بوجود الفساد إجمالا،خاصة أن هذا النوع من الجرائم لم يعد محصورا ضمن حدود الدول التي تعاني منه، بل بات علّة تخترق تلك الحدود وتؤثر في العلاقات الدولية، خاصة في ظل تراجع الضوابط القانونية والإجرائية بين دول العالم، الأمر الذي ساعد على إطلاق الشبكات الإجرامية على صعيد دولي، وسهّلت لها إمكانية تحقيق الثراء عن طريق أعمال غير مشروعة.

وكان ائتلاف»امان» بادر الى إعداد تقرير عن التجربة الفلسطينية في مكافحة غسل الأموال على ضوء إقرار السلطة الوطنية الفلسطينية قانون مكافحة غسل الأموال في 25/10/2007، حيث اكد مفوض عام ائتلاف امان، د.عزمي الشعيبي على ان هذه الورشة تاتي في اطار المراجعة المستمرة للواقع الفلسطيني وتقييم التجربة الفلسطينية في هذا الاطار سيما ان الحديث يدور عن ان التجربة الفلسطينية ما زالت متواضعة في هذا المجال اضافة الى قلة الخبرات وخصوصية الواقع الفلسطيني.

واشار الشعيبي الى انه يمكن اعتماد التقرير الذي اعده لهذا الغرض د. نصر عبد الكريم وقدمه الأستاذ جهاد حرب، واثيرت حوله جملة من الملاحظات، كورقة بحثية وخلفية للنقاش والمداخلات، موضحا وجود حاجة ملحة لاثارة جملة من التساؤلات حول قانون مكافحة غسل الاموال والى اي مدى يعالج هذا القانون موضوع غسل الاموال وطبيعة دور المؤسسات الرسمية والاقتصادية في التصدي الى هذه الظاهرة اضافة الى ضرورة العمل على تطوير المهارات واعداد الكوادر المدربة للكشف عنها، وطبيعة الاجراءات القانونية المتخذة بحق المتورطين في مثل هذا النوع من الجرائم.

واكدت المديرة التنفيذية لائتلاف امان، غادة الزغير، اهمية عقد هذه الورشة في اطار جهود الائتلاف في جمع وتحليل المعلومات المتعلقة بالفساد واسبابه ومصادره واثاره المترتبة على المجتمع الفلسطيني، ومن بينها جرائم غسل الأموال التي تتولد عن الكسب غير المشروع والتهريب والتزوير، بالإضافة إلى التهرب من سداد الضرائب والجمارك.

واشارت الى هذه الورشة تهدف الى اثارة جملة من القضايا المرتبطة بغسل الأموال لان الفساد لا ينتهي بانتهاء العمل الاجرامي بل يتعدى ذلك ليشمل الحاجة الى تدوير الأموال وغسل المتحصلات من هذه الجرائم خوفا من المساءلة القانونية عن مصدرها.

واكدت النائبة سحر القواسمي خطورة هذه الظاهرة على استقرار الوضع الاقتصادي الفلسطيني، مشيرا الى ان تطبيق القانون الخاص بمكافحة غسل الاموال يعد بالغ الاهمية في حماية اقتصادنا الوطني خاصة في ظل وجود مؤشرات الى امكانية مشاركة عصابات اسرائيلية في تنفيذ جرائم غسل الاموال.

واشار ممثل سلطة النقد الفلسطينية، رياض عويضة الى اهمية توسيع التركيز في متابعة مثل هذه الجرائم وعدم حصرها في البنوك فقط، ووجوب العمل مع الصرافين ومحال الصرافة، اضافة الى ضرورة اشراك قطاعات ومؤسسات اخرى ذات علاقة يمكن ان تلعب دورا محوريا في مواجهة هذه الظاهرة.

كما اكد على ان سلطة النقد مازالت تنتظر ان تقوم اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الاموال بمهامها بعد اقرار الرئيس محمود عباس والمصادقة عليها.

من جانبه شدد مدير عام هيئة سوق رأس المال الفلسطيني، د.عاطف علاونة ، على اهمية الالتزام الفلسطيني بالمعايير الدولية والتقيد بها في كافة المجالات الاقتصادية والتي منها المعايير والقوانين المرتبطة بمكافحة غسل الاموال في الاراضي الفلسطينية، كما اكد على اهمية التدقيق في المعلومات وعدم الاشتراك في نشر المعلومات غير الدقيقة والتي تعمل على احداث بلبلة في المجتمع الفلسطيني في مثل هذه القضايا.

واثار العديد من المشاركين في الورشة جملة من القضايا المرتبطة باهمية التكامل والتعاون بين كافة مؤسسات القطاع العام والخاص في تطبيق القانون الخاص بمكافحة غسل الاموال، وتطوير الانظمة والقوانين الفلسطينية بما يساهم في الحد من مخاطر انتشار هذه الظاهرة، وسط التأكيد على تفعيل دور القضاء وتطوير التشريعات والانظمة المتعلقة بالعقوبات التي تفرض على المتورطين في مثل هذه الجرائم.

وفي أعقاب الورشة وبناء على توصية المشاركين، قام ائتلاف أمان برفع رسالة للرئيس محمود عباس يطالبونه فيها الاسراع في المصادقة على تشكيل اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الاموال للمباشرة بعملها بهذا الاتجاه.

ام حسن
18-06-2008, 08:20 AM
د. أبو دقة يزور المعرض ويجتمع مع أعضاء البلدية - إلكترونيات وكهربائيات فلسطين تمدّد مشاركتها في «فرح نابلس» حتى الخميس
الأربعاء يونيو 18 2008
نابلس - اجتمع د. مشهور أبو دقة وزير النقل والمواصلات في مدينة نابلس أمس، والذي زار معرض فرح نابلس 2008 في مجمع مدينة نابلس التجاري والذي يستضيف معرض فرح نابلس 2008 وتديره شركة عقارات؛ مع كل من د.نهاد المصري ود.

ام حسن
18-06-2008, 08:21 AM
التقى رئيس لجنة البلدية وفد فرنسي يزور بلدية طولكرم للتباحث في عدة مشاريع هامة
الأربعاء يونيو 18 2008
طولكرم – شديد للصحافة-قام وفد فرنسي متخصص في مياه الشرب والصرف الصحي والأمومة والطفولة بزيارة إلى بلدية طولكرم حيث التقى وليد أبو مويس رئيس لجنة البلدية وأعضاء اللجنة حسن شريم والمهندس اسعد سوالمة.

ام حسن
18-06-2008, 08:21 AM
د. الوزير يبحث مع مجلس ادارة غرفة تجارة نابلس الاوضاع الاقتصادية في المدينة
الأربعاء يونيو 18 2008
نابلس- غسان الكتوت- الرواد للصحافة والاعلام- زار الدكتور جهاد الوزير محافظ سلطة النقد الفلسطينية والوفد المرافق له امس مقر غرفة تجارة وصناعة نابلس، وكان في استقباله باسل كنعان رئيس مجلس الإدارة وعدد من أعضاء المجلس .

ام حسن
18-06-2008, 08:22 AM
تلفزيونات متنوعة ضمن الجوائز الرابحة - خلال السحب على دولاب الحظ في سنتر الخليل
الأربعاء يونيو 18 2008
الخليل- تم مؤخرا السحب على دولاب الحظ للمرة الثالثة في سبيتاني سنتر الخليل في حي التفاح بمدينة خليل الرحمن .

ام حسن
18-06-2008, 08:27 AM
رئيس بلدية خان يونس: تمكنا من حل مشكلة المياه بنسبة 75% وجاري استكمال التوزيع لباقي المناطق
الأربعاء يونيو 18 2008
خان يونس - لمراسل القدس - أعلن رئيس البلدية محمد الفرا أن إدارة البلدية تمكنت من حل مشكلة وصول المياه لسكان المدينة وضواحيها بنسبة 75% ورفع الطاقة الإنتاجية للآبار في حين يجري استكمال التوزيع لباقي المناطق من أجل التخفيف من معاناة المواطنين خلال الفترة السابقة.

جاءت تصريحات رئيس البلدية خلال مؤتمر صحفي عقده في مكتبه امس لوضع المواطن في صورة التطورات الأخيرة في مجال تقديم خدمات المياه للسكان.

أكد الفرا أن البلدية وبمجهودات جبارة نفذت على مدار الساعة من قبل الطواقم المتخصصة تمكنت من معاودة ضخ المياه للسكان لساعات طويلة بعد إجرائها عدة تحسينات على آبار المياه وشبكات التوزيع وعمل جداول توزيع لذلك لتتمكن من توصيل المياه بالتساوي لكافة السكان وللتخفيف من معاناتهم التي استمرت فترة طويلة.

وأوضح أن مجلس بلدية خان يونس يولي اهتماماً كبيراً في تحسين نوعية الخدمات المقدمة للسكان بل وتحسينها ورفدها بالطاقات الجديدة من خلال البحث الدائم عم كل ما هو جديد وتحديث إمكانياتها باستمرار من أجل التعويض عن المواطن وليشعر بالفرق النوعي في خدمات البلدية باعتبار أن المجلس البلدي جاء لخدمة المواطن بالدرجة الأولى وإعادة الاعتبار لخدمات البلدية التي يتلقاها ما يقارب من مائتي ألف انسانوفي معرض رده على استفسارات الصحفيين حول أسباب المعاناة؛ شدد الفرا أن مشكلة المياه تفاقمت خلال الآونة الأخيرة بسبب عراقيل الاحتلال ومنعه المستمر من إدخال المواد المطلوبة لإجراء تحسينات على شبكات التوزيع وآبار المياه فضلاً عن مشكلة انقطاع التيار الكهربائي المتكرر والذي يمتد لساعات طويلة عن أجزاء مختلفة من المدينة.

وبين أن البلدية تمكنت من التغلب عن المشاكل الطارئة من خلال التواصل مع الخبراء والفنيين واستشاراتهم وعمل برامج مكثفة من أجل ضمان وصول المياه وإجراء التحسينات المطلوبة بتمويل ذاتي من البلدية.

وحول خطط المجلس خلال الفترة القادمة للنهوض بخدمات البلدية أجاب الفرا أن البلدية خلال الفترة الحالية تركز على تحسين خدمات المياه والنظافة والصرف الصحي وصيانة الطرق إلى جانب الحفاظ على الحق العام والنظام وإنفاذه القانون بالشارع الفلسطيني وإزالة مختلف التعديات وتنظيم أسواق المدينة ومحطات انتظار السيارات وغيرها.

وأضاف أن المجلس البلدي في جعبته الكثير من الخطط والبرامج جاهزة للتنفيذ على أرض الواقع وجاري تسويقها لعدد من الدول المانحة والمؤسسات الداعمة والتي تختص بإقامة مشاريع إستراتيجية وتحسين البنية التحتية والفوقية وإقامة مشاريع سياحية على شاطئ البحر وغيرها

ام حسن
19-06-2008, 08:51 AM
توضيح من سلطة المياه الفلسطينية حول قضية بئر طمون الانتاجية وآبار البلديات عامة
الخميس يونيو 19 2008
رام الله- اصدرت سلطة المياه الفلسطينية توضيحا امس حول ما يتعلق بمشكلة مضخة بئر طمون وآبار البلديات عامة.


توضيح من سلطة المياه الفلسطينية حول قضية بئر طمون الانتاجية وآبار البلديات عامة
الخميس يونيو 19 2008
رام الله- اصدرت سلطة المياه الفلسطينية توضيحا امس حول ما يتعلق بمشكلة مضخة بئر طمون وآبار البلديات عامة.

واوضحت السلطة انه قد تم تسليم البئر المملوكة لسلطة المياه الفلسطينية لبلدية طمون لإدارتها بعد حفرها وتجهيزها من قبل سلطة المياه بمضخة قدرتها الانتاجية 150م3/بالساعة، وذلك كحل مؤقت لتعبئة المياه بالصهاريج ولتزويد بلدية طوباس بالمياه عبر خط ناقل تم انشاؤه على ان تتحمل بلدية طمون مسؤولية إدارة تشغيل وصيانة المعدات الموجودة.

واكدت سلطة المياه انه كان يتوجب على البلدية ان تعمل على استخدام الدخل العائد اليها من بيع المياه للصهاريج ولبلدية طوباس لشراء مضخة لوضعها بالبئر وهذا ما لم تقم به البلدية.

ولكن وعلى الرغم من أن احضار المضخة يقع على عاتق بلدية طمون الا أن سلطة المياه قامت بالتعاون معهم لحل المشكلة من خلال تقديمها طلباً لرئيس الوزراء د. سلام فياض الذي بدوره سارع مشكورا بالموافقة على تخصيص موازنة طارئة لاحضار مضخة عن طريق التعاقد المباشر لمواجهة هذه الحالة الطارئة حيث تمت المباشرة بالعمل ويتوقع ان يتم خلال الاسبوعين القادمين وصول المضخة للبئر للقيام بعملية التشغيل.

وبينت سلطة المياه انها قامت بالاتفاق مع أحد أصحاب الآبار الموجودة في الفارعة لتزويد طمون وطوباس بالمياه من البئر الزراعية كحل مؤقت، علماً بانه ومنذ توقف البئر يتم تزويد كميات مماثلة لتلك التي كان يتم ضخها من بئر طمون.

واوضحت سلطة المياه انه يتوجب على جميع مقدمي خدمات المياه ان يتحملوا مسؤوليات السلطة بإدارة مصادر المياه الموجودة لديها، وأن لا يقتصر دورها فقط بتصدير مشاكل سوء ادارتها الى سلطة المياه الفلسطينية أو ان ترفع يدها عن إدارة هذه المصادر المائية إن لم تكن تستطيع تحمل مثل هذه المسؤولية، كما نوهت انه يفترض من هذه البلديات استغلال الاموال العائدة من تقديم خدمة المياه للمواطن لتطوير قطاع المياه داخل البلديات والهيئات المحلية فقط لا ان يتم استخدامها بأوجه أخرى.

لقد آن الاوان ان يتحمل مقدمو خدمات المياه مسؤولياتهم تجاه المواطنين وان تنتقل نقلة نوعية بإدارة هذا القطاع وعلى اسس مستدامة، هذا ما ستعمل سلطة المياه على تحقيقه وبالتعاون مع جميع الشركاء في هذا القطاع وضمن الخطة متوسطة المدى التي يتم إعدادها.

ومن الجدير ذكره ان الديون المستحقة لسلطة المياه على البلديات والمجالس المحلية تجاوزت 550 مليون شيكل.

ام حسن
19-06-2008, 08:52 AM
للاطلاع على أوضاع الجمعيات التعاونية هناك وفد من التعاون في وزارة العمل يقوم بجولة تفقدية في محافظة أريحا
الخميس يونيو 19 2008
رام الله- احمد سليم-قام وفد من التعاون في وزارة العمل برئاسة المدير العام رياض جبران ومدير دائرة تنمية التعاون د.محمد الأعرج ومدير دائرة الإرشاد والتسجيل أمس بجولة في محافظة أريحا والاجتماع مع ممثلي (17) جمعية تعاونية في المدينة تعمل في العديد من المجالات وخصوصا في مجال الزراعة وذلك في مقر مديرية العمل هناك.

وافتتحت عائشة عواجنة مدير مديرية عمل محافظة أريحا والأغوار الاجتماع بكلمة رحبت فيها بوفد الوزارة وممثلي الجمعيات التعاونية مشيدة بنشاط الحركة التعاونية وأهميتها في العملية التنموية.

بدوره تحدث جبران عن آخر المستجدات المتعلقة بتعديل القانون الخاص بالجمعيات التعاونية والخطط المستقبلية للإدارة العامة للتعاون.كما تحدث عن المعيقات التي تواجهها الحركة التعاونية وخاصة فيما يتعلق بالشق المالي من حيث دعم مشاريع الجمعيات التعاونية وبالتحديد الإسكان .

وحث جبران الجمعيات التعاونية على انجاز الميزانيات العمومية وعقد اجتماعات الهيئات العامة السنوية.

بعد الاجتماع قام الوفد بزيارات ميدانية إلى مواقع جمعيات إسكان شركة الكهرباء وإسكان الموظفين الحكوميين وإسكان البلدية ومقر جمعية أريحا والأغوار التعاونية لتربية النحل.

كما قام الوفد برفقة مدير التعاون في المحافظة بزيارة الجمعيات التعاونية في منطقة الجفتلك للاطلاع على أوضاعها ومتابعة نشاطاتها.خصوصا وإنها منطقة مهمشة وتعاني من مشاكل كبيرة بسبب الاحتلال وقد وضعتها الإدارة العامة على رأس سلم اهتماماتها في مسعى لتحسين أوضاع المواطنين القاطنين فيها .

ام حسن
19-06-2008, 08:52 AM
ورشة عمل في طمون حول الزراعة والصناعة في المناطق الحدودية والأغوار
الخميس يونيو 19 2008
طوباس – محمد أبو عرة – عقد الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في محافظة طوباس ورشة عمل في بلدة طمون حول الزراعة والصناعة في المناطق الحدودية والأغوار ، وذلك بالتعاون مع جمعية عنوان العامل في تل أبيب.

وحضر الورشة التي عقدت في قاعة بلدية طمون رئيس الاتحاد في طوباس إبراهيم دراغمة، ومنسق الدائرة القانونية مصطفى فقها، وعدد من رؤساء النقابات الفرعية، والعشرات من العمال.

وافتتحت الورشة بكلمة دراغمة التي تحدث فيها حول العلاقة مع جمعية عنوان العامل، مؤكداً على أهمية عقد مثل هذه الورش، وأهمية معرفة العامل لحقوقه، وأهمية اكتسابه المعرفة في القانون التي تدفعه للمطالبة بحقوقه، ورفضه للاستغلال الذي يمارس عليه بحرمانه من حقوقه الاجتماعية كاملة من أجور وإجازات وعطل رسمية والحقوق القانونية الأخرى التي تتعلق بنهاية الخدمة وإصابات العمل وفروق الرواتب والأجور.

كما تم الحديث حول جوانب أخرى خطيرة مثل محاولة المشغلين الإسرائيليين الالتفاف على القانون وإخفاء عمل العامل والتنصل منه، بالإضافة للفصل الذي يتم عادة لأتفه الأسباب، حيث تم تحديد الأساليب والوسائل التي من خلالها يمكن مواجهة هذا التحدي العمالي.

ام حسن
19-06-2008, 08:54 AM
وزارة السياحة والاثار تطلق قريبا موقعا الكترونيا جديدا للترويج للسياحة في فلسطين
الخميس يونيو 19 2008
بيت ساحور - من يعقوب الاطرش - ستقوم وزارة السياحة والاثار الفلسطينية باطلاق موقعها الجديد على شبكة الانترنت هذا الشهر حيث سيكون هذا الموقع متخصصا باللغتين الانجليزية والاسبانية، ومن ثم سيتم ترجمتها الى ست لغات عالمية اخرى بالاضافة الى اللغة العربية.

وسيوفر هذا الموقع معلومات واسعة عن المنتج الفلسطيني بكل مقوماته التاريخية والدينية والثقافية والطبيعية، مع التركيز على الانسان الفلسطيني وعاداته وتقاليده والفولكلور الفلسطيني الذي تناقلته الاجيال على مر السنين.

كما سيوفر هذا الموقع معلومات وافية مستجدة عن المؤسسات السياحية الفلسطينية وتعليمات الى السياح الاجانب وخرائط وبرامج سياحية وغيرها من المعلومات المتنوعة ذات الصلة.

جاء ذلك في النشرة التي اصدرتها وزارة السياحة والاثار الفلسطينية في السادس عشر من شهر حزيران الحالي والتي استهلت بكلمة لوزيرة السياحة والاثار د. خلود دعيبس اكدت فيها ان الوزارة تسعى لتنمية قطاع السياحة باعتباره قطاعا اقتصاديا اساسيا يشكل مصدرا هاما للدخل القومي للشعب الفلسطيني علاوة على كونه آلية جديرة بالاهتمام للتعارف والتفاهم والسلام بين الشعوب، اذ تشكل السياحة النافذة التي يطل منها العالم على الشعب الفلسطيني ويتعرف من خلالها على واقع وحياة شعبنا المحب للحرية والسلام وعلى بلادنا الغنية بالمواقع الاثرية والدينية الهامة والتي تعمل الوزارة على حمايتها وتطوير التراث الثقافي وادارته بوصفه من اهم مكونات الهوية الثقافية الوطنية واحد ركائز التبادل الثقافي بين الشعوب.

كما تضمنت النشرة العديد من الموضوعات والتقارير ذات العلاقة بالسياحة الفلسطينية ومنها تقرير واف هام بعنوان: «السياحة والتراث الثقافي الفلسطيني بين تحديات اليوم وفرص الغد لوكيل وزارة السياحة مروان طوباسي استعرض من خلاله تطورات الحركة السياحية في فلسطين ومحاولات القصف والتدمير الاسرائيلي لها وخطة الوزارة للعمل في عدة اتجاهات استراتيجية، ومنها ايضا موضوع: «هيكلية وزارة السياحة والاثار والوزارة تنتج وتصدر مجموعة من المواد الترويجية والاعلامية، وتقرير عن الاثار والتراث الثقافي في فلسطين، وخطة عمل الوزارة حتى نهاية العالم الحالي.

ام حسن
19-06-2008, 08:55 AM
الإحصاء الفلسطيني يصدر كتاب القدس الإحصائي السنوي للعام 2007 رقم 10 - عدد سكان محافظة القدس 363 الفاً من بينهم 221 الفاً يقيمون
الخميس يونيو 19 2008
جدار الضم والتوسع أدى إلى تهجير 1635 اسرة مقدسية

البيرة- اصدر الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني امس بياناً صحفياً أعلن من خلاله عن صدور كتاب القدس الإحصائي السنوي للعام 2007، حيث يأتي اصدار العدد العاشر من كتاب القدس الاحصائي السنوي، استكمالاً لسلسلة إصدارات هذا الكتاب، والذي يعتبر من التقارير الهامة التي تلخص البيانات والإحصائيات عن محافظة القدس في طيات كتاب واحد، حيث أفرزت هذه التجربة أهميتها لجميع المستخدمين باحثين أو سياسيين، وهو تكريس لأهمية تكامل الأدوار الفلسطينية أفرادا ومؤسسات تجاه القدس وفلسطين.

يغطي هذا الكتاب أحدث البيانات المتوفرة حول المواضيع الديمغرافية والإجتماعية والإقتصادية والجغرافية، إضافة إلى مؤشرات عن بعض الانتهاكات الإسرائيلية وانتفاضة الأقصى. وفيما يلي عرضاً موجزاً لأهم الإحصاءات التي يوردها الكتاب:

السكان: اشارت النتائج الاولية للتعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 2007، في الاراضي الفلسطينية الى ان عدد سكان محافظة القدس في 1/12/2007 بلغ حوالي 362,521 نسمة، حيث: يتوزعون إلى 221,003 فرداً في منطقة (j1) تشمل ذلك الجزء من المحافظة الذي ضمته إسرائيل عنوة بعيد احتلالها للضفة الغربية في عام 1967، و 141,518 فرداً في منطقة (j2) باقي محافظة القدس باستثناء J1 ، ويشكل سكان المحافظة ما نسبته 9.6% من مجموع السكان في الأراضي الفلسطينية، وبلغ متوسط حجم الأسرة في محافظة القدس 5.2 فرد مقابل 5.8 فرد في الأراضي الفلسطينية.

المساكن وظروف السكن: بلغ متوسط عدد الغرف في المسكن في محافظة القدس 3.3 غرفة عام 2007 بواقع 3.1 غرفة في منطقة J1، و3.8 غرفة في منطقة J2، وبلغ متوسط كثافة السكن 1.6 فرد لكل غرفة حيث تعيش 14.9% من الأسر في مساكن كثافتها أقل من فرد واحد للغرفة و46.6% من الأسر تعيش في مساكن ذات كثافة تتراوح من فرد واحد الى اقل من فردين، و38.5% من الأسر تعيش في مساكن ذات كثافة سكنية فردين فأكثر لكل غرفة.

القوى العاملة: بلغت نسبة القوى العاملة المشاركة، حسب معايير منظمة العمل الدولية للأفراد 15 سنة فأكثر في محافظة القدس عام 2007 حوالي 39.4%، حيث تتوزع بواقع 65.8% للذكور و13.6% للإناث وبلغت نسبة البطالة في محافظة القدس للأفراد 15 سنة فأكثر 13.4% من القوى العاملة، وبلغت نسبة العاملين من المحافظة داخل الأراضي الفلسطينية 67.4% من إجمالي العاملين في المحافظة، مقابل 32.6% في إسرائيل والمستوطنات.

القطاعات الاقتصادية: اشارت النتائج الاولية للتعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 2007، في الاراضي الفلسطينية الى ان عدد المنشآت الاقتصادية في محافظة القدس(j2) 4,128 منشأة، في حين بلغ عدد المنشات الاقتصادية لعام 2006 في منطقة (j1) 2,503 منشأة، وبلغ الناتج المحلي الإجمالي (gdp) لعام 2002 في محافظة القدس منطقة (j1) 330.4 مليون دولار، مقابل 337.2 مليون دولار للعام 2001.

السياحة: بلغ عدد الفنادق العاملة في محافظة القدس 25 فندقاً في نهاية عام 2007، فيها 1,249 غرفة و2,831 سرير، وبلغت نسبة اشغال الغرف 45.5% ونسبة اشغال الاسرََة 38.1%.

التعليم: بلغ عدد المدارس في العام الدراسي 2007/2008 في محافظة القدس (باستثناء رياض الأطفال ومدارس البلدية ووزارة المعارف الاسرائيليتين) 194 مدرسة وبلغ عدد الطلاب 62,274 طالباً وطالبة، وبلغ عدد الشعب المدرسية 2,327 شعبة.

الصحة: بلغت نسبة المشـمولين بالتأمين الصحي لعام 2005 في محافظة القدس 90.2%، تتوزع بواقع 98.0% في منطقة J1 و77.1% في منطقة J2، وبلغت نسـبة الأفراد 12 سنة فأكثر المدخنين للعام 2006 في محافظة القدس 22.1%، بواقع 21.8% في منطقة J1، و22.7% في منطقة J2.

البيئة: في عام 2005 كانت عملية جمع النفايات في محافظة القدس تتم بصورة يومية في 13 تجمعاً، و13 تجمعاً يتم جمع النفايات فيها أكثر من مرة واحدة اسبوعياً. وبلغ عدد التجمعات في المحافظة التي تقوم بعمليات الحرق للنفايات الصلبة 13 تجمعاً، و8 تجمعات تقوم بعمليات الدفن للنفايات، و8 تجمعات تقوم بعمليات الدفن والحرق، وهناك 9 تجمعات من محافظة القدس تتخلص من المياه العادمة عن طريق شبكة الصرف الصحي.

الإنتهاكات الاسرائيلية: بلغ عدد بطاقات الهوية المقدسية المصادرة خلال الفترة 1967–2006، 8,269 بطاقة هوية منها 1,363 بطاقة في العام 2006، وبلغ عدد المنازل المهدومة في العام 2007 في المنطقة J1 من محافظة القدس 57 منزلاً. وبلغ عدد الأسر التي تم تهجيرها من محافظة القدس 1,635 أسرة (وتشمل مواقع مختلفة في إطار المحافظة أو خارجها) بسبب بناء جدار الضم والتوسع، وبلغ عدد الافراد المهجرين في المحافظة 9,609 أفراد، كما بلغت مساحة الاراضي المصادرة 11,100 دونماً وذلك للعام 2005.

إنتفاضة الاقصى: بلغ عدد شهداء انتفاضة الاقصى حتى 31/12/2007، 5,084 شهيدا منهم 77 شهيداً من محافظة القدس، وبلغ عدد الجرحى في الأراضي الفلسطينية 31,873 جريحا، 25.9 % من الجرحى اصيبوا بالرصاص الحي، و22.6 % بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و21.2% بالغاز، و30.3% بطرق متفرقة والتي تشمل الضرب والتعذيب وغيرها.

ام حسن
19-06-2008, 08:57 AM
الوزير البندك يلتقي الممثل الخاص لبرنامج الأمم المتحدة الانمائي (undp)
الخميس يونيو 19 2008
(البيرة - التقى المهندس زياد البندك وزير الحكم المحلي في مكتبه وفداً من برنامج الأمم المتحدة الانمائي (undp) برئاسة السيد يانس توينبيرغ الممثل الخاص/برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني يرافقه السيد روبيرتو فالنت نائب الممثل الخاص والسيدة فاطمة غضية والسيد عماد الساعد القائم بأعمال مدير برنامج الحكم المحلي في أل Undp.

وقال البندك ان هذا اللقاء ياتي بهدف التباحث في المشاريع التي سينفذها برنامج الامم المتحدة الانمائي في قطاع الحكم المحلي في اطار خطة التنمية والإصلاح، وقد اطلع الوفد الضيف الوزير البندك على مقترح متكامل لبرنامج دعم قطاع الحكم المحلي والذي سبق وأن تم دراسته في اجتماع مع مسؤولين في وزارة الحكم المحلي، حيث أكد الوزير البندك في هذا الاطار على اهمية تنفيذ المقترحات بما يتلائم ومصلحة الوزارة من خلال خطة التنمية والاصلاح شريطة عدم تعارضها مع برامج او مشاريع يمكن ان تقدمها دول مانحة اخرى.

من جهته اكد توينبيرغ على حرص واستعداد برنامج الامم المتحدة الانمائي على تنفيذ المقترحات والتطلعات التي تراها وزارة الحكم المحلي مناسبة مبديا رغبتهم في التنسيق والتعاون المشترك مع الوزارة النابعة من خبرتهم المكتسبة مع الحكم المحلي في هذا المجال. واضاف ان لدى ال Undp رؤية مستقبلية واضحة تهدف الى تعزيز علاقات التعاون مع وزارة الحكم المحلي.

وأكد البندك على حرص الوزارة على تعزيز الشراكة والتعاون مع برنامج الامم المتحدة الانمائي مضيفا ان لدى الوزارة ثقة عالية بالمساعدات التي يقدمها وينفذها برنامج ال Undp وخبرتهم الواسعة في هذا المجال، واكد على ضرورة تشكيل طاقمين من وزارة الحكم المحلي وال Undp بهدف دراسة كافة المقترحات والتوصيات وفحصها بالمقارنة مع اولويات الوزارة والطلب من البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة تنفيذ ما تراه الوزارة مناسبا على ان يصار بعد ذلك الى توقيع مذكرة تفاهم مشتركة مع ال Undp ، كذلك طالب الوزير البندك من الوفد الضيف تزويد الوزارة بالخطوط العريضة للخطة الإستراتيجية للتنمية لمحافظة جنين والتي ينفذها البرنامج في إطار المشروع الايرلندي بهدف الاطلاع والاستفادة من مضامينها في إطار خطة الإصلاح والتنمية،وقد أبدى السيد يانس استعداده لتزويد الوزارة بذلك في أقرب وقت ممكن.

وتحدث عمر سمحة الوكيل المساعد في وزارة الحكم المحلي عن أهمية تعزيز الشراكة والتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الانمائي مضيفاً أن مجمل هذه اللقاءات تأتي في إطار حرص الوزارة وخطتها لقيادة مجموعة الدول المانحة لقطاع الحكم المحلي للتأكد من انسجام المشاريع التي يتم تنفيذها مع الأولويات الفلسطينية.

ام حسن
19-06-2008, 08:59 AM
تعيين عيسى قسيس مديرا عاما لشركة فلسطين لتمويل الرهن العقاري
الخميس يونيو 19 2008
رام الله- لمراسل «القدس» الخاص- اعلن رئيس مجلس ادارة شركة فلسطين لتمويل الرهن العقاري، مروان عبد الحميد عن انضمام عيسى قسيس الى أسرة الشركة في منصب مديرها العام، وذلك في اطار سياسة الشركة لتطوير اعمالها وتوسيع قاعدة تواجدها في فلسطين كشريك اساسي للبنوك في سوق الرهن العقاري.

واكد عبد الحميد ان تولي قسيس هذا المنصب في هذا الوقت بالذات يعتبر قيمة اضافية هامة، سينعكس ايجابا على اداء الشركة وانجازاتها، لما يتمتع به قسيس من خبرة واسعة في مجال المصارف والشركات في كل من الاردن ومصر.

يذكر ان عيسى قسيس حاصل على درجة الماجستير من إحدى الجامعات الاميريكية، الى جانب امتلاكه خبرة مميزة ونوعية في العمل المصرفي، حيث سبق وتولى مناصب قيادية في بنك Hsbc»» بالاردن لمدة تزيد عن الستة عشر عاما اخرها مدير البنك في فلسطين.

كما عمل قسيس مستشارا لمحافظ سلطة النقد الفلسطينية، ومستشارا لصندوق الاستثمار الفلسطيني في مجال الرهن العقاري.

ومن المعروف ان عيسى قسيس يعتبر من الخبرات المصرفية والاقتصادية الشابة التي رفدت الاقتصاد الفلسطيني بالعديد من الانجازات ويتمتع برؤية متطورة يامل بتطبيقها في مجال الرهن العقاري في فلسطين.

ام حسن
19-06-2008, 09:13 AM
أقتصاد دولي


5ر43 مليار درهم حجم التجارة الخارجية للشارقة في 2007



انخفاض الاسهم الاوروبية استقرار اسعار الدولار والذهب



130 مليار دولار العوائد النفطية للمنطقة في 2008



أصولها تتجاوز التريليون دولار - الشركات العائلية في الخليج لا تزال حائرة بين مطرقة الانفتاح وسندان الانغلاق



الرئيس الأسد يسعى لتعزيز التعاون الإقتصادي مع الهند



الخام الاميركي يرتفع دولارا ويتجاوز 135 دولارا للبرميل



قطع الذهب في لندن على 884.00 دولارا للاوقية



سعر سلة أوبك ينخفض الى 128.98 دولار للبرميل



قطع الذهب في لندن مساء على 881.50 دولارا للاوقية



مصرف ايراني ينفي سحب احتياط العملات الاجنبية الى خارج الاتحاد الاوروبي


2008/6/19

ام حسن
21-06-2008, 12:32 PM
أقتصاد محلي فلسطيني



مدير زراعة الوسطى: التدمير الواسع للمناطق الزراعية يُحتم علينا توفير البدائل


بدعم من سبيتاني - انطلاق حملة استرد 200% من قيمة مشترياتك في شركة ابو الهوى بالقدس


للاطلاع على أوضاع الجمعيات التعاونية هناك وفد من التعاون في وزارة العمل يقوم بجولة تفقدية في محافظة أريحا


ورشة عمل في طمون حول الزراعة والصناعة في المناطق الحدودية والأغوار


وزارة السياحة والاثار تطلق قريبا موقعا الكترونيا جديدا للترويج للسياحة في فلسطين

الإحصاء الفلسطيني يصدر كتاب القدس الإحصائي السنوي للعام 2007 رقم 10 - عدد سكان محافظة القدس 363 الفاً من بينهم 221 الفاً يقيمون


الوزير البندك يلتقي الممثل الخاص لبرنامج الأمم المتحدة الانمائي (undp)


تعيين عيسى قسيس مديرا عاما لشركة فلسطين لتمويل الرهن العقاري


توضيح من سلطة المياه الفلسطينية حول قضية بئر طمون الانتاجية وآبار البلديات عامة
خلال ورشة عمل نظمها ائتلاف ( امان) في رام الله- ممثلون وخبراء اقتصاديون يجمعون على اهمية المصادقة على تشكيل اللجنة الوطنية لمكاف

ام حسن
21-06-2008, 12:34 PM
أقتصاد دولي
الخام الاميركي يرتفع اكثر من اربعة دولارات ويصل الى 136.08 دولارا للبرميل


رئيس "أوبك": مطالب المستهلكين بزيادة الانتاج غير منطقية


هبوط الاسهم الاوروبية وارتفاع الذهب - انتعاش الدولار في اوروبا وتراجعه في آسيا


قدموا اقتراحات لإنشاء صناعات نوعية.. وزراء الصناعة العرب يناقشون التطورات الاقتصادية


مؤتمر جدة للطاقة سبيل للخروج من حوار الطرشان


«اعمار» الاماراتية تتطلع الى مشروعات بأكثر من 100 مليار دولار


«أرامكو السعودية» و «توتال» تنشئان مصفاة الجبيل


«أمانة الرياض» تطلق ثالث ذراع استثمارية لتحسين جودة الخدمات البلدية


الذهب يقفز فوق 900 دولار بفعل مخاوف التضخم
رايس: واشنطن لم تتدخل في منح عقود النفط العراقي للشركات الاميركية العملاقة

ام حسن
22-06-2008, 01:34 PM
أقتصاد محلي


مدير زراعة الوسطى: التدمير الواسع للمناطق الزراعية يُحتم علينا توفير البدائل



بدعم من سبيتاني - انطلاق حملة استرد 200% من قيمة مشترياتك في شركة ابو الهوى بالقدس


للاطلاع على أوضاع الجمعيات التعاونية هناك وفد من التعاون في وزارة العمل يقوم بجولة تفقدية في محافظة أريحا


ورشة عمل في طمون حول الزراعة والصناعة في المناطق الحدودية والأغوار


وزارة السياحة والاثار تطلق قريبا موقعا الكترونيا جديدا للترويج للسياحة في فلسطين


الإحصاء الفلسطيني يصدر كتاب القدس الإحصائي السنوي للعام 2007 رقم 10 - عدد سكان محافظة القدس 363 الفاً من بينهم 221 الفاً يقيمون


الوزير البندك يلتقي الممثل الخاص لبرنامج الأمم المتحدة الانمائي (undp)


تعيين عيسى قسيس مديرا عاما لشركة فلسطين لتمويل الرهن العقاري


توضيح من سلطة المياه الفلسطينية حول قضية بئر طمون الانتاجية وآبار البلديات عامة


خلال ورشة عمل نظمها ائتلاف ( امان) في رام الله- ممثلون وخبراء اقتصاديون يجمعون على اهمية المصادقة على تشكيل اللجنة الوطنية لمكاف

ام حسن
22-06-2008, 01:36 PM
أقتصاد دولي
خلافات المصالح تعصف بقمة جدة النفطية ومؤشرات فشل في كبح الاسعار
خلافات المصالح تعصف بقمة جدة النفطية ومؤشرات فشل في كبح الاسعار
رئيس "اوبك": لا حاجة لرفع الانتاج حاليا
وزير الطاقة الاميركي: لا يوجد دليل على ان المضاربات ترفع اسعار النفط
الخام الاميركي يرتفع اكثر من اربعة دولارات ويصل الى 136.08 دولارا للبرميل
رئيس "أوبك": مطالب المستهلكين بزيادة الانتاج غير منطقية
هبوط الاسهم الاوروبية وارتفاع الذهب - انتعاش الدولار في اوروبا وتراجعه في آسيا
قدموا اقتراحات لإنشاء صناعات نوعية.. وزراء الصناعة العرب يناقشون التطورات الاقتصادية
مؤتمر جدة للطاقة سبيل للخروج من حوار الطرشان
«اعمار» الاماراتية تتطلع الى مشروعات بأكثر من 100 مليار دولار

ام حسن
23-06-2008, 09:03 AM
أقتصاد محلي
مدير زراعة الوسطى: التدمير الواسع للمناطق الزراعية يُحتم علينا توفير البدائل



بدعم من سبيتاني - انطلاق حملة استرد 200% من قيمة مشترياتك في شركة ابو الهوى بالقدس



للاطلاع على أوضاع الجمعيات التعاونية هناك وفد من التعاون في وزارة العمل يقوم بجولة تفقدية في محافظة أريحا



ورشة عمل في طمون حول الزراعة والصناعة في المناطق الحدودية والأغوار



وزارة السياحة والاثار تطلق قريبا موقعا الكترونيا جديدا للترويج للسياحة في فلسطين



الإحصاء الفلسطيني يصدر كتاب القدس الإحصائي السنوي للعام 2007 رقم 10 - عدد سكان محافظة القدس 363 الفاً من بينهم 221 الفاً يقيمون



الوزير البندك يلتقي الممثل الخاص لبرنامج الأمم المتحدة الانمائي (undp)



تعيين عيسى قسيس مديرا عاما لشركة فلسطين لتمويل الرهن العقاري



توضيح من سلطة المياه الفلسطينية حول قضية بئر طمون الانتاجية وآبار البلديات عامة



خلال ورشة عمل نظمها ائتلاف ( امان) في رام الله- ممثلون وخبراء اقتصاديون يجمعون على اهمية المصادقة على تشكيل اللجنة الوطنية لمكاف

ام حسن
23-06-2008, 09:04 AM
أقتصاد دولي
اجتماع جدة: لا حل للاسعار والسعودية تزيد الامدادات وتهب الفقراء نصف مليار دولار



اجتماع جدة: لا حل للاسعار والسعودية تزيد الامدادات وتهب الفقراء نصف مليار دولار



دعوى شيخ قطري تعرض لاحتيال بمبلغ 40 مليون جنيه استرليني تهدد استثمارات "باركليز"



دعوى شيخ قطري تعرض لاحتيال بمبلغ 40 مليون جنيه استرليني تهدد استثمارات "باركليز"



خلافات المصالح تعصف بقمة جدة النفطية ومؤشرات فشل في كبح الاسعار



خلافات المصالح تعصف بقمة جدة النفطية ومؤشرات فشل في كبح الاسعار



وزير الطاقة الاميركي: لا يوجد دليل على ان المضاربات ترفع اسعار النفط



الخام الاميركي يرتفع اكثر من اربعة دولارات ويصل الى 136.08 دولارا للبرميل



رئيس "أوبك": مطالب المستهلكين بزيادة الانتاج غير منطقية



هبوط الاسهم الاوروبية وارتفاع الذهب - انتعاش الدولار في اوروبا وتراجعه في آسيا

ام حسن
24-06-2008, 11:55 AM
2008 /6/24

أقتصاد محلي
برعاية وزيرة الشباب والرياضة البنك الإسلامي الفلسطيني يجري السحب على السيارة الثالثة
بنك اسرائيل يرفع الفائدة بربع بالمئة
توقيع اتفاقية شراكة بين مجموعة أبو غزاله ومعهد شارترد أنستتيوت للمحاسبين الإداريين
ضمن مشروع تنفذه وحدة الخريجين بالشراكة مع منتدى شارك و UNDP ورشة عمل في غزة تناقش سبل تطوير مهارات طلبة الهندسة المدنية
البنك العربي يعتمد شركة (Fortent) للحلول التكنولوجية في مكافحة عمليات غسل الأموال
مدير زراعة الوسطى: التدمير الواسع للمناطق الزراعية يُحتم علينا توفير البدائل
بدعم من سبيتاني - انطلاق حملة استرد 200% من قيمة مشترياتك في شركة ابو الهوى بالقدس
للاطلاع على أوضاع الجمعيات التعاونية هناك وفد من التعاون في وزارة العمل يقوم بجولة تفقدية في محافظة أريحا
ورشة عمل في طمون حول الزراعة والصناعة في المناطق الحدودية والأغوار
وزارة السياحة والاثار تطلق قريبا موقعا الكترونيا جديدا للترويج للسياحة في فلسطين

ام حسن
24-06-2008, 11:56 AM
2008 /6/24


أقتصاد دولي
قطع الذهب في لندن مساء على 881 دولارا للاوقية
سورية تعلن اكتشافات نفطية بواقع 300 مليون برميل كاحتياطي جيولوجي
اجتماع جدة: لا حل للاسعار والسعودية تزيد الامدادات وتهب الفقراء نصف مليار دولار
اجتماع جدة: لا حل للاسعار والسعودية تزيد الامدادات وتهب الفقراء نصف مليار دولار
خلافات المصالح تعصف بقمة جدة النفطية ومؤشرات فشل في كبح الاسعار
خلافات المصالح تعصف بقمة جدة النفطية ومؤشرات فشل في كبح الاسعار
وزير الطاقة الاميركي: لا يوجد دليل على ان المضاربات ترفع اسعار النفط
الخام الاميركي يرتفع اكثر من اربعة دولارات ويصل الى 136.08 دولارا للبرميل
رئيس "أوبك": مطالب المستهلكين بزيادة الانتاج غير منطقية
هبوط الاسهم الاوروبية وارتفاع الذهب - انتعاش الدولار في اوروبا وتراجعه في آسيا

ام حسن
25-06-2008, 07:29 AM
24/6/2008
وزير الزراعة : الاحتلال أطلق العنان لجنوده ومغتصبيه للتصعيد بالضفة مع سريان التهدئة في غزة


http://www.aqsatv.ps/arabic/pic/Minstr.jpg


غزة - حذر وزير الزراعة الدكتور محمد رمضان الأغا من الاعتداءات المتكررة للمغتصبين الصهاينة على المزارعين الفلسطينيين في مدن وقرى الضفة المحتلة مؤكداً أنه في الوقت الذي دخلت التهدئة حيز التنفيذ بغزة أطلق الاحتلال العنان لجنوده ومغتصبيه للتصعيد والتنكيل بالمواطنين وممتلكاتهم بالضفة.

ام حسن
01-07-2008, 09:41 AM
الاحتفال بادراج شركة مركز نابلس الجراحي التخصصي في سوق فلسطين للاوراق المالية
الاثنين يونيو 30 2008
نابلس - غسان الكتوت - الرواد للصحافة والاعلام - احتفل امس بادراج شركة مركز نابلس الجراحي التخصصي في سوق فلسطين للاوراق المالية بحضور عدد من الشخصيات الاقتصادية والمستثمرين.

ام حسن
01-07-2008, 09:42 AM
الاحصاء الفلسطيني يعلن نتائج مسح اتجاهات أصحاب مدراء المؤسسات الصناعية بشأن الأوضاع الاقتصادية لشهر ايار 2008
الاثنين يونيو 30 2008
البيرة - أعلن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني بعد ظهر السبت عن نتائج مسح اتجاهات مدراء المؤسسات الصناعية بشأن الأوضاع الاقتصادية، أيار 2008، والذي تم تنفيذ العمل الميداني للدورة 39 من المسح خلال الفترة 03/06/2008 – 23/06/2008 عن شهر الإسناد الزمني أيار 2008، بهدف رصد ومراقبة اتجاهات آراء أصحاب/ مدراء المؤسسات الصناعية. وقد بلغ حجم العينة لهذا المسح 496 منشأة (منها 343 في باقي الضفة الغربية «، و138 في قطاع غزة، و15 في القدس j1)، حيث تم استخدام عينة مقصودة ذات مرحلتين لأغراض هذا المسح، وقد تم اعتماد عينة المسح الصناعي لعام 2004 كإطار للمعاينة في المرحلة الأولى, وفي المرحلة الثانية تم حصر جميع المؤسسات الصناعية التي تساهم بما نسبته 70% من إجمالي الإنتاج الصناعي لكافة المؤسسات الصناعية التي شملها المسح الصناعي 2004, مستثنياً منها المؤسسات التي تشغل اقل من 20 عاملاً.

واستعرض الإحصاء الفلسطيني نتائج المسح على النحو التالي:

أداء المؤسسات الصناعية

أفاد 78.1% من أصحاب / مدراء المنشآت الصناعية في قطاع غزة أن أداء المنشآت بشكل عام قد ساء خلال شهر أيار 2008 مقارنة مع شهر نيسان 2008 مقابل 19.2% في الضفة الغربية

وأشار 73.4% من أصحاب / مدراء المنشآت في قطاع غزة الي أن إنتاجية العاملين كانت أسوأ خلال شهر الإسناد مقارنة مع الشهر الذي سبقه مقابل 20.8% في الضفة الغربية.

الأوضاع المالية

من ناحية أخرى أظهر المسح أن 71.8% من أصحاب / مدراء المنشآت في قطاع غزة يعتقدون بأن الأوضاع المالية قد ساءت خلال شهر الإسناد مقارنة مع الشهر السابق مقابل 18.5% في الضفة الغربية.

أما على صعيد التسهيلات البنكية فقد أشارت النتائج إلى أن 36.0% من أصحاب / مدراء المنشآت في قطاع غزة أفادوا أن التسهيلات البنكية كانت أسوأ خلال شهر الإسناد مقارنة مع الشهر السابق، مقابل 2.7% في الضفة الغربية.

حجم المبيعات

أظهرت توقعات 86.3% من أصحاب / مدراء المؤسسات الصناعية في قطاع غزة بأن السبب الرئيس لتراجع أو ثبات مستوى المبيعات يعود إلى الإغلاق المفروض على القطاع، مقابل 9.8% أشاروا إلى أسباب أخرى تنحصر في انخفاض القدرة الشرائية للمستهلكين. في المقابل أشار 32.9% من المستطلعين في الضفة الغربية إلى أن السبب الرئيسي يعود إلى انخفاض القدرة الشرائية للمستهلكين، في حين اوضح 14.6% من المستطلعين في الضفة الغربية إلى أن السبب الرئيسي يعود إلى أسباب الحواجز العسكرية الإغلاقات.

وأشار 88.1% من أصحاب المؤسسات الصناعية في الأراضي الفلسطينية إلى أن المنتج الرئيسي للمؤسسة يواجه منافسة سواء محلية أو أجنبية، حيث أفاد 91.3% بذلك في الضفة الغربية و75.0% في قطاع غزة .

كما أشار 74.8% من أصحاب المؤسسات الصناعية في الأراضي الفلسطينية وجود منافسة محلية للمنتج الرئيس، بينما أشار 25.2% بوجود منافسة أجنبية.

وقد تباينت النتائج على مستوى المنطقة الجغرافية، ففي الوقت الذي أشار فيه 73.1% من أصحاب المؤسسات الصناعية في الضفة الغربية إلى وجود منافسة محلية، و26.9% أشاروا إلى وجود منافسة أجنبية، كانت الآراء في قطاع غزة تشير إلى أن 83.3% من المؤسسات الصناعية في قطاع غزة تواجه منافسة محلية مقابل 16.7% يواجهون منافسة أجنبية.

مستوى التشغيل

أشار 5.1% من أصحاب المؤسسات الصناعية في الأراضي الفلسطينية إلى أنهم قاموا بتشغيل عاملين لديهم خلال شهر أيار 2008، بينما أشار 16.2% من أصحاب المؤسسات إلى أنهم قاموا بتسريح عاملين بواقع 5.7% في الضفة الغربية، و59.4% في قطاع غزة.

وفيما يتعلق بتوقعات أصحاب/مدراء المؤسسات الصناعية على المدى القصير– أي بعد شهر من شهر الإسناد (أيار - 2008) توقع 32.8% من أصحاب/مدراء المؤسسات الصناعية في الأراضي الفلسطينية أن أوضاع إنتاج منشآتهم سيكون أفضل بشكل عام مما هو عليه الآن (29.4% في الضفة الغربية و46.9% في قطاع غزة).

وأظهرت النتائج أن 33.2% من أصحاب ومدراء المؤسسات الصناعية في الأراضي الفلسطينية يتوقعون ارتفاع قيمة المبيعات خلال شهر أيار 2008(29.9% في الضفة الغربية و46.9% في قطاع غزة)

على صعيد توقعات أصحاب و مدراء المؤسسات الصناعية على المدى المتوسط ( أي خلال الأشهر الستة القادمة)، بلغت نسبة الذين يتوقعون تحسناً على وضع إنتاج منشآتهم خلال الأشهر الستة القادمة 54.7% في قطاع غزة، في المقابل تشير النتائج إلى أن 38.5% من أصحاب المؤسسات الصناعية في الضفة الغربية يتوقعون أن يكون وضع إنتاج المؤسسات أفضل.

فيما يتعلق بمستوى حجم المبيعات خلال الأشهر الستة القادمة، توقع 43.9% من أصحاب و مدراء المؤسسات الصناعية في الأراضي الفلسطينية ارتفاع حجم المبيعات خلال الأشهر الستة القادمة(41.3% في الضفة الغربية، 54.7% في قطاع غزة)

ام حسن
01-07-2008, 09:43 AM
http://www.alquds.com/files/images/char1_149.jpg

ام حسن
01-07-2008, 09:44 AM
العسيلي يلتقي أحد كبار رجال الأعمال العرب ويبحث معه التعاون في مجال الاستثمار
الاثنين يونيو 30 2008
الخليل- لمراسل «القدس» الخاص- بحث خالد العسيلي رئيس بلدية الخليل سبل الاستثمار في فلسطين مع توفيق كوشك احد كبار رجال الأعمال في كرواتيا بهدف تدعيم فرص الاستثمار في فلسطين بشكل عام و في مدينة الخليل بشكل خاص و توضيح فرص النجاح للاستثمار قي فلسطين و مدى أهميته على الاقتصاد المحلي.

وبين العسيلي للضيف التسهيلات التي تعمل الحكومة على توفيرها للمشاريع الاستثمارية في فلسطين بالإضافة لتوفر الأيدي العاملة من الخريجين الجامعيين لتوفر الأرضية الأساسية لنجاح أي مشروع تنموي بتوفر عوامل النجاح و التي تتوفر قي فلسطين بشكل عام و في مدينة الخليل بشكل خاص.

كما اطلع العسيلي الضيف على مشاريع بلدية الخليل و المشاريع المقترحة خلال الخطة الخماسية التي اقرها المجلس البلدي لتنمية الوضع الاقتصادي في المدينة و تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين و للمنشات الصناعية و التجارية بهدف خلق بيئة مريحة للاستثمار و التقدم و النجاح للمشاريع التي يعمل عليها القطاع العام و القطاع الخاص بذات الوقت.

وقال العسيلي للضيف بان فرصة النجاح متاحة لأي مشروع استثماري في مدينة الخليل إذا ما تم إنشاؤه على أسس علمية و دراسة حقيقية و تخطيط مسبق.

و في نهاية اللقاء قام كوشك بجولة في أقسام البلدية شملت أقسام الكهرباء و نظم المعلومات الجغرافية gis و المرافق الثقافية التابعة لبلدية الخليل و مركز إسعاد الطفولة و عدد من المشاريع المختلفة التي تعمل البلدية على تنفيذها.

كما صحبه مستشار رئيس البلدية جواد السيد و عدد من موظفي الغرفة التجارية بجولة عامة شملت عدد من أحياء المدينة و مصانعا و التقى بعدد من رجال الأعمال الفلسطينيين في منشاتهم و اطلع على أسلوب العمل فيها.

وأعرب كوشك عن إعجابه بالمستوى المتقدم الذي وصلت إليه الصناعة الفلسطينية بشكل عام وفي مدينة الخليل بشكل خاص و للأسلوب العلمي الذي يعتمد في إدارة منشاتهم والرؤية المستقبلية التي يبنون عليها خططهم ألتطويرية ، كما اثنى على حديث رجال الأعمال الفلسطينيين بخصوص فرص التعاون المشترك و خلق علاقات تجارية بين رجال إعمال فلسطينيين و رجال الأعمال الكروات.

وأكد كوشك في نهاية زيارته على انه سيعمل بشكل حثيث لخلق حالة من التواصل مع رجال الأعمال الفلسطينيين و رجال الأعمال الكروات و خلق بيئة مناسبة للتبادل التجاري و الصناعي بين الطريفين.

وكان رئيس بلدية الخليل خالد العسيلي شارك ضمن و فد فلسطين الرسمي الذي ترأسه رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض والذي زار جمهورية تشيك خلال الفترة الاخيرة بهدف بحث آفاق التعاون المشترك بين رجال الأعمال الفلسطينيين و رجال الأعمال في جمهورية التشيك.

وضم الوفد الفلسطيني عدد من رجال الأعمال الفلسطينيين الذين التقوا بنظرائهم التشيكيين ويحثوا معهم طرق التعاون و تعزيز فرص الاستثمار في فلسطين و التبادل التجاري و الخبرات بين الطرفين.

وعلى هامش الزيارة التقى العسيلي برودولف بلازك القائم بأعمال رئيس بلدية براغ و بحث معه آفاق التعاون المشترك بين المدينتين في مختلف المجالات و في ما بتعلق في مشاريع البني التحتية و في مجالات الطرق و المياه و الكهرباء بشكل خاص.

وشرح العسيلي لبلازك الوضع السياسي الذي تعيشه مدينة الخليل و الواقع الاقتصادي و الحياتي للمواطنين و المشاريع التي تعمل بلدية الخليل على تنفيذها و الأوليات في عملية التنمية الشاملة للمدينة و قطاعاتها المختلفة .

من جانبه أعرب بلازك عن تفهمه للواقع الفلسطيني بشكل عام و للحياة الصعبة التي يعيشها سكان مدينة الخليل و عن أمله في أن تثمر مجالات التعاون المشترك في خدمة سكان المدنيتين .

واتفق الطرفان في نهاية اللقاء على التواصل و تبادل الخبرات في مختلف المجالات بما يخدم المصلحة المشتركة .

ام حسن
01-07-2008, 09:45 AM
بالتعاون مع شركة أكرم سبيتاني مركز بلازا للتسوق يطلق حملة «كرمالك»
الاثنين يونيو 30 2008
رام الله - مراسل القدس أعلنت إدارة الشركة العربية الفلسطينية لمراكز التسوق «بلازا» أمس الاول، من مقرها في رام الله، أسماء الفائزين بحملة «كرمالكم»، والتي كانت قد أطلقتها قبل ثلاثة أشهر بالتعاون مع شركة أكرم سبيتاني.

وجاءت هذه الحملة، التي بدأت في الأول من أيار وستستمر حتى نفاذ الكمية، لمكافأة زبائن سوبرماركت برافو، وذلك حسب تجميع النقاط بالحصول على هدايا أجهزة كهربائية قيمة وذات علامات تجارية مميزة، أو بالحصول على قسائم لشراء احتياجاتهم من السوبرماركت، والذي يعد بفروعه الثلاث في البيرة ورام الله والخليل؛ الأكبر والأشمل.

وكانت حملة «كرمالكم» مبنية على جمع النقاط من خلال استعمال كرت برافو أثناء الشراء؛ إذ تتحول قيمة المشتريات إلى عدد معين من النقاط يتم احتسابها بمعدل نقطة واحدة للمشتريات بقيمة عشرة شواقل.

وسيبقى مجموع النقاط للمتسوقين الذين لم يقوموا باستبدال النقاط حتى نهاية العام 2008، وسيتمكن المتسوق من الاحتفاظ بما يجمعه من نقاط للحملة التي تليها، علما بأن «كرمالكم» ستكون مقدمة لحملات أخرى جديدة ومتنوعة، ستعمل الشركة على إطلاقها وذلك بالتزامن مع العديد من الحملات التجارية، وحملات تخفيض السعر التي طرحتها الشركة مؤخرا.

وتسعى إدارة سوبرماركت «برافو»، من خلال حملاتها إلى تكريس مبدأ القيمة الأفضل، فهي تعمل دائما على توفير أجود الأصناف وبأسعار مناسبة، بالإضافة للتنوع في الأنشطة المتعلقة ببرنامج كرت برافو، الذي يوفر الفرصة لحامله للاستفادة من مجمل الهدايا والمكافآت التي تطرح بشكل مستمر في كافة أروقة الشركة.

كما تعمل إدارة «برافو» على تقديم مجموعة كبيرة من العروض الخاصة تشمل أصنافا متنوعة وبأسعار منافسة، فتقدم للمتسوق فرصة الحصول على جميع احتياجاته وبأقل الأسعار، ومن خلال عرض هذه الأصناف في أماكن بارزة في السوبرماركت لكي يتمكن المتسوق من الحصول عليها بسهولة، كما يتم وبشكل دوري تنويع الأصناف وتبديلها لتلائم كافة الأذواق، وعلى مدار السنة.

وفي تعقيبه على إنتهاء الحملة، قال زهير عسيلي المدير التنفيذي للشركة العربية الفلسطينية لمراكز التسوق»بلازا» :»لطالما سعت الشركة إلى الاهتمام بجمهورها من المتسوقين، ولذلك جاءت هذه الحملة لتكرم كافة المتسوقين الملتزمين بالحصول على أفضل الأسعار، وتنوع الأصناف، والتسوق في أجواء عصرية» وأضاف «لقد أثبتت هذه الحملات في وقت سابق نجاعتها، ومن خلال استماعنا لآراء زبائن السوبرماركت؛ فقد تعرفنا على تفضيلهم لهذه الحملة، وها نحن اليوم، نعمل على توسيعها بأشكال مختلفة وفرص كبيرة للجميع للفوز فيها».

وتتبع سلسلة سوبر ماركت «برافو»، للشركة العربية الفلسطينية لمراكز التسوق «بلازا» التي هي إحدى شركات الشركة العربية الفلسطينية للاستثمار المحدودة «إيبك» التي كانت قد تأسست في العام 1999، وهي شركة مدرجة في سوق فلسطين للأوراق المالية.

ام حسن
01-07-2008, 09:46 AM
توقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين المرصد الوطني للإعلام والوكالة السويسرية للتنمية
الاثنين يونيو 30 2008
غزة/ لمراسل القدس الخاص -وقعت امس في مدينة غزة اتفاقية شراكة وتعاون بين المرصد الوطني للإعلام والاتصال ممثلا بناصر عليوة مدير عام المرصد وماريو كاريرا رئيس الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون وذلك في مقر المرصد الوطني للإعلام والاتصال بغزة.

وحضر التوقيع مازن شقورة بصفته ممثلا للوكالة السويسرية في غزة ، بالإضافة إلى نخبة من الإعلاميين الفلسطينيين.

وتنص الاتفاقية على التعاون والشراكة في مجالات دعم الاعلام الفلسطيني وإدراج المعايير الدولية والمتوافقة مع القانون الإنساني الدولي وبشكل خاص المادة 19 منه في الممارسات اليومية للإعلاميين والمؤسسات الإعلامية الفلسطينية، وسوف يشتمل التعاون على إصدار تقرير نصف سنوي حول حالة الاعلام الفلسطيني ودوره العام.

ام حسن
01-07-2008, 09:46 AM
مشروع إصلاح شبكة الأمان الاجتماعي التزام متجدد بدعم الطبقات الفقيرة والأكثر معاناة
الاثنين يونيو 30 2008
القدس – مي يعقوب الكالوتي- أقر مجلس إدارة البنك الدولي في شهر نيسان من هذا العام منحة تمويلية إضافية بقيمة 10 ملايين دولار أمريكي لدعم مشروع إصلاح شبكة الأمان الاجتماعي؛ مجددا بذلك التزامه بدعم السلطة الفلسطينية لإصلاح نظامها لشبكة الأمان الاجتماعي.

وتقدم المنحة المقترحة للسلطة الفلسطينية فرصة الاستمرار في دعم المجموعات السكانية الفقيرة والأكثر معاناة في الضفة الغربية وقطاع غزة.

ويأتي ذلك انسجاما مع التركيز على الفقر في خطة الإصلاح والتنمية الفلسطينية للفترة ما بين عامي 2008 – 2010 ، التي تؤكد السلطة الفلسطينية بها التزامها نحو القطاعات الاجتماعية والحاجة إلى دعم الأُسر الفقيرة على وجه الخصوص.

كما تعمل خطة الإصلاح والتنمية الفلسطينية على نشر الوعي بالمخاطر الكامنة في تسرب الكثير من المعونات إلى الأُسر غير الفقيرة نتيجة لوجود أكثر من خطة للمعونات النقدية ذات أساليب مختلفة للاستهداف. إذ تبين الخطة نية السلطة الفلسطينية تكوين قاعدة بيانات الاستهداف تكون جاهزة للعمل تماما بحلول نهاية العام الجاري، بما في ذلك ترتيب ما يصل في مجموعه إلى 50000 أُسرة شديدة الفقر.

وتحرص وزارة الشؤون الاجتماعية على إتمام ترتيب الأُسر حسب درجة فقرها كخطوة أولى نحو دمج برامج المعونات النقدية المختلفة بالتدريج، بما يشمل حالة الصعوبة الخاصة، في مشروع إصلاح شبكة الأمان الاجتماعي.

واكد البنك الدولي ان هذه المنحة ستساعد على تمويل النفقات المتعلقة بتوسعة برنامج المعونات النقدية الذي تديره السلطة الفلسطينية، باستخدام برنامج إصلاح شبكة الأمان الاجتماعي.

ومن شأن تلك التوسعة أن تبنى على قاعدة بيانات الاستهداف لدى مؤسسة الشؤون الاجتماعية المعدة لاختيار الأُسر المستحقة للمعونة بشفافية باستخدام (42) متغيرا وسيطا لقياس مستويات الاستهلاك لدى الأُسر..

ومن المحتمل أن تجلب هذه المنحة المزيد من الأموال والمساعدة الفنية من قبل المانحين الذين يحرصون على أن تتولى السلطة الفلسطينية إدارة برامج المعونات النقدية.

وكخطوة أولى في هذا الاتجاه، ستعمد وزارة الشؤون الاجتماعية خلال الشهور الثلاثة القادمة على إعداد خطة تمهيدية لاستراتيجية مقترحة للحماية الاجتماعية يشترك فيها جميع المعنيين بالأمر.

ورد ذكر مشروع إصلاح شبكة الأمان الاجتماعي في خطة الإصلاح والتنمية الفلسطينية كجزء لا يتجزأ من برنامج الطوارئ الخاص بالسلطة الفلسطينية في القطاع الاجتماعي. وهو يأتي مصاحبا لصندوق الائتمان متعدد المانحين لمشروع دعم خدمات الطوارئ (essp)القائم الذي يديره البنك، ومشروع دعم خدمات الطوارئ الثالث (essp 3) والذي يموله البنك، إذ تمول هذه العمليات النفقات المتكررة المهمة من غير الرواتب، ولمنفعة الأُسر الفقيرة بالدرجة الأولى.

وستساعد هذه العمليات مجتمعة على المحافظة على عمل الخدمات الاجتماعية الضرورية كما توفر الدعم المستهدف للأُسر الفقيرة أثناء الأزمة الحالية المتطاولة في الضفة الغربية وقطاع غزة.

ام حسن
01-07-2008, 09:47 AM
وزير الزراعة والشؤون الاجتماعية يقوم بزيارة تفقدية لمحافظة قلقيلية
الاثنين يونيو 30 2008
قلقيلية-استقبل محافظ قلقيلية العميد ربيح الخندقجي في مكتبه أمس وزير الزراعة والشؤون الاجتماعية د. محمود الهباش والوفد المرافق بحضور ممثلي الفعاليات الرسمية والشعبية والاجهزة الامنية في المحافظة .

رحب المحافظ بالوزير والوفد المرافق وشكره على قيامه بزيارة المحافظة بهدف الاطلاع عن كثب على الاثار الكارثية على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي بسبب الاجراءات الاسرائيلية التعسفية.

وطالب الوزير والحكومة بتعزيز صمود المواطنين على اراضيهم بهدف تثبيتهم وعدم دفعهم الى الهجرة الداخلية او الخارجية من خلال الدعم المباشر، مطالباً بالتمييز الايجابي لمحافظة قلقيلية من خلال دعمها بمشاريع مميزة استثنائية وذات جدوى اقتصادية بعيدة المدى.

من جانبه أوضح د. محمود الهباش ان محافظة قلقيلية من اكثر المحافظات تضرراً من اقامة الجدار لذلك فان سياسة الحكومة واضحة من حيث الاهتمام بالمناطق المهمشة والمتضررة، واصبح ملموساً لدى المواطنين ان وزارتي الزراعة والشؤون الاجتماعية قد وضعتا البرامج الداعمة لصمود المواطنين حتى يكون هناك ترجمة حقيقية للدعم، وتمنى الوزير على كل الفعاليات المبادرة بتحديد احتياجات المحافظة التي لها اولوية من مشاريع تنموية وانشائية وتعميرية والتي تتماشى مع امكانيات الحكومة وتقديمها من خلال مكتب المحافظ بالتنسيق مع المديريات المعنية لوضعها على جدول اعمال الوزارة والحكومة لاقرارها.

واعلن انه تم انشاء صندوق خاص لدعم الثروة الحيوانية، وبالنسبة للشؤون الاجتماعية اشار الوزير الى وجود مشاريع للاسر الفقيرة لتحويلها من اسر تعتمد على المساعدات الى اسر قادرة على توفير دخلها اليومي، وان هذه المشاريع قيد التنفيذ حيث استفاد منها اكثر من الف اسرة حتى الآن، وشدد على ان هناك برامج متنوعة للحد من الفقر ، وان دعم المواطنين وتثبيتهم على ارضهم يمثل اولوية قصوى للحكومة حمايةً للمشروع الوطني المتمثل باقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس.

ومن ثم قام المحافظ باصطحاب الوزير والوفد المرافق الى بلدة عزون حيث التقوا بأعضاء المجالس المحلية والجمعيات الاجتماعية والزراعية ووجهاء المنطقة، وتفقدوا مكتباً للشؤون الاجتماعية في البلدة، وجمعية البر والاصلاح الخيرية، كما قاموا بجولة لمناطق الجدار والاراضي المهددة بالمصادرة .

ام حسن
02-07-2008, 08:19 PM
http://training.aljazeera.net/TrainingGallery/Media/Images/2008/3/16/2008316118247607342pal02.jpg
تخريج 14 متدرباً فلسطينيا من مركز الشيخ حمد بن خليفة للتدريب بغزة
بالتعاون مع مركز الجزيرة الإعلامي للتدريب والتطوير احتفلت الهيئة الفلسطينية لحماية حقوق اللاجئين ومركزها التدريبي مركز الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني للتدريب والتطوير بغزة بتخريج 14 متدربا فلسطينيا من العاملين في مجال الاعلام وذلك ضمن دورة تدريبية متقدمة في انتاج واخراج البرامج الوثائقية.

ام حسن
02-07-2008, 08:24 PM
الأربعاء 27/6/1429 هـ - الموافق2/7/2008 م (آخر تحديث) الساعة 14:35 (مكة المكرمة)، 11:35 (غرينتش)

ارتفاع النفط فوق 142 دولارا وتراجع العملة الأميركية
http://www.aljazeera.net/mritems/images/2008/6/28/1_813393_1_34.jpg

توقعات بأن تواصل أسعار النفط الارتفاع مع استمرار المخاوف من نقص الإمدادات (الفرنسية)

ارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية للعقود الآجلة أكثر من دولار للبرميل لتصبح على مقربة من أعلى مستوياتها على الإطلاق التي بلغتها الاثنين فوق 143 دولارا للبرميل، وسط تكهنات بأن المعروض العالمي لن يواكب الطلب وتوقعات بأن البنك المركزي الأوروبي سيرفع أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

فقد ارتفع الخام الأميركي إلى 142.21 دولارا للبرميل في حين زاد مزيج برنت إلى 142.10 دولارا.

وتوقع محللون أن تواصل أسعار النفط ارتفاعاتها مع استمرار المخاوف من نقص الإمدادات نتيجة التوتر بالشرق الأوسط وضعف الدولار.

وخفضت وكالة الطاقة الدولية أمس توقعاتها لطاقة إنتاج النفط العالمية 2.7 برميل يوميا إلى 95.33 مليون برميل يوميا بحلول عام 2012 مما عزز الأسعار التي ارتفعت بالفعل بسبب التوتر بين إسرائيل وإيران.

كما أقبل المتعاملون على شراء النفط بسبب ضعف الدولار الذي هبط أمام اليورو قبيل اجتماع المركزي الأوروبي الذي ينتظر على نطاق واسع أن يسفر عن رفع أسعار الفائدة لمواجهة تسارع وتيرة التضخم في منطقة اليورو.

وقال رئيس منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) شكيب خليل أمس إن المنظمة لا تملك ما يكفي من الطاقة الإنتاجية الفائضة لتعويض النفط الإيراني إذا قطعت طهران الصادرات بسبب تعرضها لهجوم.

ومن المتوقع أن تظهر بيانات مخزون النفط الأميركي الأسبوعية التي تصدر اليوم تراجعا بواقع 100 ألف برميل في مخزونات الخام وانخفاض مخزونات البنزين 200 ألف برميل.

انخفاض الدولار
وفي الوقت نفسه ارتفع اليورو أمام الدولار في بدء التعاملات الأوروبية إلى 1.5830 دولار من 1.5793.

كما ارتفع الجنيه الإسترليني أمام العملة الأميركية إلى 1.9961 دولار من 1.9944.

من ناحية أخرى واصل سعر الذهب ارتفاعه مدعوما من ارتفاع أسعار النفط وانخفاض الدولار ومن المتوقع أن يستمر في الارتفاع مادام النفط مرتفعا.

وبلغ سعر الذهب في المعاملات الفورية 940.45 دولارا للأوقية بالمقارنة مع 939.40 في أواخر المعاملات في نيويورك الثلاثاء.
المصدر: وكالات

ام حسن
02-07-2008, 08:26 PM
تصريحات رئيس أوبك ترفع سعر النفط
إيران تهدد بعرقلة مرور النفط في الخليج حال ضربها
اجتماع جدة يدعو لتعزيز الشفافية وزيادة استثمار النفط
الصراع على مصادر النفط قد يغير خريطة الشرق الأوسط
خبير نفطي: غزو العراق تسبب بمضاعفة أسعار النفط

ورقة سعودية تهدف إلى تحقيق استقرار أسعار النفط العالمية
النفط ومرحلة مابعد 100 دولار.. تحديات وهواجس

ام حسن
02-07-2008, 08:28 PM
اخبار اقتصاديه
حملة مصرية لجمع مليون توقيع لوقف تصدير الغاز لإسرائيل
غياب العمل الخيري في الإمارات رغم الثروات الطائلة
شاطئ اللاذقية.. فرص استثمارية رغم اعتراضات عشاق البحر
الاستثمارات العربية بالإمارات بين الضعف والشكوى
تجارة المستعمل تنعش اقتصاد قلقيلية الفلسطينية
أوكرانيا تشهد افتتاح شركة لصناعة السيارات والحافلات
إعلان التهدئة ينعكس إيجابيا على البورصة الفلسطينية
إطلاق إعلان العدالة الاجتماعية لتحقيق عولمة

ام حسن
06-07-2008, 05:10 AM
أقتصاد محلي
بتمويل اوروبي -مؤسسة «كير»الدولية تنتهي من بناء «70» بيتا بلاستيكيا صغيرا في صانور والجديدة
زكارنة : نتطلع لزيادة رأس مال البنك الاسلامي الفلسطيني الى100 مليون دولار وفتح فروع خارج فلسطين
فعاليات مهرجان جامعة بيرزيت السنوي الاول للتسوق تنطلق اليوم
أسعار نفط "اوبك" تتجاوز 140 دولارا للبرميل
عرض تسويقي على ادوات منزلية في جميع فروع شركة اكرم سبيتاني
اختتام أعمال ورشة عمل حول قانون العمل في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين
اختتام دورة تدريبية لتطوير المهارات الإدارية للقيادات النقابية
مؤشر القدس يغلق نهاية الأسبوع الحالي عند مستوى 703,71 نقطة
وزارة المالية: مستحقات الموظفين ستدفع خلال شهر أو شهرين
جمعية الزبابدة الخيرية تستعد لتنفيذ مشروعين

ام حسن
06-07-2008, 05:10 AM
أقتصاد دولي
ارتفاع طفيف في مبيعات دايملر الألمانية للسيارات
تضع معايير مشابهة للحواجز التي تمنحها مجموعات عالمية - شركة سعودية تصنف أفضل مصنع ألبان في المنطقة العربية
لمح الى انها قد تكون الزيادة الاخيرة وسط ارتفاع الاسهم الاوروبية الدولار ينتعش بعد بيانات الوظائف الاميركية -المركزي الأوروبي ير
خبير : المستثمرون يحتمون بالنفط كملاذ آمن من تقلبات الأسواق - مؤتمر النفط في مدريد يفشل في التوصل إلى توافق حول أسباب صعود الأسع
انخفاض سعر صرف اليورو إلى 1.56 دولار
قطع الذهب في لندن على 75ر930 دولارا للاوقية
الستوم الفرنسية ستبني محطة حرارية لانتاج الكهرباء في السعودية بتكلفة 3.02 مليار دولار
مع توقع بارتفاعه الى 46 مليار ردهم - تقرير: 37,3 مليار درهم حجم الرهن العقاري في الامارات في الربع الأول من هذا العام
عبر الفيديو كونفرانس -جامعة الأزهر تناقش أهم نظريات المحاسبة مع البروفسور جرانوف رئيس مجلس إدارة جامعة تكساس
21 مليار دولار - موازنة تكميلية للعراق العام الحالي

ام حسن
12-07-2008, 09:35 AM
12/7/2008

حجم البضائع التي تدخل إلى غزة ازدادت بصورة طفيفة
وزارة الزراعة تدعو لتفعيل قرار-لاهاي-بعدم شرعية الجدار محلياً وعربياً ودولياً
وزير الزراعة : ارتفاع أسعار المحاصيل الزراعية – غلاء عالمي -
وزير النفط الإيراني: أي عمل عسكري سيرفع سعر النفط لمستويات عالية
معدل البطالة في أمريكا هو الأعلى منذ أربع سنوات

ام حسن
12-07-2008, 10:00 AM
حجم البضائع التي تدخل إلى غزة ازدادت بصورة طفيفة
وكالات - بعد إعادة الاحتلال الصهيوني فتح ثلاثة معابر مع قطاع غزة الأحد طرأ لأول مرة منذ سريان التهدئة في الـ19 من الشهر الماضي زيادة ...

وزارة الزراعة تدعو لتفعيل قرار-لاهاي-بعدم شرعية الجدار محلياً وعربياً ودولياً
غزة - دعت وزارة الزراعة في الحكومة الفلسطينية برئاسة إسماعيل هنية إلى تفعيل المسيرات والفعاليات الجماهيرية محلياً وعربياً ودولياً بالتزامن مع مرور أربعة أعوام ...


وزير الزراعة : ارتفاع أسعار المحاصيل الزراعية – غلاء عالمي -
غزة - أكد وزير الزراعة الدكتور محمد رمضان الأغا أن الوزارة استطاعت في أقل من عامين التغلب على الكثير من المعوقات وتحقيق إنجازات عديدة ...


وزير النفط الإيراني: أي عمل عسكري سيرفع سعر النفط لمستويات عالية
وكالات - قال وزير النفط الإيراني غلام حسين نوذري إن أي هجوم عسكري يستهدف بلاده سيدفع أسعار النفط إلى مستويات مرتفعة "لا يمكن التكهن بها ...


معدل البطالة في أمريكا هو الأعلى منذ أربع سنوات
نيويورك – وكالات - واصل معدل البطالة في الولايات المتحدة ارتفاعاته للشهر السادس على التوالي حيث بلغ في شهر يونيو الماضي 5.5 %


تخوف من استمرار انخفاض الدولار وارتفاع النفط
وكالات - يثير الصعود الحاد لسعر النفط منذ بداية العام وتجاوزه 145 دولارا للبرميل استياء المستهلكين وواضعي السياسات في العالم.

12/7/2008

ام حسن
13-07-2008, 09:20 AM
البنك الدولي: أسعار الغذاء تظل مرتفعة حتى 2012

http://www.aljazeera.net/mritems/images/2007/10/22/1_729728_1_49.jpg


حذر رئيس البنك الدولي من بقاء أسعار الغذاء فوق مستوياتها التي كانت عليها سنة 2004 حتى عام 2012 وكذلك أسعار الطاقة التي ستبقى مرتفعة ومتقلبة. وأكد روبرت زوليك الحاجة لعشرة مليارات دولار لتوفير الغذاء والمنح النقدية لفقراء العالم

ام حسن
13-07-2008, 09:21 AM
توقعات بنمو اقتصادات جنوب شرق آسيا الكبرى




كساد سياحي في كردستان العراق







العراق يفتح شركاته أمام المستثمرين الأجانب






أوكرانيا تضغط على روسيا لخفض سعر الغاز







ثلاثمائة مليار دولار مساعدة ملاك عقارات أميركيين






بوش يدعو الكونغرس لتأييد التنقيب بالمياه الإقليمية الأميركية







مخابرات الفلبين تحذر من تهديد ارتفاع الأسعار للأمن القومي






الاقتصاد العالمي محصور بين ثلج الكساد ونار التضخم

ام حسن
13-07-2008, 09:21 AM
إضراب مفتوح لسائقي شاحنات الوقود في نيجيريا
خبراء ومسؤولون: إسرائيل تهدف إلى تدمير اقتصاد نابلس
استقرار الدولار مقابل اليورو والنفط قرب 142 دولار
الجدار العازل يسيطر على مياه الضفة ويقوض اقتصادها
لوفتهانزا ترفع للمرة الرابعة رسم غلاء الوقود
الاستثمارات الخارجية بالصين زادت 45.6% بالنصف الأول
أبل تطرح الجيل الثالث من آي فون بطوكيو
الصواريخ الإيرانية تصعد بأسعار النفط
أميركا تصعد عقوباتها ضد رجل الأعمال السوري رامي مخلوف
وكالة الطاقة: انخفاض الضغوط على سوق النفط في 2009
رفع أسعار المحروقات في الأردن
شركة صينية تقيم مصنعا للسيارات في سوريا
توتال تتراجع عن الاستثمار في حقل جنوب فارس بإيران
صناديق الاستثمار السيادية تضع قواعد للسلوك المهني
إمدادات الغاز المصري تصل إلى سوريا بشكل تجريبي
تزايد عدد الشركات الإسلامية بالكويت
انخفاض الفائض التجاري للصين بالنصف الأول
مجموعة الدول النامية الثماني تحارب أزمة الغذاء
الفقراء يطلبون شطب ديونهم وإلغاء البنك والنقد الدوليين
غازبروم تسعى لاحتكار تصدير النفط والغاز الليبي لأوروبا
الإمارات تخفض تقديرات نموها الاقتصادي في 2007
الجزائر تحرر سوق الوقود المحلية
الصيانة تخفض إنتاج ليبيا النفطي
تأكيدات على خفض أكبر للانبعاثات ومعالجة أسعار الوقود
الصين أكبر قوة اقتصادية في العالم عام 2035
تريشيه يحذر من ارتفاع معدل التضخم بمنطقة اليورو
جمعية مصارف لبنان: مطالب إسرائيليين بتعويضات افتراء
أسعار الوقود تعيد رسم خريطة صناعة السيارات بالعالم
تحذير من أزمة الغذاء وتعهدات بمزيد من المساعدات لأفريقيا
التغذية تحتل المرتبة الأولى في نفقات المغاربة
الاتحاد الأوروبي يصدر بيانات أسبوعية عن مخزوناته النفطية
الاقتصاد الكويتي ينمو بأبطأ معدل في ست سنوات
بوش يؤيد الدولار القوي
غرف التجارة البريطانية تحذر من ركود اقتصادي خطير
صناديق الثروة السيادية تهدئ مخاوف الغرب
25 طائرة جديدة تنضم لأسطول مصر للطيران بحلول 2012
يو بي إس السويسري يحصل على ترخيص للعمل بالسعودية
30% يمتلكون 60% من دخل الأردن والطبقة الوسطى تضمحل
زيادة طفيفة في حجم البضائع الواردة لغزة
الاستثمارات الأجنبية بقطر ترتفع إلى 1.79 مليار دولار
جنرال موتورز تبني أكبر سطح شمسي
قمة الثماني تدعو لمواجهة "الغموض" الاقتصادي العالمي
صندوق لدعم طلبة الجامعات الفلسطينية أمام الاختبار
ماليزيا تحث على خطط إسلامية للأمن الغذائي
إسراف البريطانيين في الغذاء يسهم بارتفاع أسعاره
سوق سوداء للأرز في الإمارات
أزمة الغذاء والانحباس الحراري يهيمنان على قمة الثماني
عمان تعتزم بيع 25% من عمانتل بنهاية العام
الإمارات تلغي ديون العراق البالغة سبعة مليارات دولار
تراجع أوروبي عن الالتزام بالوقود الحيوي
مليار دولار عائدات النفط اليمنية في خمسة أشهر
ارتفاع الوقود يشعل احتجاجات في ماليزيا والفلبين

ام حسن
11-08-2008, 09:51 AM
الاثنين 10/8/1429 هـ - الموافق11/8/2008 م (آخر تحديث) الساعة 9:24 (مكة المكرمة)، 6:24 (غرينتش)

وكالة الطاقة ترجح توتر سوق النفط على المدى المتوسط
هبوط النفط مع ارتفاع الدولار ومخاوف حول النمو العالمي
فنزويلا تؤيد خفض أوبك إنتاجها النفطي
إياتا: ستة مليارات دولار خسائر قطاع الطيران
منتدى بموسكو لبحث إنشاء تكتل للدول المصدرة للغاز
اليورو ينخفض دون 1.50 دولار والذهب يتراجع
واشنطن تعلق مساعداتها لموريتانيا إثر الانقلاب
العراق يستأنف التنقيب عن النفط بعد توقف دام عشرين عاما
لوفتهانزا تلغي 140 رحلة طيران بسبب إضراب طيارين
شركة اتصالات تساعد فياض بدفع رواتب الموظفين الفلسطينيين
إيرباص تواجه خسارة عقد بقيمة 2.2 مليار دولار
ارتفاع قياسي للدولار أمام الإسترليني
نمو القروض العقارية بالإمارات
سيتي غروب ترد سبعة مليارات دولار للمستثمرين
المركزي المصري يرفع الفائدة
مخاوف من تباطؤ النمو تثبت سعر الفائدة الأوروبي
إندونيسيا تسعى لتعليق عضويتها في أوبك
تدهور استثمارات الصناديق السيادية
1.3 مليار دولار خسائر رويال بنك أوف أسكتلند
قطر المركزي يصدر شهادات إيداع بقيمة 2.6 مليار دولار
تونس تشهد انتعاشا في حركة السياحة
شركة إماراتية تستثمر 1.4 مليار دولار في بحر الشمال
احتياطيات مصر من النقد الأجنبي تفوق 34 مليار دولار
أوروبا تهدد بتعليق مساعداتها لموريتانيا بعد الانقلاب العسكري
سوريا والعراق تعززان علاقاتهما الاقتصادية والنفطية
ضغوط أميركية تجمد مشروع تركسل التركية في سوريا
الاقتصاد الياباني يطرق أبواب الركود
النقد الدولي: ارتفاع التضخم ببريطانيا يحد احتمال خفض الفائدة
عمال جنوب أفريقيا يضربون لارتفاع أسعار الطاقة والغذاء
أسعار النفط تنخفض بعد نشر بيانات المخزونات الأميركية
المغرب يشهد ارتفاع العجز التجاري بنسبة 72%
انخفاض أرباح تويوتا بالربع المالي الأول
صادرات نفط العراق تستقر عند 1.85 مليون برميل
الكويت والإمارات تزرعان خارج حدودهما لتأمين الغذاء
مشروع الألفية يحذر من اضطرابات بسبب الطاقة والغذاء
واشنطن: إغلاق مضيق هرمز لن يكون في صالح إيران
المركزي الأميركي يثبت سعر الفائدة رغم قلقه حول النمو
النفط بأقل مستوياته منذ ثلاثة أشهر وارتفاع الدولار
الأميركيون يضيقون بتكاليف إعمار العراق
انفجار في تركيا بخط نفط باكو/جيهان
وكالة الطاقة تعتبر أسعار النفط مرتفعة رغم هبوطها
ستاندارد آند بورز ترفع تصنيف الائتمان في لبنان
مصر تلغي مشروعا صناعيا في دمياط بعد احتجاجات
غرينسبان يحذر من تعثر بنوك ومؤسسات مالية

ام حسن
11-08-2008, 09:52 AM